متابعات

كفاءة المكيفات في مواجهة لهيب الصيف

جدة- مهند قحطان
تصوير- محمد الحربي

يلجأ العديد من المواطنين إلى محلات وورش إصلاح المكيفات خصوصاً مع بداية فصل الصيف الحار للتأكد من سلامتها وعدم تعطلها أو تعرضها للتلف.

(البلاد) قامت بجولة على محلات التكييف والتبريد لمعرفة النصائح الموجهة للمواطنين خاصة في الصيف للوقاية من الحرائق والتلف والتقت مهندس الصيانة أحمد علي الذي قال:” هناك 4 نصائح مهمة يجب تنفيذها في مكيفات المنزل أو المكتب التي ستساعد في زيادة كفاءة عمل المكيف، وتجنب أضراره المتمثلة في أمراض الصدر وتعطل الهواء البارد وغيرها من المشاكل الصحية والتقنية، لاسيما مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وهي كالآتي:

1- فحص كل المفاتيح الخاصة بالمكيف سواء كان عاديا أم سبيلت- غسل المكيف من الداخل- عدم تشغيل المكيف بشكل مستمر لتجنب ارتفاع حرارته وإغلاقه لمدة لا تقل عن 4 ساعات يوميا- تغطية سقف الوحدة الخارجيَّة بكرتون أو قطعة قماش لحمايته من أشعة الشمس وغسل فلاتر المكيف بحدٍّ أدنى أسبوعياً.

وأضاف:” هذه الأجهزة سوف تستخدم بشكل كبير من أجل تبريد الأجواء داخل المنزل ويجب على المواطنين وضع درجة الحرارة في جهاز التكييف على درجة حرارة 23 درجة والتي تعتبر أفضل كونها ستساعد في التبريد وإعطاء نوع من البرودة المناسبة في المنزل وفي الوقت نفسه تساعد على أن يعمل الجهاز بكفاءة عالية ويخفض استهلاك الكهرباء أو على حسب الدرجة كلما قلت كلما ارتفع الاستهلاك وازدادت البرودة.

من جهة أخرى قال اسماعيل عبد الغني الذي يعمل في مهنة إصلاح مكيفات منذ 14 عاما :”شهر الصيف متميز جدا كون الحرارة الشديدة تجعل توافد العديد من الزبائن إلينا بشكل كبير لإصلاح مكيفاتهم المعطلة بسبب الاستخدام الكثير خلال الاشهر الماضية ، منهم من يقوم بتعبئة المكيفات بالفريون والآخر بتغيير الكمبروسور وغيره يقوم بإصلاح وتغيير الفلاتر”.

وحذر اسماعيل أن العديد من اصحاب المحلات تقوم بهذا الشهر ببيع القطع والفريون المقلد وأغلبه مصنوع في الصين وهذا ما يدمر اجهزة (الكامبروسر) الذي لا يعمل تكييف المنزل إلا بجاهزيته حيث إنه ينتهي سريعا لقلة نسبة التركيز فيه إضافة إلى رداءة صناعته والأهم من ذلك هو أن ثمنه لا يقل عن الأمريكي الجيد سوى 60 ريالا.

وختم عبدالغني بقوله :”على المواطنين عدم إهدار الهواء المكيف داخل الغرفة أو الموقع، وذلك بفتح النوافذ عندما تكون الحرارة خارجاً عالية، ويكتفى باستخدام “التهوية الميكانيكية” في جهاز التكييف بدلاً عن التهوية الطبيعية عبر النوافذ خصوصاً في أوقات الذروة وارتفاع درجة الحرارة”.

واكد المواطن سليم الجدعاني أن محلات التكييف ببداية فصل الصيف تقوم برفع أسعارها وذلك لحاجة الزبائن لتصليح أجهزة التبريد، ولذلك يجب على الجهات المعنية مراقبتهم خلال هذا الفصل، وخصوصا مع دخول شهر رمضان الكريم. وشدد الجدعاني على ضرورة تواجد أصحاب المكيفات عند صيانتها وعدم التهاون وتركها عند اصحاب الورش والحرص عليها، وذلك لتجنب تركيب قطع الصيانة المستخدمة أو المغشوشة (المقلدة) وعدم تعبئة الفريون بأنواع مجهولة المصدر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *