الأخيرة

كسوف جزئي للشمس بسماء المملكة الخميس القادم

جدة- البلاد

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تشهد يوم الخميس 29 ذو القعدة 1437 الموافق 1 سبتمبر 2016 حدوث كسوف حلقي للشمس يشاهد في شكله الجزئي فقط في أجزاء من المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة أن هذا الكسوف هو الثاني للشمس خلال هذا العام، بعد كسوف الشمس الكلي الذي حدث في التاسع من مارس الماضي.

والكسوف الحلقي للشمس يختلف عن الكسوف الكلي فخلال الكسوف الحلقي سيقع القمر بعيدا جدا عن الأرض، لذلك لن يكون قادرا على تغطية قرص الشمس بالكامل لذلك ستبقى حلقة مضيئة من ضوء الشمس تحيط بالقمر تسمى (حلقة النار) لذلك لن تشاهد هالة الشمس في هذا الكسوف.

وفي المملكة فالكسوف سوف يكون مشاهدًا جزئيًا فقط في الأجزاء الغربية والجنوبية للمملكة فقط، نظرًا لوقوع هذه المناطق داخل منطقة شبه ظل القمر، حيث سيلاحظ حدوث الكسوف في الجزء الأيمن من الشمس بالنسبة للراصد، أما بالنسبة للمناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة فلن تشهد الكسوف الجزئي لوقوعها خارج منطقة شبة ظل الأرض.

وستتراوح مدة الكسوف الجزئي في المملكة ما بين 15 دقيقة إلى ساعتين و10 دقائق، وسوف تكون نسبة الاحتجاب في قرص الشمس صغيرة، حيث ستتراوح ما بين 0.1 % في أقصى نقطة غرب المملكة مائلة نحو الشمال،

وتصل إلى 10 % جنوب المملكة، وسيبدأ الكسوف الجزئي في مكة المكرمة الساعة 10:39 ص، ويصل ذروته العظمى أقصى حد يستطيع فيه القمر حجب سطح الشمس الساعة 11:22 ص،

حيث ستكون الشمس محتجبة بنسبة 3.4 % وينتهي الكسوف الجزئي عند الساعة 12:09 ظ، بعد ساعة و30 دقيقة من بدايته.

وفي المدينة المنورة يبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة 11:04 ص، ويصل ذروته العظمى عند الساعة 11:16 ص، حيث ستكون الشمس محتجبة بنسبة صغيرة 0.2 % وعند الساعة 11:37 ص ينتهي الكسوف الجزئي، بعد 35 دقيقة.

وفي مدينة جدة يبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة 10:37 ص، ويصل ذروته العظمى عند الساعة 11:19 ص، حيث ستكون الشمس محتجبة بنسبة 3.7 % وينتهي الكسوف الجزئي عند الساعة 12:08 ظ، بعد ساعة و31 دقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *