الرياضة

كرواتيا تسعى لكتابة التاريخ أمام الديوك الفرنسية

تتجه أنظار سكان المعمورة، وعشاق الساحرة المستديرة، اليوم لمتابعة مباراة تتويج بطل كأس العالم 2018، وذلك في النهائي الذي سيجمع المنتخبين الفرنسي والكرواتي، على استاد لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو.

يخوض الديوك اللقاء، بعد انتصارهم في المباراة القوية التي جمعت بينهم، مع المنتخب البلجيكي، في إطار الدور نصف النهائي، والتي انتهت لصالح المنتخب الأزرق بهدف دون رد، وكان المنتخب الفرنسي قد بدأ مشواره بالدور الأول من المونديال، متأهلاً كمتصدر لمجموعته، برصيد 7 نقاط من انتصارين على كل من منتخبي أستراليا، وبيرو، وتعادل وحيد مع المنتخب الدنماركي، ثم انتصر في ثمن النهائي على زملاء ميسي بنتيجة (4-3)، ومن ثم مواجهة منتخب الأوروجواي في ربع النهائي، واستطاع الديوك الفوز بهدفين دور رد.

على الجانب الآخر، فبعد عناء ومجهود كبير، استطاع الجيل الحالي من منتخب كرواتيا الوصول لأول مرة في تاريخهم إلى نهائي كأس العالم.

يستحق المنتخب الصغير كل التقدير، والاحترام، فقد استطاع الناريون ترويض الأسود الثلاثة بمباراة نصف النهائي، بعد أن جاءوا بهدف التعادل في الدقيقة 68 من عُمر المباراة، ومن ثم قدم لهم ماندجوكيتش بطاقة حمراء على شكل هدف في الدقيقة 109 من الشوط الإضافي الثاني، ليُعلن زملاء لوكا مودريتش عن تواجدهم بالنهائي،

وكان منتخب كرواتيا قد استهل مشواره بعد أن تصدر المجموعة الرابعة بـ9 نقاط كاملة من ثلاثة انتصارات، ومن ثم أقصى كلاً من منتخب الدنمارك من الدور ثمن النهائي ومنتخب روسيا من الدور ربع النهائي، وكلاهما انتصر فيهما بركلات الترجيح، ليُعد المنتخب الوحيد الذي يتأهل إلى النهائي بعد خوض أشواط إضافية في الثلاث مباريات الإقصائية الأخيرة.

لقاءات الفريقين
– التقى كلا المنتخبين خمس مرات من قبل، حيث فاز منتخب فرنسا بثلاثة لقاءات في أعوام 1988، 1999، 2000، وانتهت المباراتان الأخريان بالتعادل في 2004، و2011.

– اثنان من الخمسة لقاءات التي جمعت المنتخبين كانت بالبطولات الكبرى، حيث كانت الأولى في الدور قبل النهائي من كأس العالم عام 1988 ، وهُزم فيها منتخب كرواتيا بهدفين مقابل هدف، بينما الأخرى ضمن مرحلة مجموعات يورو 2004 وانتهت بالتعادل بنتيجة (2-2).

– آخر ثلاثة نهائيات كأس العالم وصلت إلى الأشواط الإضافية، ورُغم ذلك ومن الناحية التاريخية؛ فلم تنته نهائيات كأس العالم سوى مرتين فقط بركلات الترجيح عامي 1994، و 2006.

– تُعد هذه هي المرة الثالثة التي يصل فيها منتخب فرنسا إلى نهائي كأس العالم، حيث انتصر في واحدة عام 1988 ، وخسر عام 2006 عن طريق ركلات الترجيح، وتعد ثلاثة نهائيات بالمونديال في حقبة الـ20 عام الأخيرة منذ وصولهم الأول عام 1988 هو الأكثر على الإطلاق، بينما يأتي في المركز الثاني منتخب البرازيل ومنتخب ألمانيا بوصولهما للنهائي مرتين في الـ20 سنة الأخيرة.

– تُعد هذه هي المرة الأولى لمنتخب كرواتيا التي يصل فيها إلى نهائي المونديال، ليتم تسجيل اسمها كالدولة رقم 13 التي تصل إلى النهائي، وتصبح عاشر دولة أوروبية تتأهل للنهائي، وقد فاز المنتخبان الأخيران اللذان وصلا لأول مرة إلى النهائي بالبطولة، الأولى منتخب فرنسا عام 1988 والثانية منتخب إسبانيا عام 2010، بينما آخر مباراة هُزم فيها المتأهل للمرة الأولى هو منتخب هولندا عام 1974.

– باستثناء التصفيات، فاز الديوك بـ11 مباراة من آخر 14 مباراة إقصائية خاضها بكأس العالم، بينما هُزم في مباراة، وتعادل في اثنتين.

– وصلت مباريات المتوهجين، الإقصائية الثلاثة بالمونديال الحالي إلى أشواط إضافية، إما أشواط إضافية، أو ركلات ترجيح؛ لم يلعب أي منتخب وقتاً إضافياً في أربع مباريات مختلفة بكأس عالم واحد، أما المنتخبات التي خاضت ثلاث مباريات إقصائية بمونديال واحد فهما منتخب بلجيكا عام 1986، ومنتخب إنجلترا عام 1990، ومنتخب الأرجنتين عام 1986.

– ساهم اللاعب أنطوان جريزمان في إحراز 11 هدفاً في 9 مباريات إقصائية خاضها بالبطولات الكبرى ( كأس العالم + اليورو )، أكثر من آي لاعب آخر لمنتخب فرنسا على مدى السنوات الخمسين الماضية، متخطياً زين الدين زيدان برصيد 8، وميشيل بلاتيني برصيد 6.

– سيسعى اللاعب الشاب كيليان مبابي ليصبح ثاني لاعب صغير يُسجل في نهائي كأس العالم، بعد أن فعلها البرازيلي بيليه عام 1958، وبالفعل مبابي الذي يملك ثلاثة أهداف هو أكثر لاعب شاب تهديفاً في كأس العالم، بعد بيليه الذي في رصيده 6 أهداف بمونديال عام 1958.

– لم يتمكن أوليفييه جيرود في 465 دقيقة لعب بالمونديال الحالي من تسديد تسديدة واحدة على المرمى.

– يتطلع ديديه ديشان ليصبح ثالث شخص يفوز بكأس العالم كلاعب ومدير فني، بعد ماريو زاجالو، وفرانز بيكنباور، بعد أن فاز بنسبة 73% من مبارياته في كأس العالم، 8 من أصل 11، وهي أفضل نسبة لمدير تولى قيادة أكثر من 10 مباريات في البطولة.

– فقط الفرنسي أنطوان جريزمان صاحب الهدفين والذي صنع هدفين، هو الذي شارك بشكل مباشر في أهداف أكثر من ماريو ماندجوكيتش، الذي سجل هدفين وصنع واحدا، بالمراحل الإقصائية من كأس العالم 2018.

– شارك إيفان بيريشيتش في 10 أهداف في البطولات الكبرى لمنتخب كرواتيا، حيث سجل 6 وصنع 4، ليتعادل مع الأسطورة الكرواتية القديمة دافور سوكر صاحب الـ9 أهداف، وصناعة هدف واحد.

– إذا لعب رافائيل فاران، سيصبح لاعب منتخب فرنسا الخامس الذي يلعب في نهائيات دوري أبطال أوروبا، وكأس العالم في نفس العام، بعد تييري هنري عام 2006، وزين الدين زيدان، وديديه ديشان، وكريستيان كاريمبو عام 1998، وانتصر فاران بدوري أبطال أوروبا، بينما انتصر كاريمبو أيضاً في النهائيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *