الأرشيف محليات

كتاب الكابتن جوغرانت يوثق فترة مهمة من عهد الملك عبدالعزيز

واشنطن – واس
تضمن الكتاب الذي صدر مؤخراً عن قصة حياة الكابتن جو غرانت توثيقاً تاريخياً لفترة مهمة من عهد الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ وبخاصة اجتماعه مع الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت قبل حوالي ستين سنة.
وكان الاختيار قد وقع على الكابتن جو غرانت لقيادة الطائرة الأمريكية الصنع من طراز دي سي ـ 3 التي أهداها الرئيس روزفلت إلى الملك عبد العزيز رحمه الله عام 1945م. ويصف الكابتن جو غرانت تلك الفترة بأنها كانت أفضل سنوات عمره الذي تجاوز المائة عام. وتصدرت الكتاب صورة استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله للكابتن جو غرانت عندما عاد لزيارة المملكة في يونيو الماضي . ويضم الكتاب مجموعة من الصور التاريخية للملك عبد العزيز رحمه الله خلال عقد الأربعينات من القرن الماضي وتوثيقاً لرحلاته الجوية على متن الطائرة دي سي ـ3 . ويسرد الكتاب بدايات تاريخ الطيران في المملكة العربية السعودية ومراحل التطور التي مر بها حتى الوقت الحاضر الذي ازدهرت فيه صناعة النقل الجوي في المملكة . وقال الكابتن جو غرانت // إنه شديد الاعتزاز بتطور الطيران المدني في المملكة وبالحرص والاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية لتطوير خدمات الطيران المدني وتزويده بأحدث أنواع الطائرات والتوسع في بناء المطارات الدولية والإقليمية وتجهيزها بالوسائل الفنية المتقدمة //.
ويتذكر الكابتن جو غرانت أن طائرة دي سي ـ3 الملكية التي كان يقودها كان يرافقه فيها دائماً دليل سعودي من ذوي الخبرة في معرفة المواقع الصحراوية لإرشاده إلى المواقع المناسبة لهبوط الطائرة حيث لم يكن في المملكة حتى عام 1945م سوى مطارين صغيرين في كل من جدة والظهران .
ويشير إلى أن طائرة دي سي ـ3 التي كان يقودها تعد من أحدث أنواع الطائرات في ذلك الوقت وقد كانت نقطة البداية لشراء المزيد من الطائرات المدنية لتأسيس خدمات مؤسسة الخطوط الجوية السعودية وقيامها بدور بارز في نقل الحجاج من مختلف أنحاء العالم إلى جانب دورها في خدمات النقل الداخلي .
واستمرت طائرة دي سي ـ3 تعمل في مجال النقل الداخلي لأكثر من ثلاثين سنة وحققت اثنتين وثلاثين ألف ساعة طيران حتى توقف استخدامها عام 1977م . وفي عام 1987م تقرر الاهتمام بترميم هذه الطائرة التاريخية. وضم الكتاب عرضاً مصوراً لمراحل ترميم أجزاء الطائرة بالتعاون مع شركة بوينغ الأمريكية حيث أسفرت تلك الجهود عن استعادة الإمكانات الفنية التي تتيح استخدامها للطيران مرة أخرى بعد أكثر من ستين سنة من تاريخ وصولها للمملكة . ثم تم الاحتفاظ بها فيما بعد كأثر تاريخي في متحف صقر الجزيرة للطيران في الرياض حيث تم عرضها خلال الاحتفال بمئوية المملكة عام 1999م . ومن المقرر أن يطلع عدد كبير من المشاركين في حضور معرض الطيران الأمريكي في ولاية ويسكونسن الأمريكية هذا الأسبوع على طائرة دي سي ـ3 التاريخية التي سيتم عرضها في هذه المناسبة بحضور الكابتن جو غرانت وبالتزامن مع صدور الكتاب الجديد عن قصة حياته في مجال الطيران وذكرياته عن فترة عمله في المملكة في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله وزياراته للمملكة في السنوات الماضية .
وقد تابع الكابتن جو غرانت نشاطات المعرض وتحدث عن تجاربه إلى وسائل الإعلام وهواة الطيران بمناسبة صدور الكتاب الجديد .
ورداً على أسئلة الجمهور عن عمره كان الكابتن جو غرانت يقول مازحاً إنه في بداية المائة الثانية من العمر مؤكداً أنه لا يزال قادراً على قيادة طائرة دي سي ـ3 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *