الرياضة

ذكريات المونديال و كأس العالم 2002 .. أول بطولة بالقارة الصفراء وأسرع هدف في التاريخ

إعداد- محمود العوضي

تقدمت كوريا الجنوبية واليابان والمكسيك بطلب لتنظيم المونديال ولكن قبل التصويت أعلنت كوريا واليابان دمج ملفهما في ملف مشترك، ليتم التصويت لصالحهما في 31 مايو 1996 ليصبح أول كأس عالم في القارة الآسيوية، وبتنظيم مشترك.

كأس العالم 2002

 

تم اختيار 20 ملعبا لتنظيم البطولة على أن يكون في كل دولة عشر ملاعب ، تم توفيرها لتقام عليها مباريات البطولة، وتم تجهيز تلك الملاعب بـ4.7 مليار دولار  استعداداً لاستضافة البطولة.

تأهلت فرنسا حاملة اللقب في النسخة الأخيرة للنهائيات دون خوض التصفيات (هذه هي المرة الأخيرة التي تتأهل فيها حاملة اللقب للنهائيات دون خوض التصفيات).

تم توزيع المقاعد المؤهلة للتصفيات على الشكل التالي 13 مقعدا للاتحاد الأوروبي، وخمسة مقاعد للاتحاد الأفريقي، وأربعة مقاعد لاتحاد أمريكا الجنوبية، و3 مقاعد لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، وأربعة مقاعد للاتحاد الآسيوي.

وتبقى مقعدان واحد بين أوروبا وآسيا، والثاني بين أمريكا الجنوبية وبطل قارة أوقيانوسيا.

تأهلت (الصين والإكوادور والسنغال وسلوفينيا) للمرة الأولى في تاريخها،

كما أنها للمرة الأولى تتأهل سبع دول حققت البطولة وهي (الأرجنتين والبرازيل وإنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والأورغواي).

قوائم المنتخبات

للمرة الأولى سمحت الفيفا للمنتخبات باصطحاب 23 لاعباً بدلاً من 22 بشرط تواجد 3 حراس مرمى في القائمة.

نظام البطولة

تم تقسيم المنتخبات الـ 32 على 8 مجموعات تلعب بنظام دوري من دور واحد، الفائز يحصل على 3 نقاط والتعادل يمنح نقطة لكل فريق، بطل المجموعة ووصيفها يتأهلان لثمن النهائي الذي يلعب بنظام خروج المغلوب هو وباقي أدوار البطولة، ويتم اللجوء لقاعدة الهدف الذهبي في الوقت الإضافي.

الكرة الرسمية للبطولة

“فيفرنوفا” وهي كرة قدمتها شركة أديداس الألمانية الشهيرة حملت تصميم جديد وألوان فريدة تعكس الثقافة الأسيوية، وأيضاً كانت خفيفة الوزن مما جعل العديد من حراس المرمى يشتكون من كثرة الأهداف التي سكنت مرماهم.

ملخص البطولة

 

– الدور الأول

المجموعة الثانية تأهل منها منتخبات إسبانيا وبارغواي لثمن النهائي، وخرج منتخب جنوب أفريقيا وسلوفينيا من الدور الأول.

في المجموعة الثالثة تصدر منتخب البرازيل بتحقيق العلامة كاملة 9 نقاط، وتأهل منتخب تركيا كوصيف لمجموعته بعد التفوق على كوستاريكا بفارق الأهداف، بينما تذيلت الصين المجموعة في مشاركة متواضعة في أول ظهور لها في العُرس العالمي.

 

المجموعة الرابعة

شهدت تصدر منتخب كوريا الجنوبية وتأهله لثمن النهائي مع الولايات المتحدة الأمريكية، والمفاجأة كانت في خروج منتخب البرتغال من الدور الأول رغم وجود جيل ذهبي ضم أسماء مثل لويس فيغو وروي كوستا، وودعت بولندا البطولة بعد تذيلها للمجموعة.

المجموعة الخامسة

تصدرها منتخب ألمانيا وتأهل عنها أيضاً منتخب جمهورية أيرلندا، بينما ودعت الكاميرون والسعودية البطولة من الدور الأول، وكانت لهذه البطولة ذكرى سيئة لمنتخب الأخضر السعودي حيث تعتبر أسوأ مشاركاته بخروجه خالي الوفاض دون أن يحرز أي هدف، بل سكنت شباكه 12 هدف في 3 مباريات منها 8 في مباراة ألمانيا.

المجموعة السادسة والتي كانت تلقب بمجموعة الموت تصدرها منتخب السويد وتأهل معها منتخب إنكلترا لدور ثمن النهائي، وخرج منتخب الأرجنتين ونيجيريا من البطولة،

وكانت أبرز المواجهات المنتظرة في هذه المجموعة هي مباراة إنكلترا والأرجنتين والتي انتهت بفوز الأسود الثلاثة بهدف وحيد من ركلة جزاء للقائد وقتها ديفيد بيكهام

لينتقم من ما حدث معه أمم التانغو في بطولة كأس العالم 1998 عندما تلقى بطاقة حمراء بعد عرقلته لدييغو سيميوني في المباراة التي جمعت بهم في ثمن النهائي على الأراضي الفرنسية.

المجموعة السابعة تأهل منها منتخب المكسيك وإيطاليا لثمن النهائي، وخرجت كرواتيا والإكوادور من البطولة، وعن المجموعة الثامنة تأهل منتخب اليابان كمتصدر ورافقه منتخب بلجيكا، وودعت روسيا وتونس البطولة.

 ربع النهائي

فاز منتخب ألمانيا على الولايات المتحدة الأمريكية بنتيجة 1-0، وكوريا الجنوبية فازت على إسبانيا بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي وسط جدل كبير على القرارات التحكيمية للحكم المصري جمال الغندور واتهامه بالانحياز لصاحب الأرض، أما أقوى مواجهات ربع النهائي فكانت ما بين منتخب البرازيل وإنكلترا،

المباراة التي تقدم فيها الأسود الثلاثة مبكراً بهدف أحرزه مايكل أوين عادل النتيجة بعد ذلك ريفالدو ثم سجل النجم الصاعد وقتها رونالدينيو هدف الفوز للبرازيل من ركلة حرة أخطأ الحارس ديفيد سيمان في تقديرها، منتخب تركيا أوقف مغامرة السنغال وفاز عليها بهدف وحيد ليحجز مقعده وسط الكبار في نصف النهائي.

– استطاع منتخب ألمانيا حجز مقعده في المباراة النهائية بالفوز على كوريا الجنوبية بهدف نظيف، نفس النتيجة التي فازت بها البرازيل على تركيا في المباراة الأخرى.

 مباراة تحديد المركز الثالث

– فاز منتخب كوريا الجنوبية على تركيا بنتيجة 3-2 في مباراة شهدت أسرع هدف في تاريخ المونديال للنجم التركي هاكان شوكور بعد 9 ثواني.

النهائي

– استضاف ملعب يوكوهاما الدولي نهائي كأس العالم 2002 في يوم 30 حزيران/يونيو ما بين البرازيل بطلة كأس العالم 4 مرات وقتها ومنتخب ألمانيا بطلة المونديال 3 مرات، أدار المباراة الحكم الإيطالي الشهير بصلعته كولينا وسط حضور 69 ألف متفرج، وغاب عن المباراة نجم الماكينات الألمانية مايكل بالاك بسبب الإيقاف.

الأرقام القياسية وغرائب البطولة

أحرز هاكان سوكور الهدف الأسرع في تاريخ المونديال بعد 11 ثانية فقط في مباراة منتخب بلاده التركي أمام كوريا الجنوبية في تحديد صاحب المركز الثالث في البطولة.

التقي المنتخب الفرنسي بالمنتخب الأوروجوياني في الدور الأول وانتهت بالتعادل السلبي وشهدت هذه المباراة حضورا لديجو فورلان ويوري دجوركاييف وذلك بعد 36 سنة من مباراة المنتخب الفرنسي والأوروجوياني في كأس العالم 1966 والتي شهدت مشاركة والد ديجو فورلان بابلو فورلان، ووالد يوري دجوركاييف جان دجوركايف في مصادفة لا تحدث كثيرا.

 

اتهم لاعب وسط المنتخب السنغالي خليلو فاديجا بسرقة مجوهرات من أحد المحال قبل انطلاق البطولة، ولكن لم يتم إثبات ذلك على اللاعب الذي تألق مع السنغال في البطولة.

تم منع لاعبي المنتخب الكاميروني من اللعب بقمصان بدون أكمام، بسبب قربها من شكل الملابس الداخلية للاعبين.

 

قائمة الفريق الكاملة المتمثلة في الـ23 لاعب كلهم من دوري واحد وهو الدوري السعودي، كما كان أقصر لاعب والأقل وزنا من المنتخب السعودي وهو محمد الشلهوب.

حصل لاعب المنتخب الكوري شادو راي على إنذار بعد 20 دقيقة فقط من مشاركته كبديل أمام بولندا.

طالب المنتخب التركي ممثلاً في قائده هاكان سوكور بوجود إمام مع المنتخب التركي في كأس العالم، لعدم وجود مسجد قريب من مقر إقامة المنتخب التركي،

كما ضغط سوكور وإيمري على المدرب أراجونيس لاستبعاد اثنين من اللاعبين امتنعا عن أداء الصلاة، وقاما بإجبار المدرب الإسباني على السماح بإجراء الصلاة الجماعية في مقر إقامة المنتخب.

أصبح بورا ميلوتينوفيش أول مدرب يقود خمسة منتخبات مختلفة في خمس نهائيات متتالية مع منتخبات المكسيك، كوستاريكا، الولايات المتحدة الأمريكية، نيجيريا والصين.

رونالدو

قام المهاجم البرازيلي رونالدو بتغيير قصة شعره خلال أحداث البطولة بعد أن تحدثت إليه زوجته لتنبهه أن ابنه يعتقد أن روبيرتو كارلوس هو والده لتشابه الثنائي في الشكل.

أصبح قائد المنتخب البرازيلي كافو أكثر اللاعبين صعوداً على منصات التتويج في ثلاث بطولات متتالية كبطل في 1994 و2002 وكصاحب الميدالية الفضية في 1998.

تم تسجيل 161 هدفا في البطولة بمعدل 2.52 هدف في المباراة الواحدة.

كان خط هجوم المنتخب البرازيلي هو الأقوى بتسجيله 18 هدفا.

حصل المهاجم البرازيلي رونالدو على لقب هداف البطولة بـ 8 أهداف.

navigate_before
navigate_next
شهدت البطولة حضورا جماهيريا وصل إلى 2.7 مليون متفرج، بمعدل 42 ألف متفرج في المباراة الواحدة.

تم اختيار 36 حكما لإدارة مباريات البطولة، بحضور مصري للحكم جمال الغندور وعربي متمثلا في المغربي محمد القزاز، والتونسي مراد الدعمي، والإماراتي على بوجسيم، والكويتي سعد مناع.

حصل الحارس أوليفر كان، على لقب أفضل حارس في المونديال وجائزة ليفي ياشين.

حصل أوليفر كان على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة ، ليكون أول حارس يحصد تلك الجائزة.

حصل اللاعب الأمريكي لوندون دنوفان على لقب أفضل موهبة صاعدة في البطولة.

حصل المنتخب البلجيكي على لقب اللعب النظيف.

حصل المنتخب الكوري الجنوبي على لقب الفريق الأكثر إمتاع في البطولة.

تميمة المونديال

وتم اختيار الثلاثي أتو، كازا، نيك كتميمة للبطولة بثلاثة ألوان البرتقالي، البنفسجي والأزرق وجاءت التميمة بناء على اختيار المشجعين على الشبكة العنكبوتية وزوار فروع “ماكدونالدز”.

 

ملخص ذكريات المونديال 2002 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *