دولية

قوات حفتر تفرض كامل سيطرتها على محافظة الجفرة

بنغازي- وكالات

أعلن الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، أنه فرض، السبت، كامل سيطرته على مناطق محافظة الجفرة وسط ليبيا بعد معارك مع الجماعات الإرهابية.

وقالت القيادة العام للجيش، في بيان نشرته على صفحتها في موقع “فيسبوك”، إن “القوات المسلحة أسرت مجموعة كبيرة من عناصر الجماعات الإرهابية، وومن دولة مجاورة ، أثناء معركة تحرير الجفرة”.
وأضافت القيادة في بيانها أنها “سيطرت على مخازن للذخيرة وعدد كبير من العربات والآليات المسلحة، بالإضافة إلى طائرات عسكرية وجدت في محيط قاعدة الجفرة”، مشيرة إلى أنها كبدت المسلحين “خسائر فادحة في الأرواح والعتاد”.
وتعزز هذه الخطوة سيطرة الجيش الوطني الليبي الذي أعلنه حفتر من جانب واحد على منطقتي الجفرة وسبها الصحراويتين في وسط ليبيا حيث استولى في الآونة الأخيرة على سلسلة من البلدات والقواعد.
وقد تكون أيضا خطوة رئيسية على طريق الوصول لهدف الجيش الوطني الليبي المعلن وهو التحرك صوب العاصمة طرابلس.

وبعدما دخلت قوات حفتر يوم الجمعة بلدات إلى الجنوب مباشرة من قاعدة الجفرة العسكرية قال المتحدث باسمه إن قوات الجيش ستتحرك تدريجيا في اتجاه بلدة بني وليد على بعد 350 كيلومترا تقريبا إلى الشمال الغربي من الجفرة.

وتبعد الجفرة ما يربو على 500 كيلومتر جنوب غربي بنغازي ونفس المسافة تقريبا إلى الجنوب الشرقي من طرابلس.
والجيش الوطني الليبي متحالف مع برلمان وحكومة متمركزين في شرق ليبيا يرفضان الاعتراف بالحكومة التي تساندها الأمم المتحدة في طرابلس.
وكان حفتر التقى برئيس حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المنظمة الدولية قبل شهر في أبو ظبي حيث تعهدا بخفض حدة التوتر والسعي من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي يجلب الاستقرار للبلاد.
لكن بعد أسبوعين تصاعد العنف في الجفرة وسبها بعد مقتل عشرات المقاتلين الموالين للجيش الوطني الليبي الشهر الماضي في غارة على قاعدة براك الشاطئ الجوية قرب مدينة سبها.
وانسحبت من المنطقة منذ ذلك الحين الكتائب المتحالفة مع حكومة الوفاق الوطني وسرايا الدفاع عن بنغازي، وفروا أمام تقدم الجيش الوطني الليبي منذ العام الماضي في مدينة بنغازي. وقال محمد لفيرس المتحدث باسم الكتيبة الثانية عشرة بالجيش الوطني الليبي إن رجاله وجدوا قاعدة الجفرة مهجورة عندما دخلوها في الصباح. وقال مسؤولو الجيش الوطني الليبي إن القوات المحلية المتحالفة مع الجيش اشتبكت مع سرايا الدفاع عن بنغازي يوم الجمعة لكن السرايا انسحبت بعد ذلك نحو مصراتة.
وجاء أحدث تقدم للجيش الوطني الليبي بعد ضربات جوية مكثفة للجيش على الجفرة. وتنفذ مصر أيضا ضربات جوية في الجفرة وكذلك في مدينة درنة في الشرق والتي قالت إنها استهدفت من هم على صلة بهجوم على أقباط في محافظة المنيا بصعيد مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *