الأرشيف محليات

قمة سعودية فرنسية تبحث الأزمة المالية وسلامة الملاحة في خليج عدن

جدة – واس ..
بحث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا رئيس الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي تطورات الأزمة المالية التي يشهدها العالم حالياً والجهود الدولية المبذولة للحد من تأثيرها السلبي على الاقتصاد العالمي والتي كان من بينها اجتماع القمة لمجموعة العشرين الاقتصادية التي شارك فيها الزعيمان مؤخراً في واشنطن وما نتج عن تلك القمة من قرارات .
وتطرقت المباحثات التي أجراها الزعيمان خلال اجتماعهما في قصر خادم الحرمين الشريفين بجدة أمس إلى أهمية تعزيز الجهود الدولية المشتركة للحفاظ على أمن وسلامة الملاحة في خليج عدن .
كما تناولت المباحثات الأوضاع على الساحة الإقليمية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وضرورة الوصول إلى حل عادل وشامل يضمن للشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره وإقامة ودولته المستقلة على ترابها الوطني وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية .
وكذلك شملت المباحثات الأوضاع في لبنان والعراق إضافة إلى مجمل الأحداث على الساحة الدولية وموقف البلدين الصديقين منها .
كما تطرق الزعيمان إلى آفاق التعاون بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة .
وأثنى فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي على مبادرة خادم الحرمين الشريفين بالدعوة إلى الحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المعتبرة وما حققته من نجاح كبير تمثل في مشاركة عدد كبير من زعماء العالم في الاجتماع الذي عقد استجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين في مقر الأمم المتحدة بنيويورك
حضر الاجتماع من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ .
كما حضره من الجانب الفرنسي معالي وزيرة الداخلية ميشال اليوماري ومعالي وزير الخارجية بيرنار كوشنير ومعالي وزيرة الاقتصاد والتجارة والعمل كريستين لاغارد وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بوز نسونو ورئيس الأركان الخاصة لفخامة الرئيس الأميرال إدوار غييو والمستشار الدبلوماسي لفخامة الرئيس جان دافيد لوفيت والمستشار التقني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوريس بوالون .
إلى ذلك أقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بجدة امس مأدبة غداء تكريماً لفخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس الجمهورية الفرنسية والوفد المرافق له.
حضر المأدبة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
هذا وقد غادر فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا جدة بعد عصر أمس بعد زيارة قصيرة للمملكة .
وكان في وداع فخامته لدى مغادرته قصر خادم الحرمين الشريفين بجدة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزآل سعود الذي تمنى له سفراً سعيداً.
كما كان في وداعه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة .
ولدى مغادرة فخامة الرئيس الفرنسي مطار الملك عبدالعزيز الدولي كان في وداعه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل لشيخ وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بوزنسونو . وكان فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا قد وصل إلى جدة عصر أمس في زيارة للمملكة .
وكان في استقبال فخامته بمطار الملك عبدالعزيز الدولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي رحب به وبمرافقيه في المملكة العربية السعودية .
كما كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي رئيس المراسم الملكية الأستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي ومعالي أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بوز نسونو . عقب ذلك صافح فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي مستقبليه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للإرصاد وحماية البيئة وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود مساعد رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بن بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وأعضاء السفارة الفرنسية لدى المملكة . وبعد استراحة قصيرة في صالة التشريفات بالمطار صحب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ضيفه فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي في موكب رسمي إلى قصر خادم الحرمين الشريفين . ويضم الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس الفرنسي كلاً من معالي وزيرة الداخلية ميشال اليوماري ومعالي وزير الخارجية بيرنار كوشنير ومعالي وزيرة الاقتصاد والتجارة والعمل كريستين لاغارد ورئيس الأركان الخاصة لفخامة الرئيس الأميرال إدوار غييو والمستشار الدبلوماسي لفخامة الرئيس جان دافيد لوفيت والمستشار التقني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوريس بوالون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *