دولية

قطر تصد مواطنيها عن أداء فريضة الحج وتحاصرهم بالتعهدات

جدة ــ وكالات

يواصل النظام القطري فجوره وعزوفه عن اللحمة الخليجية، حيث ألزمت السلطات الأمنية القطرية في مطار حمد الدولي، القطريين المسافرين إلى الكويت وعمان بالتوقيع على تعهد بعدم السفر لأداء فريضة الحج، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

فيما اعتبر المختص في القانون الدولي بدر الحمادي، أن ما قامت به حكومة قطر تعدٍ سافر على حقوق الإنسان ومنها حق العبادة وهو إجراء تعسفي غير إنساني وغير قانوني ومخالف للشريعة الإسلامية.

وأكد الحمادي، أن هذا التعدي هو دليل آخر على أن نظام “الحمدين” بانه لا يستطيع الاحتكام إلى العقل وليس لديهم ثقة في المواطن القطري, وإن هذا النظام يسير إلى الهاوية قانونياً.

كما أشار إلى أن سياسة قطر ليس لديها إلا المرتزقة والخونة والإرهابيين لإدارة هذه الدولة التي أصبحت “بوليسية” ترعى الإرهاب ومارقة وضد الانسانية.

وكشف الحمادي أن من حقق المتضررين من الشعب القطري رفع تظلم إلى منظمة التعاون الاسلامي، والتظلم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي من عدم ممارسة حقوقهم الشرعية والدينية، كذلك التظلم لدى منظمات حقوق الإنسان التي تعتمد على دعم حقوق الإنسان، متوقعا بأن يكون هناك تحرك من الرابطة الخليجية للحقوق والحريات في رفع هذا الظلم.

واستغرب الحمادي، تباحث النظام القطري اصدار قانون المثليين بالتعاون مع الفيفا، بالمقابل منع المواطنين من ممارسة شعائرهم وحقوقهم الدينية الربانية.

في غضون ذلك واستمرارا لمسلسل التراجع الحاد للاقتصاد القطري منذ المقاطعة العربية في يونيو 2017، انخفضت أرباح معظم الشركات القطرية الكبرى المدرجة في بورصة قطر متأثرة بتراجع معدلات نمو الاقتصاد، وتدني الأنشطة الاستثمارية والتوسعات.

وفي هذا الصدد، تدنت أرباح شركة “مجموعة المستثمرين القطريين” المتخصصة في الخدمات والمنتجات الصناعية والاستثمارية في قطر إلى 135.7 مليون ريال ( 1.09 ريال/للسهم) بنهاية النصف الأول 2018، وبنسبة قدرها 11% قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2017.

ويعود سبب تراجع الأرباح إلى تراجع الإيرادات بنسبة 6 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية إلى 47.2 مليون ريال، مقابل 38.3 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق، كما ارتفعت تكاليف التمويل بنحو 53 % لتصل الى 40.3 مليون ريال بنهاية النصف الأول 2018.

كما تراجع صافي ربح بنك الدوحة في النصف الأول من العام الجاري الى 470.7 مليون ريال مقابل 715.5 مليون ريال قبل عام، وهبطت صافي القروض والسلف 57.9 مليار ريال في نهاية يونيو حزيران 2018 2.2 % على أساس سنوي. وبلغت ودائع العملاء 51.6 مليار ريال في نهاية يونيو 2018 بانخفاض 7.9 % على أساس سنوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *