الأرشيف دولية

قتل جنود امريكيين مدنيين افغان عزل لم يكن سرا

واشنطن – وكالات ..

اوردت مجلة رولينج ستون أن الجنود الامريكيين المتهمين بقتل مدنيين افغان غير مسلحين عن عمد لم يفعلوا ذلك سرا كما اوحت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) بل حدث هذا امام اعين أفراد وحدتهم القتالية.
وذكرت المجلة ان مراجعة ملفات تحقيق الجيش اظهرت ان جنود اللواء الخامس سترايكار كانوا على علم بقتل المدنيين على عكس الانطباع الذي جاء في القضية الجنائية التي نظرها الجيش بان الجنود تصرفوا دون علم قادتهم.
وذكرت المجلة في تقريرها في عدد أمس الاثنين ان شكوكا ثارت بشأن سلوك الوحدة في غضون ايام من وقوع أول عملية قتل في يناير كانون الثاني 2010 ولكن الموضوع اغلق عقب استجواب الجنود بشأن الحادثة مرة الثانية وتقديمهم روايات متطابقة.
ونقلت المجلة عن اللفتنانت كولونيل ديفيد ابراهامز الرجل الثاني في ترتيب القيادة في الكتيبة قوله \"كان الامر واضحا في ذلك الوقت.\"
ونشرت مع المقال صورتان سبق ان نشرتهما صحيفة دير شبيجل الالمانية ظهر في كل واحدة جندي من المتهمين بارتكاب جرائم القتل في يناير وقد أمسك كل من الجنديين في الصورة برأس ضحيته الافغاني الشاب من الشعر.
وكان احد هؤلاء الجنود جيريمي مورلوك (23 عاما) الذي حكم عليه بالسجن 24 عاما الاسبوع الماضي وقد اقر بذنبه امام المحكمة في ثلاث قضايا قتل عمد واعتذر قائلا \"لقد فقدت بوصلتي الاخلاقية.\"
ونشرت المجلة عددا إضافيا من الصور المفزعة لضحايا مجهولين ولكنها ذكرت انها لا تعلم ما إذا كانت الجثث لمدنيين او مقاتلين من طالبان او اذا كان من قتلهم افراد من نفس الوحدة.
كما عرضت المجلة على الانترنت لقطات فيديو تصور جنودا امريكيين اثناء دورية مترجلة يقتلون رجلين افغانيين على دراجة نارية رغم انه لم يتضح ما إذا كانا مسلحين كما يزعم الجيش في اللقطات.
واصدر الجيش بيانا يعتذر فيه عما سببه نشر هذه الصور من الم ووصفها بانها \"مزعجة وتتعارض كليا مع قيم ومعايير الجيش الامريكي.\"
وذكر البيان \"ستظل المحاسبة ابرز ما يهم الجيش فيما يتعلق بهذه الجرائم المزعومة.\"
وكان مورلوك الاول من بين خمسة جنود اتهموا بالقتل في حادثة قتل عشوائي لثلاثة من القرويين الافعان رتبت كي يبدو الامر وكأنهم قتلى حرب.
وتمثل القضية اخطر محاكمة لاعمال وحشية مزعومة من جانب جنود امريكيين في الصراع الدائر منذ عشر سنوات في افغانستان. ويواجه سبعة اخرون في وحدتهم اتهامات اخف في هذه القضية التي بدأت كتحقيق في تعاطي جنود امريكيين الحشيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *