الرياضة

في مونديال روسيا2018.. أسود الأطلس تتأهب للزئير من جديد

إعداد- محمود العوضي

نواصل سلسلة التعريف بالمنتخبات التي ستخوض غمار المونديال الروسي 2018. موعدنا اليوم مع المنتخب العربي المغربي، أو أسود الأطلس، نسبة للأسود التي كانت تعيش في جبال أطلس حتى القرن العشرين.
تأسس الاتحاد المغربي لكرة القدم في عام 1955م، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1960م ، كما انضم إلى الاتحاد الإفريقي في ذات العام، وكانت أول مباراة رسمية في اكتوبر 1957م ضد منتخب العراق، واعتبر في عام 1998م من أفضل منتخبات القارة الأفريقية بعد أن احتل المركز 10 في تصنيف الفيفا.
المملكة المغربية، والتي تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا وعاصمتها مدينة الرباط، وتطل على البحر الأبيض المتوسط شمالاً والمحيط الأطلسي من الغرب، ويتوسطها مضيق جبل طارق، وتبلغ مساحتها 710,850 كم مربع، ويقدر تعدادها السكاني بـحوالي 33 مليون نسمة، وتعتبر لغاتها الرسمية هي اللغة العربية وأيضاً الأمازيغية.

“ سجل المغرب في البطولات القارية “
إلى منتخب أسود الأطلس “ المغرب “ الذي عاد إلى بطولة كأس العالم بعد غياب طال لمدة 20 عاماً منذ مونديال 98 والذي أقيم في فرنسا والذي شهد تألق العديد من اللاعبين آنذاك مثل صلاح الدين بصير، ونور الدين نيبت، ومصطفى حاجي.
منتخب المغرب تأهل للمرة الخامسة في تاريخه، وتعتبر مشاركته الثانية في المكسيك عام 1986م هي الأفضل؛ حيث وصل إلي دور الـ16، وحقق فوزاً كبيراً على نظيره منتخب البرتغال بنتيجة 3-1.

المنتخب المغربي تأهل بعد تصدره لمجموعته الثالثة في التصفيات الأفريقية برصيد 12 نقطة من 3 انتصارات و 3 تعادلات، بقيادة المدرب المميز هيرفي رينارد الذي قادهم للتأهل بدون استقبال أي هدف، ونافس في المجموعة كلاً من منتخبات الغابون، ومالي، وساحل العاج.

مجموعة الموت
قرعة مونديال روسيا 2018 أوقعت منتخب أسود الأطلس في المجموعة الثانية، أو مجموعة الموت، بجانب البرتغال أبطال أوروبا 2016، وأيضاً إسبانيا أبطال العالم 2010م.
الفيفا يشيد بالدفاع المغربي
تصدر المنتخب المغربي لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمنتخبات التي حققت أفضل الأرقام القياسية خلال التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018.

تفوق منتخب المغرب على بقية المنتخبات الأفريقية في دفاعه، الذي وصفه “فيفا” بأنه “أشبه بالمعجزة”. ونشر الاتحاد الدولي لكرة القدم لائحة تضم المنتخبات الوطنية التي تفخر بتحقيقها أفضل الأرقام القياسية، ليسجل لاعبو المنتخب المغربي أسماءهم على قائمة “أبطال الدفاع الذين يأملون في تكرار هذا الإنجاز في روسيا”.

وضمت قائمة الـ “فيفا” الحارس الأول للمنتخب المغربي، منير مهند محمدي، إلى لائحة أفضل الحراس في أفريقيا، فيما صنفت قائد المنتخب، المهدي بن عطية، على اعتباره أفضل مدافع في القارة. كما برز المنتخب المغربي على أنه صاحب أفضل دفاع في العالم، فقد لعب 6 مباريات تمكن خلالها من تسجيل 11 هدفا، في حين لم تستقبل شباكه أي هدف.
إنجازات المغاربة
1- بطولة كأس العالم: المنتخب المغربي وصل إلى كأس العالم 5 مرات، كان أولها في المكسيك، وخرج من دور المجموعات في ثلاث مناسبات في أعوام (1970-1994-1998) وكانت المشاركة الأفضل في مونديال 1986 وخرج من دور الـ16.

2- بطولة الأمم الافريقية: شارك فيها 17 مرة بداية من عام 1972م وكان أسود الأطلس أبطالاً للبطولة في عام 1976م.
تكثيف الاستعداد للمونديال
دخل الفريق الوطني المغربي لكرة القدم، معسكرا إعداديا في الرباط؛ إذ سيبدأ الدوليون المغاربة في التوافد على المغرب بعد أن استفاد بعضهم من عطلة قصيرة بعد انتهاء الدوريات التي ينشطون فيها، قصد الدخول في “مرحلة الجد” على بعد 3 أسابيع من أول مباراة أمام إيران في كأس العالم. ويتجمع 26 لاعبا، الذين وجه لهم المدرب هيرفي رونار الدعوة للمشاركة في نهائيات كأس العالم، 23 لاعبا في القائمة النهائية، و3 احتياطيين، ويخوض منتخب المغرب منافسات كأس العالم بروسيا لأول مرة بقائمة تضم حارسين محترفين، هما منير المحمدي حارس نادي نومانسيا، وياسين بونو حارس نادي جيرونا.

ولم يسبق في 4 مشاركات سابقة أن مثل المغرب حارسين محترفين، بعدما ظلت السيطرة من نصيب حراس الدوري المحلي، والذين سيمثلهم رضا التكناوتي، حارس اتحاد طنجة، كخيار ثالث للمدرب الفرنسي هيرفي رينارد، وضمت القائمة 26 لاعبا منهم 3 لاعبين احتياطيين:
في حراسة المرمى: منير المحمدي (نومانسيا الإسباني)، ياسين بونو (جيرونا الإسباني)، محمد رضى التكناوتي (اتحاد طنجة).

في خط الدفاع: نبيل درار (فنربخشة التركي)، مروان داكوستا (إسطنبول باشاكشهير التركي)، غانم سايس (وولفرهامبتون الإنجليزي)، حمزة منديل (ليل الفرنسي)، المهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، أشرف حكيمي (ريال مدريد الإسباني)، بدر بانون (الرجاء الرياضي).
في خط الوسط: كريم الأحمدي (فينورد الهولندي)، سفيان أمرابط (فينورد الهولندي)، يوسف أيت بناصر (كان الفرنسي)، مبارك بوصوفة (الجزيرة الإماراتي)، يونس بلهندة (غالاطاسراي التركي)، فيصل فجر (خيتافي الإسباني)، أمين حاريت (شالكة الألماني)، نور الدين أمرابط (ليغانيس الإسباني)، حكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي).

في خط الهجوم: أيوب الكعبي (نهضة بركان)، خالد بوطيب (مالاطيا سبور التركي)، عزيز بوحدوز (سانت باولي الألماني)، المهدي كارسيلا (ستاندار دو لياج البلجيكي).
اللاعبون الاحتياطيون:
وليد الحجام (أميان الفرنسي)، نوصير مزراوي (أياكس الهولندي)، يوسف النصيري (ملقا الإسباني).
وديات مرتقبة
يواجه “أسود الأطلس” في 31 من مايو الجاري منتخب أوكرانيا في ملعب جنيف في سويسرا، قبل ملاقاة منتخب سلوفاكيا يوم 4 يونيو المقبل في المكان نفسه، وذلك قبل شد الرحال إلى تالين عاصمة أستونيا؛ من أجل خوض آخر محك إعدادي أمام منتخب استونيا في الـ9 من يونيو، ثم التوجه مباشرة إلى مقر إقامة “الأسود” في مدينة فورونيج الروسية.

ويطرح بعد المسافات بين المدن المستضيفة لنهائيات كأس العالم تحديا أساسيا للمنتخب الوطني المغربي؛ إذ سيحتاج إلى قطع مسافات كبيرة لخوض مبارياته الثلاث، أمام إيران في سان بطرسبرغ، ثم البرتغال في موسكو، فإسبانيا في كالينينغراد، وهو ما يحتم عليه إعدادًا بدنيا في المستوى وحصصا تأهيل دقيقة.
“أبرز اللاعبين في تاريخ المغرب “
يعتبر حارس المرمى العملاق البادو الزاكي، ومحمد تيمومي وعزيز بودربالة وخيري وصلاح الدين بصير ومصطفى حاجي ونور الدين نيبيت من أشهر النجوم التاريخيين للمنتخب المغربي.

“ أشهر الأندية ”
نادي الوداد الرياضي: وهو نادٍ من مدينة الدار البيضاء، بطل دوري أبطال افريقيا لعام 2017 للمرة الثانية في تاريخه، وهو أكثر الأندية تحقيقاً للقب الدوري بواقع 19 مرة.
نادي الجيش الملكي: النادي الذي تأسس على يد الملك الحسن الثاني، وهو النادي الملقب بزعيم الأندية المغربية لتسيده برصيد الألقاب حيث حقق 30 لقباً رسمياً طوال تاريخه، ويعتبر ثاني أكثر الفرق تحقيقاً لبطولة الدوري بواقع 12 مره، وهو أول فريق مغربي يحقق لقباً قاريا، بعد فوزه بكأس إفريقيا للأندية الأبطال عام 1985م.

نادي الرجاء البيضاوي: ثالث نادي في ترتيب الأندية الأكثر تحقيقاً للقب الدوري برصيد 11 مره، وحقق 3 ألقاب لدوري أبطال افريقيا ولقب واحد في كأس الاتحاد الافريقي، وأيضاً دوري أبطال العرب، وشارك مرتين في بطولة كأس العالم للأندية، وحقق إنجازاً تاريخياً بوصوله للمباراة النهائية في عام 2013م وخسر أمام العملاق الألماني بايرن ميونخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *