الرياضة

في مونديال روسيا 2018 .. منتخب كرواتيا الحصان الجامح المنتظر

إعداد- محمود العوضي

منتخب كرواتيا لكرة القدم، هو ممثل كرواتيا الرسمي في رياضة كرة القدم، وتصنيفه العالمي 14، تأسس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في العام 1912، وانضم إلى الفيفا في العام 1992.

أما أشهر لاعبي كرة القدم الكرواتية منذ تأسيس اتحادها 1992 فهم: دافور سوكر – زفونيمير بوبان – آلان بوكسيتش – روبرت بروزنسكي – روبرت كوفاتش – نيكو كوفاتش – لوكا مودريتش
المشاركة في نهائيات كأس العالم

– شارك منتخب كرواتيا لكرة القدم لأول مرة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1998 التي أقيمت في فرنسا حيث تأهل إلى نصف النهائي وخسر بنتيجة 2-1 أمام منتخب فرنسا الذي وصل إلى المباراة النهائية وحقق اللقب على حساب البرازيل، وتواجه منتخب كرواتيا مع منتخب هولندا في مباراة المركز الثالث وفاز عليه بنتيجة 2-1 ليحصد الميدالية البرونزية في أول مشاركة له في المونديال العالمي.

– تأهل المنتخب الكرواتي مجدداً إلى كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، ثم كأس العالم 2006 في ألمانيا وكاس العالم 2014 في البرازيل وخرج في جميع هذه المشاركات من أدوار المجموعات، كما لم يتمكن من التأهل إلى كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا.

– نجح منتخب كرواتيا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 افي روسيا، وذلك من بوابة الملحق الأوربي، بعد فوزه على اليونان بنتيجة إجمالية (4-1) وذلك بمجموع مباراتي الذهاب (4-1) والعودة (0-0) لتكون المشاركة الخامسة له في نهائيات كأس العالم.

وتتجه أنظار عشاق كرة القدم في جميع أنحاء العالم إلى روسيا الصيف القادم حيث تنطلق منافسات كأس العالم 2018، وكانت قرعة كأس العالم التي جرت في موسكو ديسمبر الماضي، أسفرت عن مباريات قمة في دور المجموعات من كأس العالم 2018.

وتنطلق مباريات كأس العالم روسيا 2018 في الرابع عشر من يونيو الصيف القادم على ملعب “لوجويكي” بالعاصمة الروسية موسكو وتختتم على نفس الملعب في الخامس عشر من يوليو القادم.

في كل نسخة من كأس العالم يظهر لنا منتخب يفاجئ الجميع بأداءه ونتائجه والذي يسمى في النهاية الحصان الأسود في المونديال، نظراً لما يصل له هذا المنتخب من نتائج لم تكن متوقعة في البداية.

وفي اعتقادي أن أحد أقرب المنتخبات التي يمكنها صناعة المفاجأة في كأس العالم القادمة 2018 روسيا، هو منتخب كرواتي، مما يمتلك امكانيات كبيرة ولاعبين على مستوى كبير وخبرات متعددة.

كرواتيا في المونديال
ظهرت دولة كرواتيا في نهائيات كأس العالم خلال 4 مناسبات كانت أولها عام 1998 (المركز الثالث)، مروراً ببطولة 2002 (دور المجموعات)، 2006 (دور المجموعات) وكانت آخرها عام 2014 (دور المجموعات) بالبرازيل.

بدأ تاريخ كرواتيا مع نهايات كأس العالم منذ وقت قليل، بعد انفصالها عن دولة يوغسلافيا عام 1991، حيث انطلق مشوار الكروات مع المونديال عام 1998 في فرنسا.

البداية كانت عظيمة فعلاً، جميعنا نتذكر مشوار كرواتيا العظيم في كأس العالم 1998 بفرنسا تحت قيادة مهاجمها الأسطوري دافور سوكر الذي تسيد قائمة هدافي البطولة برصيد 6 أهداف.

نعم فشلت كرواتيا في الوصول إلى نهائيات كأس العالم 1994 التي اقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية وهى البطولة الأولى عقب الاستقلال عام 1991، ولكن كان ظهورها الأول في فرنسا عام 1998 مميزاً بكل تأكيد حيث وصل المنتخب الكرواتي إلى المربع الذهبي دور نصف النهائي بعد مشوار عظيم وأداء راقي.

صعدت كرواتيا من مجموعة الأرجنتين، جامايكا واليابان، حيث احتلت المركز الثاني خلف المنتخب الأرجنتيني إلى دور ثمن النهائي لمقابلة المنتخب الروماني.

ونجح منتخب كرواتيا في التغلب على رومانيا بهدف شوكر، ليصل إلى الدور ربع النهائي مصتدماً بالمنتخب الألماني، لكنه حقق نتيجة تاريخية وكبيرة وفاز عليه بثلاثية نظيفة.

واصطدمت طموحات وأحلام المنتخب الكرواتي بأصحاب الأرض والجمهور منتخب فرنسا في نصف نهائي كأس العالم 1998، لتخسر كرواتيا أمام فرنسا بنتيجة 2-1 وينتهي حلم الكروات عند المربع الذهبي.

وعادت كرواتيا مرة أخرى وفازت على المنتخب الهولندي في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع بنتيجة 2-1 بقيادة هدافها الأسطوري شكور الذي أبدع في هذا البطولة وأعتلى صدارة ترتيب الهدافين برصيد 6 أهداف.
مشوار كرواتيا إلى روسيا 2018..

نجحت كرواتيا في الصعود إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد مشوار صعباً جداً انتهى في النهاية للوصول إلى الملحق ومنه الحصول على بطاقة التأهل إلى مونريال روسيا.

احتلت كرواتيا المركز الثاني في المجموعة التاسعة ضمن منافسات تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018 خلف منتخب آيسلندا الذي نجح في صدارة ترتيب المجموعة والصعود بشكل مباشر إلى النهائيات.

وأسفرت قرعة ملحق تصفيات قارة أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2018 عن مواجهة بين كرواتيا واليونان، وحسمت كرواتيا المواجهة في مباراة الذهاب بالفوز 4-1 ثم التعادل السلبي 0-0 في مباراة الإياب.

المدرب
يتولى المدرب الوطني الكرواتي زلاتكو داليتش، مهمة تدريب المنتخب الكرواتي حاليا.
ويمتلك منتخب كرواتيا العديد من النجوم الذين يلعبون في أكبر الأندية الأوروبية وأبرزهم لوكا مودريتش نجم ريال مدريد وإيفان راكيتيتش نجم برشلونة، ديان لوفرين مدافع ليفربول الإنجليزي، كوفاسيتش لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، مانذوكيتش مهاجم يوفنتوس الإيطالي، ويمتاز منتخب كرواتيا بالمزج بين الخبرات والشباب والمهارة والثبات في الملعب.

حظوظ منتخب كرواتيا
أسفرت قرعة دور المجموعات لنهائيات كأس العالم 2018 التي أقيمت في ديسمبر الماضي، عن وقوع المنتخب الكرواتي في المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات، االارجنتين، نيجريا وآيسلندا.
وفي اعتقادي أن هذه المجموعة يوجد بها منافسة شرسة جداً حيث يعود منتخب كرواتيا لمواجهة منتخب آيسلندا مرة أخرى، بعد تقابلهما في تصفيات قارة أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2018.
كرواتيا أمامها فرصة بهذا الجيل الكبير لتكرار مشوارها العظيم في كأس العالم 1998، وفي اعتقادي أنه يوجد الرغبة لعدد كبير من لاعبيها صناعة التاريخ مع منتخب بلادهم كما فعلوا مع العديد من الأندية الأوروبية.
الشباب والمخضرمون بقائمة كرواتيا
أعلن زلاتكو داليتش، المدير الفني للمنتخب الكرواتي، قائمة أولية من 32 لاعبا، استعدادا لكأس العالم 2018 بروسيا، شهدت استدعاء 3 وجوه جديدة.
وقال داليتش : “أنا سعيد بأن العديد من لاعبينا، يتنافسون على الألقاب في الأندية الأوروبية، أقدم التهنئة لكل من توج منهم، بلقب دوري أو كأس في الدول، التي يحترفون بأنديتها”.

وأشار إلى أن القائمة الأولية للمنتخب للمونديال تتضمن “لاعبين اعتمدنا على أغلبهم من قبل، حيث شاركوا في التصفيات وقادوا كرواتيا للتأهل إلى المونديال الروسي”.

وتضمنت القائمة، أسماء بارزة أمثال لوكا مودريتش نجم ريال مدريد الإسباني وإيفان راكيتيتش لاعب برشلونة الإسباني، وديان لوفرين، مدافع ليفربول الإنجليزي.

لكنها تضمنت أيضا، 3 وجوه جديدة، حيث استدعى المدرب، كارلو ليتيكا، حارس مرمى هايدوك سبليت، ودوجي كاليتا كار، لاعب ريد بول سالزبورج النمساوي، وبورنا سوزا، لاعب دينامو زغرب.

مجموع الكروات في المونديال
يُذكر أن كرواتيا تنافس في المجموعة التي تضم إلى جانبها كلًا من: الأرجنتين، آيسلندا ، ونيجريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *