الرياضة

في مونديال روسيا 2018.. “محاربو التايجوك” يسعون لتكرار إنجاز 2002

إعداد- محمود العوضي

مع اقتراب العرس العالمي لكرة القدم من الانطلاق في روسيا ، الشهر القادم.. ما زلنا نلقي الضوء على المنتخبات المشاركة في المونديال .. موعدنا اليوم مع أحد فرق القمة في القارة الصفراء. إنه المنتخب الكوري الجنوبي أو “محاربو التايجوك”. وقد تأسس اتحاد كوريا الجنوبية لكرة القدم في العام 1945، وانضم إلى الفيفا في العام 1948. تأهلت كوريا الجنوبية لنهائيات كأس العالم 9 مرات، ومشاركاتها كانت في 1954، 1986، 1990، 1994، 1998، 2002، 2006، 2010، 2014. وتسمى رسمياً لدى فيفا و الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (منتخب جمهورية كوريا لكرة القدم).

أرقام
كانت أول مباراة دولية لكوريا الجنوبية عام ،1948 وفازت فيها على المكسيك 5 – 3 ،وأكبر فوز لها كان في عام 2003 أمام نيبال بنتيجة 16 – 0 ، وأقسى خسارة لها كانت في عام 1948 أمام السويد بنتيجة 0 – 12. أما أفضل نتيجة لها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم فكانت حصولها على المرتبة الرابعة عام 2002. وصلت كوريا الجنوبية إلى نهائيات كأس آسيا لكرة القدم 12 مرة، وفازت بالكأس عامي 1956، 1960.

أهم اللاعبين تاريخيا
يعتبر بارك جي سونغ: من مواليد 1981، من النجوم البارزة وهو أغلى لاعب كوري، ومن بين الأفضل في تاريخ البلاد. لفت الأنظار إليه بصفة خاصة في نهائيات كأس العالم التي نظمتها بلاده عام 2002، وقد أصبح هذا اللاعب النجم الكروي الأبرز في البلاد بفضل مهاراته الاستثنائية من مركزه في خط الوسط وقدرته على الاضطلاع بكافة الأدوار في المستديرة الساحرة، وهو ما شهد عليه بقاؤه في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث لعب مع سوانزي سيتي.

كما برز النجم الشهير سيول كي هيون SEOUL Ki-Hyeon لاعب فولهام الإنجليزي والذي وصفه مدرب المنتخب الكوري في كاس العالم 2002 غوس هيدينك أن سيول هو أعظم لاعب في تاريخ كوريا الجنوبية. ومن أبرز اللاعبين أيضا جوي تاي اووك Choi Tae-Uk ، وجا دوو ري Cha Du-Ri الذي يعتبره البعض أفضل لاعب في تاريخ الكرة الآسيوية، وهو من مواليد ألمانيا وكان والده لاعبا في صفوف نادي باير ليفركوسن Bayer Leverkusen في الثمانينيات، ولي جن سوو Lee Chun-Soo الذي كان يلعب في السابق لنادي ريال سوسيداد في إسبانيا.

المدرب شين تاي يونج
تم تعيين شين في يوليو 2017 عقب الاستغناء عن خدمات أولي شتيلكه الألماني. تمكّن المدرب الجديد من الإبحار بكوريا الجنوبية إلى برّ الأمان رغم صعوبة الموقف وضمان التأهل لكأس العالم FIFA للمرة العاشرة في تاريخ البلاد. كما يجلب معه خبرة واسعة؛ لكونه كان لاعب خط وسط سابق في صفوف محاربي التايجوك، إلى جانب تدريبه منتخب تحت 20 سنة، وفاز بلقب دوري أبطال آسيا مع نادي سيونجنام إلهوا تشونما سنة 2010.

مشوار التصفيات
قدمت كوريا الجنوبية عروضا متواضعة خلال تصفيات كأس العالم لكرة القدم، ثم نالت ثقة كبيرة بتقديم عروض قوية فى مباريات ودية أمام منتخبات كبيرة، لذا سيكون من الصعب على أى شخص توقع أى وجه سيظهر به الفريق خلال النهائيات فى روسيا العام المقبل.

آمال الكوريين
يسعى منتخب كوريا الجنوبية إلى تكرار الإنجاز التاريخى الذى حققه فى نهائيات كأس العالم نسخة 2002 بالتأهل للمربع الذهبى، بعدما خطف بطاقة الصعود لمونديال روسيا.
وقد أصبح منتخب كوريا الجنوبية الأكثر نجاحًا من بين المنتخبات الآسيوية في التأهل إلى كأس العالم بالصعود للمرة العاشرة فى تاريخه للمحفل الكروى العالمى، وتحقيق ظهور قياسى.
تأهل منتخب كوريا الجنوبية للنسخة المقبلة من كأس العالم عقب فوزه فى 4 مباريات فقط من أصل 10، حيث تعادل 3 مرات وخسر مثلهم.

نجح المنتخب الملقب بـ”محاربو التايجوك” فى حجز مقعده بنهائيات كأس العالم للمرة الثامنة على التوالى، حيث لم يغب عن المشاركة فى البطولة منذ عام 1982.
يعد المنتخب الكوري الأكثر إحرازًا للأهداف في المجموعة الأولى برصيد 11 هدفًا.
عانى منتخب كوريا الجنوبية على المستوى الدفاعى حيث استقبلت شباكه 10 أهداف وهو ما يعادل 5 أضعاف الأهداف التي سكنت شباك المتصدر إيران.

ساهم نجوم منتخب كوريا الجنوبية المحترفون فى أوروبا فى التأهل للمونديال وعلى رأسهم سون هيونج مين، لاعب توتنهام هوتسبير، والقائد كي سونج يونج لاعب وسط سوانسى سيتى.
يسعى المنتخب الكورى على الأقل لتكرار ما حدث في نهائيات جنوب أفريقيا 2010 بالتأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى خارج الديار، والظهور بشكل أفضل من مونديال البرازيل 2014 عندما ودع من مرحلة المجموعات.

تشكيلة الكوريين
تصدر سون هيونج مين، مهاجم توتنهام هوتسبير، قائمة مبدئية من 28 لاعبا أعلنها منتخب كوريا الجنوبية؛ لخوض نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا، وسيسعى المدرب شين تاي يونج لتقليصها إلى 23 لاعبا قبل انطلاق البطولة الشهر المقبل. كما استدعى شين لأول مرة الجناح الشاب لي سيونج وو، خريج أكاديمية برشلونة الذي انتقل للعب في هيلاس فيرونا الإيطالي العام الماضي. وفاجأ استدعاء الثلاثي لي البالغ من العمر 20 عاما، واوه بان وسوك، ومون سيون مين، لأول مرة للمنتخب الأول البعض، لكن المدرب شين قال: إن انضمامهم سيفيد الفريق.

وأبلغ شين الصحفيين: “رغم انه لم يتبق الكثير من الوقت حتى كأس العالم أتوقع انضمامهم للتشكيلة النهائية إذا أثبتوا وجودهم”.
وقال شين : إنه لمس عن كثب ما الذي يمكن أن يقدمه لي للتشكيلة بعد أن سبق له قيادة منتخب كوريا الجنوبية في كأس العالم تحت 20 عاما العام الماضي.
وتألق لي في تلك البطولة وسجل هدفين، من بينها الانتصار 2-1 على الأرجنتين؛ حيث بلغت كوريا الجنوبية صاحبة الضيافة دور الستة عشر.

وأضاف شين: “أعرف تماما نقاط قوته وضعفه أكثر من أي شخص آخر بعدما عملنا سويا في كأس العالم تحت 20 عاما”.
وقال شين (49 عاما) : إنه كان يعتزم إعلان القائمة النهائية المؤلفة من 23 لاعبا مباشرة دون اختيار قائمة مبدئية، لكن الإصابات أجبرته على تعديل خططه، مضيفا : إن خط الدفاع أكثر ما يقلقه في التشكيلة. وستعلن كوريا الجنوبية التشكيلة النهائية في الرابع من يونيو المقبل. وتشارك كوريا الجنوبية، التي أوقعتها القرعة مع المكسيك والسويد وألمانيا حاملة اللقب، للمرة التاسعة على التوالي في كأس العالم. وستخوض كوريامباراتين وديتين أمام بوليفيا والسنغال قبل أن تواجه السويد في مستهل مشوارها بالمجموعة السادسة في 18 يونيو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *