الرياضة

في مهرجان ( السلام ضد الإرهاب) .. وبرعاية تركي آل الشيخ… الأهلي المصري ونجوم العرب يواجهون أتلتيكو مدريد بالإسكندرية

الإسكندرية- خاص
وجه مجلس إدارة النادي الأهلي المصري، برئاسة محمود الخطيب، الشكر والتحية لمعالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الرياضة؛ لحرصه الكامل على نجاح المهرجان الرياضي، الذي سيقام اليوم، بملعب برج العرب، تحت شعار”من أجل السلام”. وأكد المجلس تقديره الكبير للمستشار تركي آل الشيخ، على دعمه المتواصل ليخرج هذا المهرجان الرياضي الكبير بما يتماشى مع رغبته، وكل الأشقاء بالسعودية، في مشاركة أسر شهداء الوطن آلامهم، والعمل على التخفيف عنهم، خاصة أن عائد هذا المهرجان سوف يخصص لصالح هذه أسر شهداء الجيش والشرطة في مصر. وتأتي هذه المبادرة أيضًا تضامنًا مع رسالة الاتحاد الدولي لكرة القدم لنشر السلام بين الشعوب عبر رياضة كرة القدم، وتعزيز مفاهيم الألفة والمحبة في مختلف البلاد العربية، والأجنبية. وصل أمس لمطار برج العرب، فريق أتلتيكو مدريد على متن طائرة خاصة، على أن يؤدي المباراة ، ثم يعود لبلاده. ويقوم لاعبو الفريق الإسباني بتوجيه رسالة محبة وتضامن للشعب المصري باللغة العربية، عبر وسائل الإعلام المختلفة؛ للتأكيد على وقوف الجميع يداً واحدة في وجه الإرهاب.

ورغم خوض فريق الأهلي لقاه ضد بتروجت مساء أمس الجمعة في الجولة السادسة عشرة للدوري المصري، إلا أن أنظار مشجعي الفريق الأحمر تترقب اللقاء الودي ضد أتلتيكو مدريد الإسباني اليوم.
وتجدد مواجهة أتلتيكو مدريد ذكريات الوديات العالمية بالنسبة للنادي الأهلي، والتي تشهد العديد من اللقاءات التي بدأت منذ الخمسينيات من القرن الماضي.
وكانت البداية بلقاء رد ستار بلجراد اليوغسلافي عام 1959، وفاز الأهلي بثلاثية دون رد، سجلها ميمي الشربيني “هدفين” والراحل صالح سليم هدفًا.
زيارة برشلونة
التقى الأهلي نظيره برشلونة الإسباني في أبريل1960، وفاز البارسا بنتيجة 6-1 وسجل هدف الفريق المصري طه إسماعيل، ثم واجه الأهلي نظيره بنفيكا البرتغالي عام 1963 وفاز الأهلي بنتيجة 3-2 سجلها طه إسماعيل وبدوي عبد الفتاح “هدفين” وهو لاعب الترسانة الأسبق، الذي لعب هذا اللقاء مع الأهلي.
وعادت المواجهات العالمية بعد غياب؛ بسبب الظروف السياسية والحروب بلقاء ليجيا وارسو البولندي عام 1975 وفاز الأهلي بثنائية محسن صالح، ومختار مختار، ثم واجه دوكلا براج بطل التشيك، وفاز الأهلي بثنائية شريف عبدالمنعم، ومحسن صالح مقابل هدف.
وتعادل الأهلي مع بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني بهدفين لكل منهما عام 1976، سجل ثنائية الفريق المصري أحمد عبدالباقي، وأنور سلامة، وفاز الأهلي على اوستريا فيينا النمساوي في نفس العام بنتيجة 3-1 ، سجل لبطل مصر الكابتن محمود الخطيب، ومصطفى عبده “هدفين”.
إسقاط بايرن
وحقق الأهلي فوزًا لا ينسى على بايرن ميونخ الألماني في ديسمبر 1977 بثنائية شريف عبد المنعم، ومحمود الخطيب مقابل هدف للعملاق البافاري، ثم فاز الأهلي على ساوثهامبتون الإنجليزي عام 1979 بثنائية دون رد، سجلها شريف عبد المنعم، ومحمد عباس.
وفي الثمانينيات من القرن الماضي، فاز الأهلي على ستيوا بوخارست بطل رومانيا عام 1986 بثلاثية خالد جاد الله وعلاء ميهوب وصديق الجمال، وتعادل مع كوينز بارك رينجرز الإنجليزي بهدف لكل منهما سجله ربيع ياسين عام 1988.
الفوز على ريال مدريد
وفي عام 2001، حقق الأهلي فوزه الأشهر على حساب ريال مدريد الإسباني في مباراة ودية تاريخية، فاز خلالها الفريق الأحمر بهدف النيجيري صنداي من صناعة حسام غالي، ولعب الريال بكامل نجومه، وعلى رأسهم الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان المدير الفني الحالي للملكي.
وفاز الأهلي على روما الإيطالي في أغسطس 2002 بثنائية إبراهيم سعيد، والأنجولي إفيلينو، بينما سجل الأرجنتيني باتيستوتا لروما.
وخسر الأهلي أمام أياكس الهولندي عام 2003 بهدفين مقابل هدف وسجل للأحمر وائل جمعة، وأحرز أحمد حسام ميدو المحترف وقتها في صفوف أياكس هدفًا، كما لعب المارد الأحمر، في نفس العام مع ريال سوسييداد الإسباني وتعادلا بهدف لكل منهما، سجل للفريق المصري وائل رياض.
وفي معسكر الإعداد بإسبانيا عام 2004، خسر الأهلي أمام أوساسونا بهدف، وفاز على بلينسيش البرتغالي برباعية النيجيري ماكي وأحمد شديد وخالد بيبو وأسامة حسني، وتقابل الأهلي مع باريس سان جيرمان الفرنسي عام 2006 وتعادلا بهدف لكل منهما، سجل للأحمر عماد متعب.
رباعية برشلونة
وبعد غياب 47 عامًا، عاد برشلونة الإسباني لزيارة مصر عام 2007 في احتفال الأهلي بمئويته، وفاز البارسا برباعية دون رد، وشارك الفريق الكتالوني بكامل نجومه بقيادة البرازيلي رونالدينيو، والأرجنتيني ليونيل ميسي.
وفي نفس العام لعب الأهلي ضد بنفيكا البرتغالي وفاز الأحمر بنتيجة 2-1 ، سجلها شادي محمد، وأسامة حسني ثم لعب الأهلي ضد روما الإيطالي عام2008 ، وفاز فريق الذئاب بثلاثية نظيفة.
وخسر الأهلي أمام باير ليفركوزن الألماني عام 2009 بثنائية دون رد، ثم خسر أمام سيلتك الأسكتلندي في نفس العام، وخسر بخماسية نظيفة في دورة ويمبلي، ثم خسر أمام برشلونة برباعية مقابل هدف سجله هاني العجيزي.
وخسر الأهلي أمام أياكس الهولندي عام 2010 بهدف نظيف، كما خسر أمام بايرن ميونخ عام 2012 في قطر، بنتيجة 2-1 سجله محمد بركات، ثم خسر أمام إسبانيول في نفس العام بنفس النتيجة، وفي عام 2015 تعادل الأهلي أمام خيتافي الإسباني بهدف لكل منهما سجله أحمد عبد الظاهر.
وفاز الأهلي على روما الإيطالي بنتيجة 4-3 في العام الماضي بالإمارات، سجل للأهلي الغاني جون أنطوي، ومؤمن زكريا، ووليد سليمان، وأحمد الشيخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *