الأرشيف محليات

في محطته الثانية .. الأمير خالد الفيصل يطلق أول مشاريع ميسان

جدة – سلطان السلمي
يتفقد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في محطة زيارته الثانية محافظتي ميسان وتربة ويقف ميدانياً على المشاريع المنجزة والتي يجري العمل فيها.
وأوضح محافظ ميسان تركي بن حميد أن سمو أمير المنطقة سيفتتح عدداً من المشاريع في المحافظة المستحدثة مؤخراً، منوهاً إلى أن من بين المشاريع تدشين توسعة الطريق العام وسط ميسان إضافة إلى سوق الخضار والشقق السكنية.
وأضاف أن جولة الأمير ستشمل المسلخ العام والمركز الحضري، كما يطلق سموه مشروع المجمع الترفيهي في مركز الصور ، وافتتاح مبني بلدية المحافظة.
وبيّن محافظ ميسان أن الأمير خالد الفيصل سيلتقي بالأهالي وأعضاء المجلس البلدي ومشايخ المحافظة للاستماع إلى تطلعاتهم واحتياجاتهم.
وذكر ابن حميد أن المحافظة التي تمت ترقيتها إلى محافظة فئة ب العام الحالي تقع ميسان جنوب غرب الطائف على بعد 90 كم على الطريق بين الطائف والباحة، وقد أطلق عليها قديما ميسان نظرا لجمال طبيعتها وتميزها واشتقت اسمها من الميس وهو التبختر فيما تبلغ مساحتها 11 ألف كلم2 ويقطنها 15 ألف نسمة وتمت ترقيها إلى محافظة فئة (ب) مطلع العام الحالي 1434هـ و يتبع لها مراكز بني سعد وحداد بني مالك والقريع بني مالك و قيف والصور وأبو راكة وتضم المحافظة نحو 183 قرية و مراكز حكومية تقدم خدماتها للأهالي.
وفي تربة أوضح محافظها خالد الرويس أن الأمير خالد الفيصل سيطلع على المشاريع التي يجري العمل فيها ومن بينها تسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى وإنشاء ساحات بلدية وإنشاء مظلات لسوق الماشية مع خدمات عامة إضافة لمشاريع تعليمية تشمل ابتدائية تحفيظ القرآن الكريم بتربة مكتب التربية والتعليم ، ومتوسطة وثانوية الخيالة إضافة لاستكمال الخيالة.
وأضاف أن سموه سيرأس اجتماع المجلس البلدي وسيطلع على المشاريع التي يتطلع الأهالي لتنفيذها ومن بينها بناء مستشفى جديد سعة 200 سرير و بناء مبنى طوارئ مستقل بسعة 25 سريراً، إضافة لرفع مستوى خدمات المراكز الصحية بالمحافظة و تفعيل وتشغيل المركز القديم، وإنشاء مركز صحي العلبة وكرى السردي وخالدية حضن واستحداث مراكز جديدة لكل من المدرة والديرة والحائرية والقويعية والعصلة وحراضة والريع.
وأن الأهالي يتطلعون إلى رفع مستوى الخدمات الكهربائية بإنشاء محطة تحويل الضغط العالي استبدال المغذيات بأخرى جديدة لتخفيف احمال المغذيات القائمة لضمان استمرارية الخدمة دون انقطاع ، مضيفا ويستعرض المجلس البلدي احتياجات أخرى من بينها توفير لجنة تقوم للكشف لى المعاقين وتسجيلهم للاستفادة من الاعانات وإيجاد فرع للملاحظة الاجتماعية وفرع لمكافحة التسول.
وتقع تربة بين محافظتي رنية شرقا والطائف غربا وشمالا وتبعد عن الأخيرة 180 كلم ، وسميت بهذا الاسم نسبة الى وادي تربة الذي يمتد من قمم جبال الحجاز حتى أطراف صحراء نجد بطول 400 كم ويصب فيه العديد من الأودية والشعاب والتي تمثل أحد الروافد الرئيسية لتزويده بالمياه العذبة فيما تبلغ مساحتها 20 كلم2 ويسكنها 26 ألف نسمة.
وتنشر في تربة العديد من المعالم التي تشمل بقايا منازل قديمة بنيت على قمم التلال والجبال وبعض الحصون مثل حصن كراء الشهير وكذلك آبار وسدود قديمة كما يوجد العديد من الكتابات والنقوش الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى قبل البعثة كما يوجد العديد من الطرق القديمة التي تمر بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *