الرياضة

في كأس العالم 1986 .. مارادونا يتوهج ويقود التانجو للقب .. والمغرب يصنع التاريخ

تقرير- محمود العوضي

تواصل ” البلاد” الإبحار مع أكبر محفل كروي عالمي ، اليوم نستعرض النسخة الثالثة عشرة من كأس العالم لكرة القدم، التي أقيمت بالمكسيك عام 1986 في الفترة ما بين 31 مايو حتى 29 من شهر يونيو، وكانت هذه هي ثاني بطولة كأس عالم، يشارك فيها 24 منتخبا.

كأس العالم 1986

الدولة المضيفة

تمكنت المكسيك من الحصول على حق استضافة بطولة كأس العالم 1986، بعد اعتذار كولومبيا نتيجة لأسباب مالية.

كانت العاصمة مكسيكو سيتي قد تعرضت إلى هزة أرضية عنيفة في سبتمبر عام 1985 كانت بمثابة مقدمة مأساوية – حيث خلفت وراءها حوالي 20 ألف قتيل. إلا أن الزلزال لم يؤثر على الملاعب،

إذ سرعان ما استعادت البلاد قوتها لتنظيم بطولة ستبقى راسخة في الأذهان.أصبحت المكسيك آنذاك أول دولة تنظم نهائيات كأس العالم FIFA مرتين، بعدما كانت قد استضافت دورة 1970 التي شهدت تتويج منتخب البرازيل.

نظام البطولة

تغير نظام البطولة عن الذي كان متبعا في مونديال 1982، حيث لُعب الدور الثاني بنظام خروج المغلوب، بعد تأهل 24 منتخبا للبطولة، تم تقسيمهم على 6 مجموعات كل مجموعة تضم 4 منتخبات، البطل والوصيف يتأهلان للدور الثاني، وأيضاً يتم اختيار أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في مرحلة المجموعات، ليكتمل عقد 16 منتخبا في الدور الثاني الذي يلعب بنظام خروج المغلوب هو وباقي البطولة.

التميمة

التميمة الرسمية لكأس العالم عام 1986 كانت تدعى “جالابينو بيبير” وهي ترمز لطباخ مكسيكي بشارب وقبعة ويحمل ألوان علم المكسيك.

ملخص البطولة

الدور الأول

في المجموعة الأولى تأهلت منتخبات الأرجنتين وإيطاليا وبلغاريا لدور ال 16 وودع منتخب كوريا الجنوبية البطولة بعد أن تزيل مجموعته، في المجموعة الثانية تأهلت منتخبات المكسيك وبارغواي وبلجيكا وخرج منتخب العراق من الدور الأول، وعن المجموعة الثالثة

تأهلت منتخبات الإتحاد السوففيتي وفرنسا للدور الثاني وخرج منتخب المجر وكندا من الدور الأول للبطولة،

في المجموعة الرابعة تأهلت منتخبات البرازيل وإسبانيا لثمن النهائي، وودعت منتخبات أيرلندا الشمالية والجزائر البطولة من الدور الأول، أما المجموعة الخامسة فتأهلت عنها منتخبات الدنمارك وألمانيا الغربية وأورغواي

وخرج منتخب أسكتلندا من الدور الأول في البطولة، في المجموعة السادسة تأهل منتخب المغرب لدور ال 16 مع إنكلترا وبولندا وخرجت البرتغال من الدور الأول.

دور الـ 16

قابل منتخب الأرجنتين منتخب أوروغواي، وتغلب عليه بنتيجة 1-0، بينما سحق منتخب الأسود الثلاثة إنكلترا باراغواي بنتيجة 3-0 ليحجز مقعده في ربع النهائي، منتخب إسبانيا تغلب على الدنمارك بنتيجة 5-1،

ومنتخب بلجيكا فاز على الإتحاد السوفييتي بنتيجة 4-3 بعد أن امتدت المباراة لوقت إضافي، وفازت البرازيل على منتخب بولندا بنتيجة 4-0 وفرنسا على إيطاليا بنتيجة 2-0 وألمانيا الغربية على المغرب بنتيجة 1-0، والمكسيك على بلغاريا بنتيجة 2-0.

ربع النهائي

فاز منتخب الأرجنتين بنتيجة 2-1 في المباراة الشهيرة التي أحرز فيها مارادونا هدفه الإعجازي والهدف الشهير باليد، وفازت بلجيكا على إسبانيا بركلات الترجيح بعد انتهاء مبارتهم بالتعادل بنتيجة 1-1،

وفرنسا على البرازيل بركلات الترجيح بعد التعادل بنتيجة 1-1، وألمانيا الغربية على المكسيك بركلات الترجيج بعد التعادل السلبي.

نصف النهائي

في مباراة نصف النهائي فاز منتخب ألمانيا الغربية على فرنسا بنتيجة 2-0 ليقابل منتخب الأرجنتين في المباراة النهائية الذي تغلب بدوره على بلجيكا بنتيجة 2-0.

– مباراة تحديد المركز الثالث والرابع

استطاع منتخب الديوك الفرنسية الفوز بالميدالية البرونزية بعد الفوز على بلجيكا بنتيجة 4-2 بعد أن امتدت المباراة لوقت إضافي.

النهائي

أقيمت المباراة النهائية لمونديال 1986 على ملعب أزتيكا بالعاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي يوم 29 من شهر يونيو وحضرها ما يقارب 115 ألف متفرج، وأدارها الحكم البرازيلي رومالدو أربي فيلهو.

“سحر مارادونا”

عرفت تلك البطولة بتألق وسيادة الأرجنتيني “دييجو مارادونا”. الذي أحرز اثنين من الأهداف التي حفرت ونقشت بماء الذهب في ذاكرة التاريخ في مباراة الدور ربع النهائي أمام إنجلترا، ويتعلق الأمر بالهدف الذي أحرزه بيده، والآخر الذي اشتهر بالمراوغة العبقرية. وتقول الإحصائيات أن النجم الأرجنتيني “مارادونا” سجل خمسة أهداف كاملة في هذه الدورة،

بينما ساهم في صنع خمسة أخرى من إجمالي أهداف منتخب بلاده، والتي بلغت 14 هدفا في مشواره إلى الفوز في المباراة النهائية بنتيحة 3-2 على ألمانيا الغربية التي اكتفت بالمركز الثاني. غير أن كل ذلك لا يعدو أن يكون نصف القصة،

إذ إن السحر والبراعة الذي اتصف بهما أحد أهداف مارادونا، إضافة إلى الخبث والخديعة الذي اتسم بهما الهدف الآخر جعلا جريدة “ليكيب” الفرنسية تنعته بـ”نصف ملاك ونصف شيطان”.

وقد سُجِل الهدفان في مباراة الدور ربع النهائي أمام إنجلترا، والتي انتهت بفوز الأرجنتين بنتيجة 2-1 في إستاد “أزتيكا” الذي أصبح بعد ذلك تحفة فنية في عالم كرة القدم.

وكان الهدف الأول، كما ورد على لسان “مارادونا” نفسه، بمثابة هدية من “يد الله”، حيث ارتقى اللاعب عاليا رغم قصر قامته، ثم رفع ذراعه ونقر الكرة بيده لتتجاوز الحارس “بيتر شيلتون”، الذي كان قد تقدم عن خط المرمى بغية إبعاد الخطر.

و لم تمر إلا ثلاث دقائق حتى جاء الهدف الثاني من قدم العبقري “مارادونا”، إذ بدأ كل شيء عندما التقط صانع الألعاب الأرجنتيني الكرة في نصف ملعب فريقه، ليتقدم باتجاه مرمى الخصم في سلسلة من المراوغات السريعة خلفت وراءها خمسة من لاعبي إنجلترا، ومن بينهم حارس المرمى “شيلتون”، قبل أن يودع الكرة في الشباك.

لينكر .. ماكينة الأهداف

إذا كان “مارادونا” هو النجم الذي انجذبت إليه الأضواء، فقد كان هناك غيره من الأبطال في هذه الدورة، حيث كان المهاجم الإنجليزي “جاري لينيكر” ماكينة الأهداف في البطولة دون منازع.

وفاز “لينيكر” بجائزة الحذاء الذهبي، بعدما نجح في تسجيل ستة أهداف – ثلاثة منها كانت حاسمة في مباراة فريقه أمام بولندا ضمن دور المجموعات، حيث ساعدت المنتخب الإنجليزي العريق على التعافي من البداية الهزيلة وغياب قائد الفريق “برايان روبسون” بداعي الإصابة.

ومع خسارة إنجلترا بنتيجة 2-0 أمام الأرجنتين، نجح “لينيكر” في تضييق الفارق بينما كان قاب قوسين من إدراك التعادل في الأنفاس الأخيرة من المباراة.

القنبلة الدنماركية

برزت الدنمارك، الوافدة الجديدة إلى جانب كل من كندا والعراق، في منافسات الدور الأول بأسلوبها الجذاب الذي مكّنها من تحقيق ثلاثة انتصارات متتالية، كان أحدها على حساب ألمانيا الغربية، لتنال بذلك لقب “القنبلة الدانمركية”.

وكان خط هجوم الفريق يضم كلا من “مايكل لاودروب” و”بريبين إلكيار”، حيث نجح هذا الأخير في تسجيل ثلاثية في المباراة التي سحق فيها الدنماركيون منتخب الأوروجواي بستة أهداف مقابل هدف واحد.

المغرب يصنع التاريخ

شهدت بطولة كأس العالم FIFA تغيّرًا كبيرًا من حيث الشكل، حيث تم تعويض نظام المجموعات في الدور الثاني بنظام دور الستة عشر الذي ينتهي بخروج المهزوم وصعود الفائز إلى الدور التالي.

وكان هذا يعني تأهل أفضل أربع فرق حققت المركز الثالث في مجموعاتها. ولكن المغرب لم يكن في حاجة إلى تلك ‘الفرصة الثانية‘، حيث أصبح أول فريق أفريقي يصعد من الدور الأول كمتصدر لمجموعته، وذلك بفضل فوزه على البرتغال بنتيجة 3-1، قبل أن يستسلم أمام ألمانيا الغربية.

سوء حظ الديوك

وكانت فرنسا قد تمكنت من إخراج حامل اللقب المنتخب الإيطالي، إلا أن أبطال أوروبا واجهوا بعد ذلك منافسًا أكثر ضراوة تمثل في منتخب “السامبا”. وضيعت البرازيل فرصة ثمينة للفوز بالمباراة،

عندما كان الطرفان متعادلان بهدف لكل منهما، إذ نجح حارس المرمى “جويل باتس” في التصدي لركلة جزاء سددها “زيكو”. ورغم إخفاق “ميشال بلاتيني” في التسجيل خلال سلسلة ضربات الجزاء الترجيحية،

فقد ناب عنه زميله ” لويس فيرنانديز” ليقود فرنسا إلى دور الأربعة. لكن الحظ خان الفريق الأزرق في مباراة الدور قبل النهائي، بعد سقوطه مرة أخرى أمام المنتخب الألماني، ليكتفي بالتنافس على المركز الثالث

إحصاءات البطولة

الدولة المستضيفة : المكسيك

المواعيد : 31 مايو – 29 يونيو

الفرق : 24

الأماكن : في 9 مدن مستضيفة

البطل : الأرجنتين

الوصيف : ألمانيا الغربية

المركز الثالث : فرنسا

المركز الرابع : بلجيكا

المباريات التي لعبت: 52

الاهداف المسجلة : 132

عدد الحضور: 2.393.031 (بمعدل 46.020 متفرج للمباراة)
الهداف : جاري لينيكر (6 أهداف)
أفضل لاعب : دييجو مارادونا

ملخص كأس العالم 1986

 

ذكريات المونديال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *