الرياضة

في ذهاب كأس السوبر الإسباني.. مواجهة نارية في كلاسيكو الأرض بين الملكي والبارسا

تقرير- محمود العوضي

اليوم سيكون عشاق الساحرة المستديرة، على موعد مع كلاسيكو الأرض، ومباراة الذهاب، في كأس السوبر الإسباني، الذي يجمع بين ريال مدريد، بطل الدوري، وبطل السوبر الأوروبي، وبرشلونة بطل الكأس. وتقام المباراة على ملعب” الكامب نو ببرشلونة، بينما يستضيف ملعب “سانتياجو برنابيو”بمدريد، مباراة الإياب يوم الأربعاء القادم16 من الشهر الحالي. ويكشف التاريخ أفضلية الريال في لقاءات الكلاسيكو في كأس السوبر الإسباني؛ حيث تواجه ريال مدريد مع برشلونة 6 مرات في البطولة، حقق الملكي اللقب في 5 منها، بينما فاز الفريق الكتالوني مرة واحدة.

 

تاريخ مواجهات العملاقين في كأس السوبر المحلي

سيطرة مدريدية
كان الصدام الأول بين ريال مدريد، وبرشلونة، في عام 1988، حيث توج الريال باللقب، بعد فوزه في لقاء الذهاب بنتيجة 2-0، وخسر في الإياب خارج أرضه، بنتيجة 2-1.

وجاءت المناسبة الثانية في عام 1990، عندما توج الملكي أيضا باللقب، بعد فوزه في لقاء الذهاب خارج أرضه بهدف نظيف، وفي الإياب 4-1.

والمرة الثالثة كانت في عام 1993، والتي توج فيها المرينجي باللقب، بعد فوزه ذهابا بأرضه بنتيجة 3 ـــ 1، وتعادله في الإياب 1-1.

وكانت المرة الرابعة في عام 1997، والتي حقق فيها الريال اللقب، بعد الخسارة ذهابا بهدفين لهدف، والفوز على أرضه إيابا بنتيجة 4 ــــ 1.

 

لقب كتالوني

أما في المناسبة الخامسة، في عام 2011، فقد انقلبت الأمور، وكان اللقب من نصيب برشلونة، بعدما تعادلا ذهابا 2 ــ 2، وفاز ذهابا على أرضه بنتيجة 3 ــــ 2.

وفي المواجهة الأخيرة بينهما في كأس السوبر الإسباني، أعاد الريال عام 2012 سيطرته على لقاءات الفريقين في هذه البطولة، ليتوج باللقب، بعد أن فاز برشلونة على أرضه بنتيجة 3 ـــ 2، بينما حقق ريال مدريد الفوز إيابا بنتيجة 2 ـــ 1، ليتفوق الأخير بأفضلية أهدافه خارج الأرض.

 

تاريخ كأس السوبر الإسباني

تعتبر كأس السوبر الإسباني، هي البطولة الثالثة في إسبانيا، من حيث الأهمية، بعد بطولة الدوري التي تتصدر المشهد، وبطولة كأس الملك.

بدأت فكرة إنشاء كأس السوبر في عام 1940، وقد بدأت تحت مسمي “كأس الأبطال” بين بطلي الدوري، والكأس، وظلت مستمرة حتى عام 1945، عندما استحدثت البطولة تحت اسم “كأس الأرجنتين الذهبية”، وذلك بسبب قوة العلاقات السياسية بين إسبانيا، والأرجنتين آنذاك، ولم تأخذ البطولة طوال هذه الفترة الطابع الرسمي.

 

وفي عام 1941، قام الاتحاد الإسباني بإدراجها كبطولة رسمية تحت مسمى “كأس رئيس الاتحاد الإسباني”، وكان فريق أتلتيكو مدريد أول من فاز بهذه النسخة، بعدما تغلب على فالنسيا بأربعة أهداف نظيفة.

 

منذ عام 1945 إلى 1953، تغير اسم البطولة، التي أصبحت غير رسمية إلى اسم ” كأس إيفا دوارتي”، وكانت تكريماً للرئيس الأرجنتيني خوان بيرون، وزوجته إيفا بيرون؛ بمناسبة اختياره رئيساً للأرجنتين، ونظمت البطولة سنوياً من قبِل الاتحاد الإسباني.

 

بدايةً من عام 1982، وحتى يومنا هذا، تقام البطولة بنظامها الحالي، وهو إقامة مباراة السوبر بنظام الذهاب، والعودة، وتلعب مباراة الذهاب على ملعب بطل الكأس، ثم العودة على ملعب بطل الدوري.

وكانت بطولة السوبر تذهب مباشرةً للفريق الفائز بثنائية الدوري، والكأس، ليفوز بالثلاثية في هذا العام، حتى عام 1989، عندما فاز بها ريال مدريد، حيث تم تغيير قواعد البطولة؛ بحيث يلعب صاحب الثنائية، مع وصيف بطل الكأس.

ويعتبر فريق برشلونة هو الأكثر فوزًا ببطولة كأس السوبر بـ 12 لقبا، وهو أيضاً أكثر من نال مركز الوصيف، يليه فريق ريال مدريد بـ 9 ألقاب، في حين يعتبر أسطورة الفريق ليونيل ميسي، أكثر لاعب أحرز أهدافا برصيد 12 هدفا.

 

وأيضاً يعتبر برشلونة أكثر فريق حصل علي البطولة بنسخها الرسمية، وغير الرسمية، برصيد 16 بطولة، يليه ريال مدريد بـ 10 بطولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *