محليات

في ديوانية السالم .. الغزواني يؤكد دور مركز (إتمام) وبرنامج (وافي): تسهيل التصاريح والخدمات للمطورين لدعم القطاع العقاري

جدة – البلاد

أكد الأستاذ محمد بن سعود الغزواني المشرف العام على مركز خدمات المطورين (إتمام) والأمين العام للجنة البيع على الخارطة بوزارة الإسكان ، أهمية (دور مركز إتمام، وبرنامج وافي، في دعم القطاع العقاري).

جاء ذلك في محاضرته التي ألقاها بديوانية السالم بحضور مدير عام فرع وزارة الإسكان بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ نضال بن محمد عالم ومدير مركز خدمات المطورين إتمام بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد بن عبد الله ال فاضل، وعدد من رجال الأعمال والمطورين العقاريين والمستثمرين، وقدّم لها الإعلامي والكاتب الدكتور عبدالعزيز قاسم.
وأشار إلى استراتيجية وزارة الإسكان والمتمثلة في ثلاث محاور هي دعم العرض وتمكين الطلب والتشريعات. ويشمل العمل ضمن هذه المحاور إنشاء مركز خدمات المطورين العقاريين إتمام، ونقل مهام برنامج البيع على الخارطة من وزارة التجارة الى وزارة الاسكان.

وقال الغزواني إن مركز خدمات المطورين العقاريين (اتمام) يهدف الى تسهيل اجراءات الحصول على التصاريح والخدمات للمطورين سواء داخل وزارة الاسكان او لدى الجهات المعنية الاخرى ، ومن ضمن هذه الخدمات اعتماد المخططات واصدار تصاريح البناء وخدمات كتابة عدل واعتماد مخططات البنية التحتية وشهادات اتمام البناء وكذلك شهادات اتحاد الملاك وتسجيل الاراضي البيضاء ضمن برنامج رسوم الارضي البيضاء، وتشمل كذلك خدمات الترخيص لبيع وتسويق المنتجات العقارية سواء اراضي او وحدات عقارية على الخارطة للمشاريع المقامة داخل المملكة أو خارجها ، كذلك يقدم المركز خدمات الاستثناءات والشراكة مع الوزارة لمشاريع المطورين وفق اليه وضوابط تحقق الفائدة المرجوة منها

واوضح الغزواني انه الهدف من اللقاءات مع المعنيين بقطاع التطوير العقاري من مطورين وعقاريين والاستماع الى اسئلتهم وافكارهم واقتراحاتهم، مشيرا الى ان تعديل الانظمة لدى الجهات المعنية يتم عن طريق تفاهم مع هذه الجهات وذلك بضرورة اشعار المركز بوجود أي تعديلات او تغيير ضمن فترة عمل مناسبة.
الاستثناءات
وفيما يخص الاستثناءات أوضح الاستاذ الغزواني ، أنه تم الانتهاء من العمل مع وزارة الشؤون البلدية لوضع ضوابط وآلية لإقرار الاستثناءات التي قسمت على ست فئات بحسب مساحات الأراضي بداية بالفئة التي تبدأ من 10 آلاف متر مربع وحتى 100 ألف متر مربع بزيادة لا تتجاوز 25% وتصل أعلى فئة للمساحات التي تبدأ من مليوني متر بزيادة تصل إلى 150%.
وافاد بأن المهلة المقررة لتطبيق انظمة البيع على الخارطة هي لتصحيح أوضاع مشاريع البيع والتأجير على الخارطة التي لم تحصل على الرخص اللازمة، كما ان هناك استثناءات خاصة للمشاريع المتوسطة والصغيرة والتعاونية وكذلك إقرار لإيجار المشاريع والاراضي على الخارطة لما يدعم ملاك الاراضي في ايجاد عوائد لمشاريعهم.
وأوضح أن هناك تعاوناً كبيراً مع الجهات المعنية بإصدار التصاريح اللازمة للمشاريع وذلك بمتابعة من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية منذ إنشاء مركز إتمام حيث يتم حل أي إشكاليات قد تواجه العمل.

وفيما يتعلق بتقنيات البناء ، أشار المحاضر إلى أنه تم تشكيل لجنة في وزارة الإسكان برئاسة وكيل الوزارة للشؤون الفنية بوزارة الاسكان الدكتور حسن الحازمي وبمشاركة عدد من الجهات لدراسة التقنيات المقدمة لاعتمادها وجاري العمل ضمن هذه الإطار، كما سترعى الوزارة معرضا لتقنيات البناء الحديثة ودعم ما من شانه تحقيق الفائدة والجودة في مجال البناء.

ضوابط ورقابة
وافاد الاستاذ محمد الغزواني بوجود جهة ضبط ورقابة ضمن برنامج البيع والتأجير على الخارطة مسؤولة عن متابعة عمل المشاريع المعروضة وتسعى الى التأكد من حصول المطور على رخصة بذلك وتمر الجزاءات بعدة مراحل تبدأ بعمل إدارة الرقابة في وافي والتأكد من مخالفة المشروع ومن ثم استكمال الإجراءات وإحالة الموضوع الى هيئة الرقابة والتحقيق.
واشار الاستاذ الغزواني أن المستفيدين من خدمات إتمام والدعم يقدم لجميع المطورين دون استثناء سواء لدى مركز اتمام او برنامج البيع على الخارطة وهناك نقاشات واتفاقيات نعمل عليها مع البنوك حيال تمويل مشاريع البيع على الخارطة.
كما اوضح الاستاذ محمد الغزواني ان هناك دعم للمطورين فيما يخص تخفيض الدفعة المقدمة للمشتري الى 15% وكذلك وجود برنامج للضمانات تدعمه وزارة الاسكان.
وعلى هامش اللقاء اوضح عدد من المطورين والذين سبق لهم التقدم للحصول على خدمات مركز إتمام أو برنامج وافي بان الخدمات كانت متميزة ولاحظوا بوضوح سرعة الانجاز وان هناك تغير ونهج جديد لدى المسؤولين لدعم البيئة الاستثمارية والنشاط العقاري بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *