الرياضة

في الجولة الثانية لدوري أوروبا للأبطال.. السيتيزن في اختبار هوفنهايم وسيسكا يتحدى الريال

تقديم – محمود العوضي

تنطلق اليوم، مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا 2018-19؛ حيث ستُلعب مباريات الجولة على موعدين، اليوم الثلاثاء، وغدا الأربعاء.

وستكون الافتتاحية بمباراةٍ هامةٍ لمانشستر سيتي ضد هوفنهايم، وتأتي أهمية اللقاء في أن السيتيزنس خسروا اللقاء الأول من ليون الفرنسي على أرضهم وبين جماهيرهم، وأصبحوا في قاع المجموعة، وسيكون لزاماً عليهم تحقيق الفوز في اللقاء للعودة سريعاً للمنافسة على بطاقة التأهل الأولى، وفي نفس التوقيت سيواجه يوفنتوس يونج بويز وسيسعى لتحقيق فوزه الثاني على التوالي بعد الانتصار على فالنسيا في الجولة الأولى.

وسيستضيف سيسكا موسكو ريال مدريد الذي سيسعى لتحقيق انتصارٍ يعوض به تعثرات الجولات الأخيرة في الدوري الإسباني، وسيقابل روما فيكتوريا بلزن وكله أمل في استغلال نشوة الفوز في الديربي على لاتسيو وتحقيق انتصارٍ يعيده للطريق الصحيح في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وفي نفس التوقيت سيحل الخفافيش ضيوفاً على مانشستر يونايتد الجريح من خسارته الأخيرة في الدوري الإنجليزي من وست هام، والذي سيسعى بكل قوته للخروج بفوزٍ يحافظ على حظوظهم في ذات الأذنين.

مانشستر وفالنسيا
يواجه فريق مانشستر يونايتد نظيره فالنسيا ضمن لقاءات الجولة الثانية من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا على ملعب أولد ترافورد. مانشستر يونايتد سيدخل اللقاء وهو في رصيده ثلاث نقاط على رأس المجموعة بعد فوزه بثلاثية نظيفة على يونج بويز السويسري قبل أيام. بينما يدخل فالنسيا المباراة في المركز الثالث بالمجموعة بعد الخسارة أمام يوفنتوس بهدفين نظيفين في لقاء الجولة الافتتاحية الذي أقيم في الـ 19 من سبتمبر الماضي.

المواجهات المباشرة
واجه مانشستر يونايتد نظيره فالنسيا في البطولات الأوروبية في 8 مناسبات، كانت الغلبة فيها بشكل طفيف لصالح الشياطين الحمر.

ثماني مباريات انتهى غالبيتها بالتعادل بواقع خمسة لقاءات لم يحقق فيها أيهما الانتصار، في حين فاز فالنسيا مرة وحيدة وكانت الغلبة لمانشستر يونايتد مرة في عام 1999 والأخرى في 2010.

الفوز الوحيد لفريق فالنسيا كان في مباراة إياب الدور الثاني من كأس الاتحاد الأوربي عام 1982، عندما فاز الخفافيش بهدفين مقابل هدف وحيد، وتأهلوا للدور الثاني بعد انتهاء لقاء العودة بالأولد ترافورد بالتعادل السلبي.

مورينيو ضد فالنسيا
المدرب البرتغالي للمانيو، سبق له أن واجه فالنسيا عدة مرات كانت بدايتها عندما كان مديرًا فنيًا لتشيلسي عام 2007 بربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وتعادل على ستامفورد بريدج بهدف لمثله.

سجل مورينيو من بعدها أمام فالنسيا كان مثاليًا بالنسبة للبرتغالي الذي حقق الانتصار في ست مواجهات وتعادل في ثلاث إضافية ليكون إجمالي التعادلات أربعة. مورينيو لم يتعرض لأي هزيمة أمام فالنسيا؛ سواء عندما كان مديرًا فنيًا لتشيلسي أو لريال مدريد، كما سبق له أن حقق الانتصار بنتائج ثقيلة على الخفافيش، أكبرها كان الفوز بستة أهداف لثلاثة وخماسية نظيفة مع الملكي.

سيسكا موسكو- ريال مدريد
يحل ريال مدريد ضيفاً ثقيلاً على سيسكا موسكو في ملعب لوجينكي بموسكو. يعيش الملكي فترةً من التخبطات في الآونة الأخيرة، فآخر انتصار له في الدوري الإسباني كان في منذ 3 جولاتٍ على إسبانيول، أما الجولتان التاليتان فقد خسر في الأولى من إشبيلية بثلاثيةٍ نظيفة، وتعادل في الجولة الأخيرة مع أتلتيكو مدريد سلبياً، ورغم تعثرات برشلونة في الأسابيع الأخيرة أيضاً، إلا أن الميرينجي فشل في اقتناص الصدارة بعد أن لاحت له أكثر من فرصةٍ لذلك.

أما سيسكا موسكو هو أحد الأندية الكبيرة في روسيا، وحتى الآن يحتل المركز الثالث في الدوري برصيد 16 نقطة، متأخراً عن كراسنودار بفارق الأهداف، وبعيدا عن المتصدر زينيت سانت بطرسبرج بـ6 نقاطٍ كاملة، وحتى الآن لم يخسر الكوني إلا مباراةً واحدةً في الدوري بعد مرور 9 جولات، أما الثمانية المتبقية فقد تعادل في 4 منهم، وانتصر في 4.

يتنافس الفريقان في المجموعة السابعة في دوري أبطال أوروبا 2018-19، وفي الجولة الأولى من دور المجموعات فاز ريال مدريد على روما المنافس الأكبر على إحدى بطاقتي العبور بثلاثيةٍ نظيفة، أما سيسكا موسكو فقد تعادل مع فيكتوريا بلزن بهدفين لكلٍ منهما. سيغيب عن ريال مدريد جاريث بيل الذي أُصيب في الفخذ في الديربي ضد أتلتيكو مدريد، كذلك مارسيلو الذي تعرض لإصابةٍ في اللقاء ضد إشبيلية، ومتوسط الميدان إيسكو للإصابة أيضاً، ولن يفتقد الملكي لأي لاعب بسبب الإيقاف.

سيبدأ لوبيتيجي اللقاء بنفس طريقته المعتادة، لكنه سيعتمد على كيلور نافاس بدلاً من يتبو كورتوا حارس الميرينجي الأساسي في الدوري هذا الموسم، ومن المتوقع أن يبدأ فينيسيوس جونيور اللقاء كبديل عن النجم الويلزي المُصاب،

وسيكون ناتشو في التشكيل الأساسي كظهير أيسر بدلاً من مارسيلو. يغيب عن سيسكا موسكو المدافع الدولي فيكتور فاشين للإصابة، كذلك كونستانتين كوتشايف وكريستيان بيستروفيتش وخيتاج خوسونوف لنفس السبب، ولن يغيب أي لاعب عن الفريق للإيقاف. من المتوقع أن يبدأ المدرب جونشارينكو بطريقته الدفاعية التي استعان بها في اللقاء ضد فيكتوريا بلزن، وذلك في محاولة منه للتصدي لجميع أسلحة ريال مدريد الهجومية القوية.

هوفنهايم- مانشستر سيتي
يحل مانشستر سيتي ضيفاً على هوفنهايم، على ملعب راين نيكار أرينا معقل الفريق الألماني. قبض السيتيزنس على صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز أخيراً في الجولة الأخيرة، حيث انتصروا على برايتون بهدفين نظيفين، ثم تعادل ليفربول مع تشيلسي في قمة الأسبوع، فصعد الأزرق السماوي للمركز الأول بفارق الأهداف عن الريدز الذين تراجعوا للمركز الثاني، أما البلوز فاكتفوا بالمركز الثالث برصيد 17 نقطة.

أما فريق هوفنهايم فقد أبهر متابعي الدوري الألماني الموسم الماضي، وقدم مستوى جيدا، أهله للوصول لدوري أبطال أوروبا، لكن البداية هذا الموسم لم تكن بالمأمولة حتى الآن، فالفريق لم يفز إلا مباراتين فقط وتعادل واحدةً في البوندسليجا، أما الثلاث مبارياتٍ المتبقية فقد خسرها الفريق الأبيض والأزرق. يتنافس الفريقان في المجموعة السادسة في ذات الأذنين، في اللقاء الأول خسر مانشستر سيتي من ليون بهدفين لهدف وأصبح في قاع المجموعة، بعد أن تعادل شاختار دونيتسك مع هوفنهايم بهدفين لكلٍ منهما،

وهذا يعني أن المباراة بالنسبة لجوارديولا ستكون مصيريةً، فإما الانتصار والعودة سريعاً للمنافسة على الصدارة، وإما الدخول في دوامة الشك التي قد تعصف بالفريق في جميع المسابقات الأخرى- ليس في دوري أبطال أوروبا وحسب. لاجديد في صفوف مانشستر سيتي في اللقاء ضد هوفنهايم، فالفريق سيستمر افتقاده لصانع ألعابه الأول كيفن دي بروين، وظهيره الأيسر الأساسي بينجامين ميندي، وحارسه الثاني كلاوديو برافو؛ بداعي الإصابة،

ولن يغيب أي لاعب عن السيتيزنس للإيقاف. سيبدأ جوارديولا اللقاء بجميع قوته الضاربة المتاحة، وسيعتمد على ديلف في مركز الظهير الأيسر بدلاً من الفرنسي المصاب، وكما هو معتاد سيكون بديل البلجيكي بيرناردو سيلفا. سيغيب عن هوفنهايم في اللقاء ضد مانشستر سيتي أكثر من لاعب بداعي الإصابة، وهم: “بينجامين هوبنير، دينيس جايجير، كيريم ديميرباي، نديم أميري”، وقد يلحق بهما الثنائي إيرمين بيتشاكتشيتش وكيفن آكبوجوما لنفس السبب لكن بنسبةٍ ضئيلة، ولن يفتقد الفريق الألماني أي لاعب للإيقاف.سيعتمد ناجيلسمان على طريقته الدفاعية المعتادة.

يوفنتوس- يونج بويز
يستضيف استاد أليانز بتورينو المباراة الثانية ليوفنتوس في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، والتي ستكون ضد يونج بويز السويسري. يعيش البيانكونيري أفضل أيامه هذا الموسم، فبعد مرور 7 جولاتٍ في الدوري الإيطالي، يحتل فريق السيدرة العجوز الصدارة بالعلامة الكاملة 21 نقطة. يونج بويز هو بطل النصف الأول من الدوري السويسري هذا الموسم، فهو في الصدارة برصيد 27 نقطة . يتنافس الفريقان في المجموعة الثامنة في دوري أبطال أوروبا 2018-19، في الجولة الأولى انتصر يوفنتوس على فالنسيا بهدفين نظيفين، وضعاه في المركز الثاني خلف مانشستر يونايتد الذي سحق يونج بوز بالثلاثة واحتل الصدارة.

سيفتقد يوفنتوس لخدمات نجمه الجديد كريستيانو رونالدو بعد تلقيه البطاقة الحمراء المباشرة في مباراة فالنسيا، كما سيغيب الثلاثي ماتيا دي شيليو، سامي خضيرة ودوجلاس كوستا للإصابة. سيواصل أليجري الاعتماد على طريقته المفضلة منذ بداية الموسم، وسيعوض غياب الدون بالدفع بفيديريكو بيرنارديسكي، كذلك سيعتمد على إيمري تشان بدلاً من الألماني. تأكد غياب الثلاثي جوردان لوتومبا، بيدرو تيكسيرا وساندرو لاوبير بداعي الإصابة، ولن يفتقد يونج بويز لأي لاعب بسبب الإيقاف. سيواصل مدربه سيواني الاعتماد على الطريقة التي لعب بها اللقاء الأول ضد مانشستر يونايتد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *