الرياضة

في الجولة التاسعة من تصفيات كأس العالم 2018.. الأخضر يلاقي الأبيض في العين… وقلبه في روسيا

إعداد- محمود العوضي

تبدأ اليوم، منافسات الجولة التاسعة من الدور الثالث في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2018 في روسيا، بلقاء الإمارات، ومنتخبنا الأخضر ، على أن تستكمل باقي لقاءات المجموعة الأولى، والثانية ، يوم الخميس المقبل. ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، في حين يتواجه الفريقان الحاصلان على المركز الثالث، ضمن الملحق الآسيوي؛ من أجل تحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي، لمواجهة رابع تصفيات منطقة كونكاكاف.

المجموعة الثانية
في المجموعة الثانية، يخوض منتخبنا الأخضر، مواجهة قوية، وحاسمة أمام الإمارات اليوم، على ستاد هزاع بن زايد في العين. وتقام بقية مباريات المجموعة يوم الخميس، حيث تلتقي اليابان مع أستراليا في اليابان ، وتايلاند مع العراق في بانكوك. وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة من ثماني مباريات، مقابل 16 نقطة لكل من السعودية، وأستراليا، و10 للإمارات، و5 للعراق، ونقطتين لتايلاند.

وتقام مباريات الجولة العاشرة يوم 5 سبتمبر المقبل. يعتمد المدير الفني مارفيك على نفس التشكيلة، التي بدأت معه مشوار التصفيات باستثناء نايف هزازي. مارفيك واجه انتقادات حادة من المحللين الرياضيين؛ لتجاهله ضم عدد من أبرز اللاعبين حاليا في دوري جميل، مثل هزاع الهزاع، والفريدي. لكنه أصر على اختياراته، التي يرى أنها الأنسب لتطبيق فكره، وتكتيكه داخل الملعب. كل التوفيق لمارفيك والكتيبة الخضراء؛ لتحقيق حلم العودة من جديد للمونديال العالمي في روسيا2018.

” البلاد” تستعرض في سياق التقرير التالي، تاريخ مواجهات المنتخبين، قبل موقعة ستاد “هزاع بن زايد”.

• التقى المنتخبان في 34 مباراة دولية، وودية، فاز الأخضر في 21 لقاء، سجل خلالها 49 هدفا، واستقبلت شباكه 22 هدفا، وتعادلا في 7 مناسبات، وفاز منتخب الإمارات في 6 مرات.

• في تصفيات المونديال، التقيا في 8 مناسبات، فاز الأخضر في 4 مباريات، مقابل انتصار وحيد للإمارات، وخيم التعادل على 3 لقاءات.

• يحمل لقاء الإمارات الرقم 117 للأخضر في التصفيات، منذ بداية مشاركته عام 1978. فاز في 67 لقاء، وتعادل في 28، وخسر 21.

• سجل المنتخب الوطني خلال مشاركاته في التصفيات 230 هدفاً، واستقبلت شباكه 91 هدفاً.

• المباراة الدولية رقم 608 للأخضر. فاز في 291 لقاء، وتعادل في 144، وخسر في 172 مباراة.

• أول لقاء جمع بينهما في 23 مارس 1974 في بطولة كأس الخليج. فاز حينها المنتخب السعودي (2-0) ، سجلهما سعيد غراب، ومحمد المغنم.

• آخر لقاء جمع بين الفريقين، كان في الجولة 4 بالتصفيات الحالية، وتحديداً 11 أكتوبر2016 ، وفاز فيه الأخضر (3-0) سجل الأهداف، نواف العابد، وفهد المولد، ويحيى الشهري.كسب النقاط الست بالانتصار على الإمارات واليابان يؤهله دون النظر إلى نتائج المنافسين الآخرين.

متى يضمن الأخضر الصعود مباشرة للمونديال؟

– تحصيل 4 نقاط، مع خسارة أستراليا احدى مواجهتيها أمام اليابان، وتايلند.

– كسب نقطة على الأقل، مع خسارة أستراليا مواجهتيها الاثنتين.

– التساوي النقطي مع أستراليا؛ باشتراط الحفاظ على الفارق التهديفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *