الأرشيف الثقافيـة

في افتتاحه لملتقى قراءة النص ( 11) بأدبي جدة .. الخوجة: عطار قدم جهداً كبيراً للغة الضاد

جدة ـ علي هلال :

أشاد معالي وزير الثقافة والإعلام : في كلمته بملتقى قراءة النص الحادي عشر الذي ينظمه نادي جدة الأدبي تحت عنوان: الإنسان واللغة ويكرم فيه الأديب والصحفي أحمد عبد الغفور عطار أشاد بدعم خادم الحرمين الشريفين للأندية الأدبية بمبلغ عشرة ملايين لكل ناد وقال هذا أول لقاء لي بكم بعد هذا الدعم السخي وعبر عن سعادته بحضوره الملتقى والذي يحضره صفوة من ألمع الباحثين والباحثات من داخل المملكة وخارجها.
وبارك للمملكة وللعرب أجمع ترشيح منى عابد خزندار مديرا لمعهد العالم العربي في باريس مشيدا بثقافتها ودور والدها الأديب عابد خزندار.
وأضاف معاليه وفي موسم الانجازات أبارك للساحة الثقافية فوز رجاء عالم بجائزة البوكر للرواية العربية مشيدا بما حققته الرواية السعودية حيث أنها فازت بالجائزة لعامين متتاليين.
ووقف معاليه طويلا عند عنوان الملتقى : \"الإنسان واللغة\" وأشاد إشادة واسعة باللغة حيث قال معاليه إن الإنسان لم يبلغ المعرفة إلا باللغة فاللغة سر المعرفة واستشهد بقوله تعالى \" وعلم آدم الأسماء كلها\".
وقال إن الإنسان يكره ويحب باللغة واللغة هي التي تتكلمنا وتوجهنا يمينا ويسارا حتى الشعراء كذلك وقال نجد أن اللغة تلعب دورا في تشكيل الوعي.
وأضاف معاليه بقوله لقد أحسن النادي بتكريم الأديب واللغوي والصحفي وصاحب المؤلفات الكثيرة في مختلف العلوم الأدبية الأستاذ احمد عبد الغفور عطار الذي كان قمة شماء في الدرس اللغوي ودافع عن لغة القرآن الكريم وكان غيورا على اللغة العربية ويكفيه فخرا أنه نشر معجم الصحاح للجواهري وحقيق لنا الفخر به والاعتزاز بما قدم وتمنى معاليه في ختام كلمته للمشاركين ورواد الندوة المتعة والفائدة مرحبا في ذات الوقت بالأشقاء العرب في الملتقى.
رئيس النادي د. عبد المحسن القحطاني رحب في كلمته بمعالي وزير الثقافة والإعلام وبالمشاركين والمشاركات من داخل المملكة وخارجها وقال إننا نكرم عالما جليلا ولغويا بارعا هو الأستاذ احمد عبد الغفور عطار هذا العالم الذي يحضر بينا تأليفا وتحقيقا ووجودا فكريا لأننا سنبحث في اللغة والإنسان.
وأضاف القحطاني أن البحوث تجاوزت الثلاثين بحثا بحثت في اللغة والإنسان فاللغة والإنسان ثنائيان لا يفترقان وقال علينا الاحتفاء باللغة وتساءل هل نحن نستخدم القاموس العربي مجيبا بأننا لم نستخدم إلا القليل وقال إن اللغة ليست جامدة ولكنها حية ولن تضيق بنا ذرعا.
وقال د. القحطاني أن هذه البحوث ترحب بالمداخلات والتي ستثريها.
وفي شأن متصل بالنادي فيما يخص الجمعية العمومية قال إن النادي كتب لإدارتي التعليم للبنين والبنات وللكليات وللأسماء الفاعلة وكرر مناشدته الانضمام للجمعية العمومية لكي تكون قوية حيث انها لن ترقى بدونهم.
كلمة المشاركين ألقاها د. عوض القوزي والذي تساءل في بدايتها أيهما أسبق اللغة أم الإنسان وعند قراءة الآية الكريمة \" وعلم آدم الأسماء كلها \" قال علمت أن الأشياء التي تعلم لابد أن تكون موجودة فكأني باللغة وجدت قبل الإنسان والله أعلم وقال أن اللغة تطير في هذا الملتقى بأجنحة ستة في الإعلام والدين والسياسة والثقافة والهوية والأدب.
ابن المحتفى به هيثم احمد عطار ألقى كلمة شكر فيها النادي على تكريم والده وعرج على بعض أعمال والده ومن أشاد به من الأدباء وانطلاقته الصحفية التي بدأت من العام 1352هـ ثم كانت مجلة البيان ثم جريدة عكاظ ثم مجلة كلمة الحق وقال لقد ترك أحمد عبد الغفور عطار أكثر من ثمانين مؤلفا.
السيدة مزين حقي حرم الأستاذ احمد عبد الغفور عطار شكرت معالي الوزير على الرعاية وأشادت بأعمال العطار رحمه الله.
وعرض بعد ذلك فيلم وثائق لمسيرة الراحل رحمه الله ووإشارة على مؤلفاته إضافة على عدد من الصور مع عدد من الشخصيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *