دولية

فيلم يوثق تمجيد نظام الحمدين لاعتداءات سبتمبر

الدوحة – وكالات

كشف موقع أمريكي أن فريق التواصل الاجتماعي في قناة الجزيرة الناطقة بالإنجليزية التي يمتلكها النظام القطري الداعم للإرهاب وتروج لأفكاره وممارساته التدميرية، بدأ الترويج لفيلم وثائقي للشبكة المثيرة للجدل حول العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 وتنظيم القاعدة الإرهابي.

وفي تقرير نشره موقع “كونزيرفاتيف ريفيو” الأمريكي لمحرر السياسة الخارجية وشؤون الأمن القومي جوردان شاتيل، قال إن الفيلم الذي يعود تاريخ إنتاجه لعام 2011، صدر بعد أشهر قليلة من الغارة الأمريكية التي قتلت زعيم التنظيم الارهابي.

وأشار إلى أنه في الأيام التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر أرسلت صحيفة “نيويورك تايمز” فؤاد عجمي (أكاديمي لبناني وكاتب بالصحيفة) إلى قطر لمعرفة ما يجري مع شبكة القاعدة الإرهابية. ما وجده عجمي كان صادماً قائلاً: “كان القطريون يمجدون التنظيم الإرهابي عملياً
وإلى يومنا الحاضر ما زال النظام القطري الذي رعى أجندة “الجزيرة” الخبيثة ينخرط في عدد لا يحصى من الأنشطة الشائنة.

على الصعيد الاقتصادي فقدت أصول قطر الاحتياطية، نحو 23 مليار ريال (6.3 مليار دولار)، خلال أبريل/نيسان الماضي، على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2017. وطبقا لبيانات رسمية صادرة عن مصرف قطر المركزي، بلغ إجمالي احتياطات قطر الشهر الماضي 144.7 مليار ريال (39.7 مليار دولار) يأتي ذلك، بالتزامن مع تعرض الاقتصاد القطري لهبوط في مؤشراته الكلية والجزئية ومختلف قطاعاته، نتيجة لمقاطعة الرباعي العربي للدوحة.

وتتألف الأصول الاحتياطية لمصرف قطر المركزي، من الذهب، وأرصدة لدى البنوك الأجنبية، وسندات وأذونات خزينة أجنبية، وودائع حقوق السحب الخاصة، وموجودات سائلة أخرى بالعملة الأجنبية.

ولجأت الدوحة خلال الشهور الأولى للمقاطعة، إلى الأصول الاحتياطية، ثم قامت بتنويع الحصول على السيولة، عبر الاستدانة من السوق المحلية والخارجية، وتسييل أصول أجنبية.

والأسبوع الماضي، أظهرت بيانات صادرة عن مصرف قطر المركزي، أن أصول مصارف قطر تراجعت بنسبة كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *