الرياضة

فك عقدة (الجوهرة) وتألق شيكابالا يتصدران مشهد فوز العميد

لحق الاتحاد نفسه في الدقيقة 90، وحقق فوزًا صعبًا على حساب ضيفه الرائد بنتيجة 2-1، ضمن الجولة الـ13 من دوري المحترفين السعودي، ليرتقي إلى المركز الخامس في جدول ترتيب البطولة. ويعود الفضل في هذا الفوز، للتشيلي كارلوس فيلانويفا، لاعب وسط الفريق، الذي سجل هدف الانتصار في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة.

” البلاد” ترصد أبرز مشاهد المباراة:
أول فوز على “الجوهرة”
قبل هذه المباراة كان الاتحاد هو الفريق الوحيد الذي لم يحقق أي فوز على أرضه في الدوري السعودي للمحترفين هذا الموسم، وجاء كسر العقدة بطعم الانتصار القاتل في الدقيقة الأخيرة.

لعب الاتحاد على أرض “الجوهرة المشعة” 6 مباريات في الدور الأول. خسر في واحدة أمام الباطن، وتعادل في 4 مع كل من الهلال وأحد والقادسية والشباب، قبل أن يحقق انتصاره الأول .

ظهور الغامدي
لعب عبد الرحمن الغامدي مهاجم الاتحاد، أول مباراة له في الموسم، حيث دفع به مدربه سييرا منذ البداية، إلى جوار التونسي أحمد العكايشي.

ولم يشارك الغامدي في الموسم الحالي بأي مباراة سابقة، بعد أن تعرض لإصابة خلال المعسكر الإعدادي للفريق، قبل بداية الموسم.

ويعد هذا الظهور، هو الأول للغامدي في مباريات الدوري عمومًا، منذ الجولة الـ15 الموسم الماضي، بتاريخ 3 يناير 2017، عندما تعادل الاتحاد مع ضيفه الخليج بهدف لكل منهما، وكان الغامدي صاحب تمريرة الهدف لزميله فهد المولد.

تسجيل النجار
يعد الهدف الاتحادي الأول في المباراة ، والذي سجله عمار النجار، هو الأول للاعب في الدوري هذا الموسم، وثالث هدف في مسيرته مع الفريق بشكل عام، علمًا بأن الأهداف الثلاثة جاءت في بطولة الدوري.

وافتتح النجار سجل أهدافه مع الاتحاد، في التعادل 2-2 أمام الفيصلي، ضمن الجولة الـ25 من الدوري الموسم الماضي، قبل أن يسجل مجددًا في الجولة التالية والأخيرة، عندما تلقى فريقه هزيمة عريضة أمام الفتح، بنتيجة 4-1، في ختام المسابقة.

وبذلك تكون هذه، المرة الأولى التي ينتصر فيها الاتحاد، عندما يسجل له عمار النجار هدفًا في المباراة.

ملك الـ90
أصبحت الانتصارات في الوقت القاتل، ماركة مسجلة باسم نادي الاتحاد في الموسم الحالي، إذ حقق 4 من انتصاراته الخمس في الدوري، خلال آخر 7 دقائق من المباريات.

البداية عندما فاز على الفيحاء بنتيجة 5-2 في الجولة الثانية، وجاءت الأهداف الثلاثة الأخيرة في الدقائق 83 و85 و88، قبل أن يفوز على الفتح في الجولة التاسعة (2-1) بهدف في الدقيقة 93 لعوض خريص، وبالمثل أمام الاتفاق في الجولة الـ12 بهدف عبد العزيز واصلي لاعب المنافس بالخطأ في المرمى بالدقيقة 90، قبل أن يكرر الأمر نفسه أمام الرائد.

تشكيل اضطراري وتغيير الخطة
دخل لويس سييرا، اللقاء بتشكيل اضطراري؛ حيث أشرك بعض العناصر البعيدة منذ فترة طويلة، نظرا للغيابات، مع اعتماد الخطة الرقمية (4-3-1-2) معتمدا على ثنائي هجومي هما أحمد العكايشي وعبدالرحمن الغامدي ومن خلفهما كارلوس فيلانويفا.

تركزت معظم هجمات الاتحاد على أطراف الملعب المتمثلة في الظهيرين عمر المزيعل وعدنان فلاتة، ومن إحدى الكرات العرضية نجح عمار النجار في استغلالها محرزا الهدف الأول للعميد.

مهارة شيكابالا
اعتمد الروماني ماريوس سيبيريا مدرب الرائد على المهارات الفردية لجناح الفريق محمود عبدالرازق شيكابالا، الذي نجح في صنع الخطورة أكثر من مرة، رغم تواجد ثنائي الاتحاد محمد قاسم وعدنان فلاتة في هذا الجانب، ولكن المهاجم صالح الشهري أهدر جميع الفرص.

فشل سييرا
رغم وجود ثغرة واضحة في الجانب الأيسر لنادي الاتحاد، إلا أن المدرب التشيلي سييرا، فشل في إيقاف هذه الجبهة، مستمرًا في الاحتفاظ بالثنائي فلاتة، وقاسم، وعدم الدفع بمحمد ريمان الذي أجاد في المباريات الاخيرة؛ لإيقاف خطورة شيكابالا نجم المباراة.

هجوم صريح
مع بداية الشوط الثاني دفع سيبيريا بالمهاجم الغيني إسماعيل بانجورا، هداف الفريق، لتشكيل ثنائي متفاهم مع شيكابالا.

ونجح شيكابالا بالفعل في إدراك التعادل للرائد من مهارة خاصة؛ حين راوغ فلاتة إلى داخل الملعب وسدد كرة قوية لتهتز شباك عساف القرني حارس الاتحاد.

مغامرة سييرا
أجرى سييرا تغييرًا هجوميًا بعد تعادل الرائد، ودفع بلاعب الوسط الهجومي ربيع سفياني، على حساب محمد قاسم مع تقدم فيلانويفا أكثر، واقترب من منطقة جزاء الرائد.

ومع الدقيقة 90 بالفعل ومن داخل منطقة الجزاء نجح اللاعب التشيلي في إحراز الهدف الثاني بعد تمهيد رائع من العكايشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *