الأرشيف محليات

فضائية \"دريم 2\" المصرية .. تلتقي الفارسي ونمنم حول قضية الجيزاوي .. جميل فارسي: غير معقول وضع نجمة إسرائيل على سفارتنا وكتابة عبارات سيئة

مكة المكرمة – متابعة / خالد الحسيني ..

بثت قناة \"دريم 2\" المصرية مساء أول أمس الأحد برنامجاً \"مباشراً\" برنامج \"العاشرة مساءً\" والذي تقدمه المذيعة منى الشاذلي للحديث عن قضية \"الجيزاوي\" المتهم بتهريب المخدرات وتم القبض عليه في مطار جدة في 18 أبريل الجاري.. ضيوف اللقاء الشيخ جميل محمد علي فارسي رجل الأعمال والكاتب المعروف والاستاذ حمدي النمنم كاتب وصحفي وتنشر\"البلاد\" أهم ماورد في اللقاء من منطلق \"الحيادية\" بعيداً عن التكرار..

فارسي .. أمثل نفسي
بدأ الشيخ جميل فارسي الحديث وقال إنه يمثل نفسه كمواطن عربي وقال ان الصوررة التي أمامنا صورة تهم بحيازة المخدرات ولم تعرض على هيئة التحقيق والادعاء أو المحكمة مضيفاً أن ماحصل أمور مؤسفة يمر بها العالم وتحديداً الازمة هذه مابين مصر والسعودية.

حكم بالجلد
وقال فارسي إن اول أيام القضية ترددت اخبار عن حكم بالجلد وسجن لمدة عام لأسباب \"شتم الذات الملكية\" لم يسأل أحد عن الحكم مشيراً إلى ماحصل من احتقان لدى الناس في العالم العربي.

أمام السفارة
واضاف فارسي ان ماحصل امام سفارة المملكة في مصر غير معقول نحن نؤمن بحرية التعبير وانها مكفولة لكن كتابة عبارة سيئة عن \"الملك\" والذي يمثل كيان الدولة هذا لايمكن مشيراً الى مثال في بريطانيا يتم انتقاد عمل الملكة لكن لا يقبلون بشتمها.

نجمة إسرائيل
واستمر فارسي في الحديث ان ما حصل كتابات على السفارة ووضع نجمة \"اسرائيل\" وان السفارة السعودية تتساوى بإسرائيل .. وقال في ازمات
67-56-48 ماذا فعلت مصر بأسرائيل هل نتساوى نحن اليوم باسرائيل؟وهذا حديث غير مؤدب وتحدث عن \"المرأة\" المصرية التي ظهرت عبر قناة وقامت بالشتم وقال ان الصورة ان كانت لا تمثل 85 مليون نسمة لكن في رأيي لايوجد في الأمة من ينبه الناس وذكر اقدمية \"مصر\" وتاريخها وسأل معقول ان لا يتم تأمين سفارة في مصر العظيمة.

7 سعوديين
واضاف فارسي لدى مصر 7 سعوديين محكوم عليهم بالمؤبد في قضية \"مخدرات\" هل سمعتم سعودياً كتب أو تحدث، وقال إنني اسكن في جدة في عمارة بها 18 شقة يسكنها مصريون ونتعامل معهم من سنوات ذاكراً أن مصر أكبر من كرامة شخص واحد .. مصر التي اسست جامعة الدول العربية ولديها حضارة 7000 عام .. وأن كرامة مصر في علاقتها الكبيرة وحماية الموجوديين لديهم.

لماذا غير العرب
الشاذلي سألت لماذا لا يتم التشدد في الاجراءات إلا مع مواطني الدول الآسيوية والعربية والمصرية لم نسمع أمريكياً أو بريطانياً أو هندياً منع السفير من التواصل معه لأكثر من أسبوع .
وأجاب فارسي .. أن المواطن العربي آخر ما تهتم به دولته ونحن كعرب فرضنا على أنفسنا الهوان.

هل 7 من أجل مصري
وذكر فارسي قضية هامة وهي أنه تم تنفيذ القتل قبل ثلاثة أشهر في 7 اشخاص مقابل قتل مصري واحد ولايوجد أمر ضد المصريين لكن نحن كعرب هوان على حكوماتنا لازلنا نعيش سنوات \"الزعيم الكبير\" ولم تتجذر لدينا أفكار الديموقراطية.

سحب السفير
وقال فارسي إن سحب السفير واغلاق السفارة ليس من اجل الجيزاوي أو جلده كما قيل لكن لاسباب ماحصل على السفارة في السويس القنصل لم يستطع الخروج من داره.

حلمي والتهاون
وتحدث حلمي النمنم متسائلاً لماذا هذا التهاون من الدولة المصرية على مواطنها وسبق أن حصل ذلك في ليبيا – السودان – السعودية وقال ان المواطن لدى الدولة المصرية \"هين\" وقال لانوافق على رسم نجمة داود أو كلام بذئ على الملك.

أمر محمود
لكن النمنم قال اعتبر تحرك المواطنين للسفارة أمراً محموداً ولابد أن نشيد به.

أول 48 ساعة
الشاذلي قالت لو وجد تحرك في أول 48 ساعة مع زوجة الجيزاوي لما تصعب الأمر لأن وزارة الخارجية ترفض مقابلة القنصل للمواطن المصري وذكرت أن هناك أحداثاً بعد الثورة لحقت السفارة المصرية وقام السفير قطان بتحرير بلاغ للنائب العام لماذا لم يتم ذلك هذه المرة ..\"حمدي قال\" هناك جملة من الاخطاء سلطات مطار القاهرة لم تنشر بياناً عن الراكب – الخارجية المصرية تصرفت تصرفاً \"بليد\" لأن السفير المصري لم يتمكن من مقابلة المتهم والسفير المصري يمثل رئيس الدولة والدولة ولايوجد بديل إلا السفارة.

بدون شتم
وقال فارسي ان حدود الحرية تنتهي عند الاعتداء على الآخرين اتحرك بدون شتم .. مشيراً إلى تواصله مع \"توتير\" وعدد من الناس لرأب الصدع لأن الخطر على السعودية ومصر مشيراً إلى مشاكل كل السودان مع الجنوب ونحن لا زلنا ننادي بالقومية العربية.

الشاذلي
المذيعة الشاذلي سردت معلومات متفرقة وقالت انه يوم 25 توجه القنصل المصري لزيارة الجيزاوي وطلب منه ايجاد تصريح للمقابلة وسألت هل نقل ذلك في مصر؟.
واشارت الى رفض مقابلة \"مسؤول كبير\" للسفير المصري وقابل مدير مكتبه..واضافت لم يسمح بمقابلة \"الجيزاوي\" الا بعد مكالمة وزارة الخارجية المصرية للخارجية السعودية.

حمدي ولقاء السفير
وسأل حمدي النمنم كيف لا يستطيع السفير المصري مقابلة المتهم وكيف قبلت الخارجية المصرية؟ ولماذا يضطر للحديث لوزير الخارجية السعودي وقال ان الخارجية المصرية والسعودية لا تخدم المواطن معتبراً أن الجماهير تصرفت \"بغضب\" وسأل كيف لمحامٍ يهرب أقراصاً من أجل مبلغ بسيط يمكن أن يناله في مصر من عمله؟

كارثة الجزائر
وقال فارسي كنت أتوقع من الشعب والاعلام المصري أن لا تكرر كارثة \"الجزائر\" لأنها كانت مؤلمة والاعلام يجب أن يكون \"محايداً\".

المقدسات
وقال حمدي نحن نرفض الكتابات في حق الملك أو المقارنة بإسرائيل لبلد به المقدسات الاسلامية أما دورنا أيام \"قضية الجزائر\" فقد وقفنا .. وقال إذا اهين مواطن سعودي في مصر نقوم بأكثر من ذلك!! مطالباً باحترام ثقافة البلد وأن يتمتع المواطن باحترام إنساني.

حديث السفير
وأشار فارسي الى حديث سفير المملكة في مصر أحمد قطان وأنه تحدث في غاية \"الدبلوماسية\" وحسن الاداء الدبلوماسي ولم يحصل ذلك يقول جميل إلا بعد ستة أيام شتم مشيراً إلى أن مصفحات قامت بحماية قنصلية السويس من ضغط التجمهر.
وقال إن المصريين في السعودية لا يريدون تعكير العلاقة علاقة عمل وهي علاقة تكاملية موضحاً أنه لعدم وجود الادارة لا توجد اعمال في العالم العربي لمواطنيها.

مكافحة المخدرات

واشار جميل فارسي ان قضايا \"المخدرات\" لا تتهم الجهات الامنية فيها بالشكل يريدون أن يعرفوا من خلف هذه القضية ولمن جاءت \"البضاعة\".

دور الزوجة

وسألت الشاذلي ان \"الجيزاوي\" اختفى لمدة ستة ايام لا يعرف عنه شيء واجاب فارسي لماذا ابلغت الزوجة بعد يومين ولم تبلغ فور خروجها من المطار بدون زوجها؟! وكنت اتصور أنها تتجه من المطار للسفارة.

يفتعلون المشاكل

وسألت الشاذلي هل شعب مصر بعد الثورة يفتعل المشاكل!
وقال حمدي النمنم لا يفتعلون لكن طرق التعبير فيها \"تجاوز\" وينبغي ان تكون هناك قواعد احترام المواطنين.

امريكان

وقال ان المواطنين الامريكان الذين احتجزوا في قضية \"تموين\" حضر من اجلهم وزير الخارجية وكذا الجاسوس وفي سوريا نرى اليوم ماذا تعمل في مواطنيها وهذه هي القيمة الحقيقية للمواطن.
وسأل فارسي لماذا لم يذهب المواطن المصري للسفارة الامريكية للتظاهر.. وقالت الشاذلي ذهبوا لكن تأمينها غير بقية السفارات.

لا يرغبون التهجم

مقدمة البرنامج الشاذلي قالت ان بعض الدول ومنها المملكة لم يتعودوا على \"التهجم\" الاعلامي وسألت هناك نوع من التعليمات او غير ذلك.
واشار النمنم ان \"مجلة الموقف العربي\" قفلت من قبل مبارك لأنها تهجمت على السعودية.

قرار انفعالي

الشاذلي اعتبرت قفل السفارة وسحب السفير قراراً انفعالياً.

زوجة الجيزاوي

تحدثت زوجة \"الجيزاوي انها قامت بزيارته في يوم 26 مع القنصل وممثلي الشؤون القانونية وتقول إنه أفادها اأه تعرض لإيذاء بدني\".

البلاد

اول امس تحدثت زوجة الجيزاوي لاحدى الصحف المحلية وقالت انه لم يتعرض لأي اذى جسدي!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *