الأرشيف محليات

فصل التوأم السيامي المغربي اليوم

الرياض واس
قرر الفريق الطبي والجراحي السعودي المتخصص في عمليات فصل التوائم السيامية في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض إجراء عملية فصل التوأم السيامي المغربي الصفا والمروة اليوم السبت التاسع من رجب الجاري الموافق ١٢ يوليو ٢٠٠٨ م بإذن الله بعد أن أثبتت الفحوصات التي أجريت لهما ضرورة الإسراع في فصلهما. وقال رئيس الفريق الطبي والجراحي السعودي الدكتور
عبدالله الربيعة إن القرار جاء بعد اجتماع أعضاء الفريق يوم الأربعاء الماضي مع عائلة التوأم المغربي، حيث ناقش الفريق الطبي حالة التوأم الحالية وقدموا شرحا بالتفصيل لذويهم حول العملية والمراحل التي ستمر بها عملية الفصل بعون الله.
وأوضح الدكتور الربيعة أن الفحوصات الطبية الدقيقة التي أجريت للتوأم أظهرت أنهما ملتصقتان في منطقة الصدر والبطن مع عدم اكتمال جدار البطن السفلي وأنهما مشتركتان في الكبد والجهاز الهضمي، كما بينت الفحوصات أن التوأم مروة تعاني من عيوب خلقية كبيرة في القلب تحتاج إلى عمليات تصحيحية مستقبلا.
وشرح بأن المشاكل التي تعاني منها التوأم مروة جعلت الفريق الطبي يخفض نسبة نجاح عملية الفصل الى ٦٠ في المائة، سائلا المولى عز وجل التوفيق للفريق الطبي والسلامة للتوأم.
وبين أن العملية ستبدأ في السابعة من صباح غد السبت بإذن الله وتستمر لمدة عشر ساعات متواصلة حيث من المتوقع أن تنتهي العملية قبل غروب اليوم نفسه، مبينا أن أطقما طبية من أقسام جراحة الأطفال والقلب والتجميل والتخدير والأشعة سوف تشارك في إجراء العملية. وكان التوأم المغربي الصفا والمروة قد وصل إلى المملكة يوم الجمعة ٢٧ ربيع الأول ١٤٢٩ ه الموافق ٤ ابريل ٢٠٠٨ م قادمين من المملكة المغربية بطائرة إخلاء طبي بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي أمر باستضافتهما ووالديهما وإجراء عملية الفصل في أقرب وقت يناسب حالتيهما. تجدر الإشارة إلى أن مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض قد أجرت ١٨ عملية فصل ناجحة لتتبوأ بفضل من الله مركزا متقديما عالميا في مثل هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة وهو مايعكس حجم الإمكانيات التي تمتلكها المدينة من كوارد بشرية مؤهلة ومتميزة وأجهزة طبية حديثة وأنظمة
صحية متقدمة جعلها محط أنظار طالبي العلاج محليا ودوليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *