محليات

فريق (سندكم) يباشر 19 ألف حالة مرحلة جديدة من العمل التطوعي بمنطقة عسير

أبها – مرعي عسيري

أسس فريق التطوع الوطني بمنطقة عسير “سندكم” لمرحلةٍ جديدةٍ من العمل التطوعي، وفق رؤية المملكة ٢٠٣٠، ليكون هذا الفريق نواة حقيقية لفريق تطوعي نموذجي بالمنطقة.

ومنذ بداية التكوين، وحتى ختام أعماله الابتدائية، خضع المتطوعون والمتطوعات لبرنامج تأهيلي مكثف اشتمل على العديد من الإجراءات، قبل انطلاق أعمالهم الميدانية في العاشر من شهر شوال ١٤٣٩هـ ، ليختتمون عملهم التطوعي الابتدائي بمباشرة أكثر من تسعة عشر ألف حالة.

وأكد نائب أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أن فريق “سندكم” يأتي ضمن مبادرة مجتمعية رسمية، ترتكز في ميثاقها على تعاليم الدين العظيم ثم من مبدأ تعزيز المواطنة والمشاركة المجتمعية وبما يحقق أهداف رؤية البلاد 30/20، بزيادة عدد المتطوعين من (١١)ألفاً الآن إلى مليون متطوع في نهاية عام ٢٠٣٠ ، مضيفا سموه أن فريق (سندكم) نتاج تكاتف (١٨) جهة حكومية وأهلية تكوّن منها هذا الفريق وتحدّدت برامجه، تحت إشراف من شرطة المنطقة.

‏واعتبر نائب أمير المنطقة أن التجربة الابتدائية تعطي انطباعاً جيداً لانتقال الفريق في المرحلة القادمة إلى المؤسسة ليخدم مستقبلاً جميع محافظات ومراكز المنطقة والذي يُعد مطلباً حيوياً.

وقال نائب أمير منطقة عسير بأن الفريق الابتدائي ضم قرابة (٤٠٠)متطوعة ومتطوع من أبناء منطقة عسير، وجاء بمتابعة ودعم من سمو أمير منطقة عسير أخي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي يتابع خطوات هذا الفريق ولا يألو جهداً في سبيل تذليل كل صعوبة واجهته.

وقد بلغت الحالات التي باشرها الفريق منذ بداية انطلاقته في العاشر من شهر شوال، أكثر من (١٩ ألف حالة)، كان النصيب الأعلى منها في إرشاد الزوار، وحالات البحث عن مفقودين والتي قام بها المتطوعين وبلغت قرابة (٤٠٠) حالة، حيث أسهم الفريق في عودتهم لذويهم، كما تمكن فريق سندكم من مباشرة (٦٧٤) حالةٍ إسعافية، وقاموا بإجراء الإسعافات اللازمة مباشرةً في نفس الموقع للمصابين، أما في صلب مهام الفريق والمحافظة على البيئة، فقد سجلوا (١٨٤٠) حالة مخالفة بيئة، و (٥٦٦) حالة إتلاف ممتلكات عامة، كما قام الفريق بمباشرة أكثر من (٨٤٣) حالة تجمعات بشرية.

وقد تم تقسيم مهام الفريق إلى أربع مجموعات موزعة على عدد من المتنزهات السياحية بأبها الحضرية منها “السودة ، وأبها ، والشعف، والحبلة “.
الجدير بالذكر بأن عدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية في مقدمتها إمارة منطقة عسير بلغت (١٨) جهة قد اشتركت في تكوين هذا الفريق،

وهي:”الشرطة – جامعة الملك خالد – الدفاع المدني – إدارة التعليم – فرع الهيئة العامة للسياحة – أمانة منطقة عسير – فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة – معهد الإدارة العامة – مجلس شباب عسير – الغرفة التجارية الصناعية – المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية – الهلال الأحمر – رابطة عسير الخضراء – الهيئة العامة للرياضة – وزارة الصحة – الهيئة السعودية للحياة الفطرية – عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *