الأولى

“غينس” تشيد بنجاح السعودية في تطوير طائرة “الصقر”

أشادت مجلة “غينس” المتخصصة في شؤون الدفاع والتسلح بنجاح المملكة في تطوير أول طائرة بأياد سعودية تعمل من دون طيار، واصفةً الخطوات التي تسير عليها المملكة لدعم وتعزيز قدراتها العسكرية الدفاعية بـ”السريعة”.

وكانت مدينة الملك عبدالعزير للعلوم والتكنولوجيا أعلنت مؤخراً عن طائرة “الصقر” التي دخلت مراحل اختبارها الأولى في شهر مايو الماضي كسلاح لمكافحة الإرهاب وعمليات الاستطلاع.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن طائرة “الصقر” تتميز عن مثيلاتها بأنها مزودة بنظام اتصالات فضائى، وقادرة على الهبوط والإقلاع الأوتوماتيكى، وأنها تتميز كذلك بخفة الوزن والصلابة معاً؛ إذ إنها مصنوعة من ألياف كربونية؛ مما يحقق لها اقتصاداً فى استهلاك الوقود.

وذكرت أن الطائرة السعودية يصل مداها إلى 2500 كيلومتر، وأنها قادرة على التحليق جواً لمدة 24 ساعة متصلة، وعلى ارتفاعات متوسطها 20 ألف قدم. كما أن هذه الطائرة تتسلح بمقذوفات صاروخية موجهة بالليزر من طراز M-4/M-3 وقنابل موجهة ذات مرمى إصابة مؤثر يصل إلى عشرة كيلومترات من طراز FT-9.

يذكر في هذا الصدد أن تقريراً صادراً عن وكالة “سبوتنيك” الروسية توقع أن تحتل الصناعة العسكرية السعودية الجديدة مركزاً بين أكبر 25 صناعة عالمية في هذا المجال بحلول عام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *