محليات

علاج الأسنان ..أوجاع لا تُطاق والمواعيد بالشهور

جدة _ وليد الفهمي

لايزال تأخر مواعيد المراجعات للأسنان في المستشفيات الحكومية يشكل الهاجس الأكبر أمام بعض المرضى، فرغم التحول الالكتروني لوزارة الصحة خلال السنوات الماضية

إلا أن الوضع بقي كما هو عليه بل في كل عام تزداد الفترات طولا ومعاناة في المراجعة ليعكس هاشتاق ( #هل_تستطيع_علاج_اسنانك_بالحكومي) معاناة المرضى مطالبين بوقف نزيف طول المواعيد والبحث عن الحلول الجذرية ، ومنها الاضطرار إلى المستشفيات الخاصة التي فتحت أبوابها لاستقبال المرضى.

“البلاد” طرحت هذا الملف حيث اكد عدد من المرضى معاناتهم التي عاشوها في مراجعة اقسام الاسنان ، وتركزت المطالب في العمل لفترتين وزيادة الكادر الطبي ومنح المواطن حق العلاج في المستشفيات الخاصة ، لانهاء هذه المعاناة الصعبة.
يرى سعد العمري ان معاناته مع مراجعة قسم الأسنان في احدى المستشفيات الحكومية في جدة تكمن في مواعيد المراجعة بالشهور، وتزيد معها آلام وأوجاع المرض، الامر الذي انتهى بالتحويل الى مستشفى خاص للعلاج وهو عبارة عن حشو ثابت لم يكن يحتاج سوى مراجعة واحدة دون تأخير ، مشيراً الى انه عند المراجعة في المستشفيات الحكومية ، يزيد الألم مع المواعيد التي تصل إلى شهور .

ألم الأسنان والمواعيد
ويقول خالد الزهراني : ان طول المواعيد لا يقتصر على بعض التخصصات، حتى أبسطها ومنها عيادات الأسنان في المستشفيات الحكومية، فعندي مشكلة في الأسنان وراجعت مستشفى حكوميا بمكة المكرمة وبعد الكشف المبدئي منحتني العيادة موعدا بعد ستة أشهر للمراجعة فما الحل مع حل مشكلة الألم، هل أنتظر على الألم والأوجاع اليومية بسبب تسوس في الأسنان لمدة 180 يوماً.

واضاف: هناك الكثير من عيادات الأسنان الخاصة المنتشرة في أحياء المدن، لماذا لا نجد التعاون في العلاج المجاني من قبل الوزارة تجاه آلام لا تحتمل التأخير في تشخيصها؟ ومعالجتها. وفي بعض الأحيان إذا أردت أن تقوم بتقديم موعدك مع طبيبك في بعض المستشفيات الحكومية تحتاج إلى واسطة لعلك تجد موعدا أقرب من الموعد المعطى من مكتب المواعيد في المستشفى، وتساءل ما الذي أوصلنا إلى هذه الحال ؟ وما الذي جعل المواعيد لبعض الناس بالأيام والآخرين بالأشهر ، هل السبب في نقص الأطباء أم أن أوقات دوام الأطباء تحتاج إلى إعادة هيكلة أم أن هناك مشكلة أخرى مما يجبر بعضهم على التوجه إلى مراكز طبية خاصة ويتحملون كلفة علاج مرتفعة جداً .
الى ذلك كشف الدكتور احمد عليس وهو طبيب اسنان بجدة الى ان قرب المواعيد في العيادات الخاصة، يعود تنظيم العمل لديهم وسهولة حصول المريض على الخدمة مقابل المال وهو الامر الذي يزيد من حرص المستشفيات الخاصة بالعمل المتواصل على خدمة المريض كونه يدفع مالاً مقابل الحصول على سهولة في جدولة المواعيد او الغاء او تقديمها حال تطلب الامر .

مبادرات الصحة
من جهة أخرى كشفت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات والتوعية للبلاد أن وزارة الصحة تحرص على تقديم خدمات علاجية جيدة بمراكز طب الأسنان التخصصية، وخدمات طارئة ووقائية بعيادات الاسنان في مراكز الرعاية الصحية الأولية ، كما تعمل على تقليص المواعيد مع التأكد من المحافظة على الجودة المطلوبة وذلك من خلال عدة مبادرات تهدف لزيادة الانتاجية في عيادات الأسنان ،ودعمها بالكوادر المتخصصة المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *