دولية

عقوبات أمريكية على روسيا .. وموسكو تتوعد بالرد

واشنطن – موسكو- وكالات
أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات على شخصيات روسية متهمة بمحاولة التأثير على نتيجة الانتخابات الرئاسية عام 2016، والضلوع في هجمات معلوماتية أخرى، وتستهدف العقوبات خمسة كيانات و19 فرداً.
وأوضح وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، أن “الإدارة تواجه وتتصدى لأنشطة معلوماتية روسية مؤذية تشمل محاولتها التدخل في الانتخابات الأمريكية وعمليات قرصنة معلوماتية مدمرة”.
وتترجم العقوبات بشكل خاص عبر تجميد أصول أشخاص معنيين وحظر شركات أمريكية من القيام بتعاملات معها.كما تشكل رداً على عدة هجمات معلوماتية نسبتها الولايات المتحدة إلى روسيا؛ من بينها محاولة قرصنة نظام توزيع الطاقة كما قال مسؤول أمريكي.
وسبق أن أبدى الكونجرس تأييده لفرض عقوبات على روسيا، لكن وزارة الخزانة اكتفت في 30 يناير بنشر لائحة من 200 مسؤول روسي لكن بدون الإعلان عن إجراءات عقابية فورية.
وأثار عدم فرض عقوبات ملموسة والاكتفاء بنشر لائحة تساؤلات حول الرغبة الحقيقية للإدارة في تطبيقها.
من جانب آخر، قال دبلوماسي روسي: إن موسكو تحضر “تدابير للرد” على تلك العقوبات الخاصة بتدخل موسكو المفترض في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2016.
ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله: “نرد بهدوء. بدأنا إعداد تدابير للرد”، مؤكداً أن العقوبات “مرتبطة بحملة الانتخابات” الرئاسية الروسية.
وتتخذ روسيا من الرقابة على الانتخابات الرئاسية ميدانا لاتخاذ تدابير انتقامية من الغرب، بتقليل الدعوات المقدمة للمراقبين في الدول الغربية، وتحجيم تحركات من سيشارك منهم.
وبحسب ليونيد سلوتسكي، رئيس لجنة مجلس الدوما (البرلمان) للشؤون الدولية، فإن موسكو وجهت الدعوة لـ318 مراقبا أجنبيا على أساس فردي لمراقبة الانتخابات المقررة غدا الأحد. ومتوقع أن تكون الولايات المتحدة وأوروبا الأقل تمثيلا في هذا الرقم.
فقد خفضت السلطات الروسية عدد المراقبين المعتادين من الدول الغربية، الذين سيسمح لهم حضور الانتخابات 2018 مقابل زيادة عدد المراقبين الآسيويين من الهند والصين والفلبين وبلدان أخرى.
وفي اطار التصعيد والحرب الباردة بين واشنطن وموسكو ، قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن: إن وكالة الفضاء الروسية ستبدأ بإرسال بعثات استكشاف إلى المريخ العام المقبل، وذلك وفق تصريحات نشرتها وسائل إعلام روسية.
وقبل أيام من موعد الانتخابات الرئاسية، قال بوتن ضمن فيلم وثائقي: “نخطط لإطلاق طائرات بدون طيار إلى الفضاء السحيق كجزء من برنامج لاستكشاف المريخ”.
وهذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها معلومات حول المهمة الروسية إلى المريخ، ومن المتوقع أن تأتي الرحلة الروسية التالية إلى الكوكب في عام 2020.
وتتعاون وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، ووكالة الفضاء الأوروبية في مهمة من أجل الهبوط على المريخ، بهدف البحث عن علامات للحياة على الكوكب الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *