الأرشيف الأولى

عشرة ملايين ريال لترشيد الكهرباء

الرياض – و ا س ..
وقع معالي وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين في مقر الوزارة بالرياض امس عقد تنفيذ برامج ترشيد استهلاك الطاقة في مرحلتها الاختيارية وإقامة أنظمة لإعداد قاعدة البيانات الخاصة بها وصياغة نظام ترشيد الطاقة مع شركة كهرباء طوكيو اليابانية ممثلة بنائب رئيس الشركة سوسومو شيرراكاوا .
وأوضح معاليه عقب مراسم التوقيع أن الهدف من العقد هو البدء في تنفيذ البرامج التي أوصى بها فريق الخبراء السعودي ـ الياباني في الخطة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء مثل رفع كفاءة الطاقة في المباني الحكومية والتجارية والصناعية وإعداد بطاقة مواصفات وكفاءة الطاقة وتدريب مديري الطاقة في الجهات الحكومية والتجارية والصناعية واستحداث جائزة لكفاءة الطاقة .
وأضاف أن الوزارة وفي سبيل تنفيذ برنامج رفع كفاءة الطاقة في الجهات الحكومية والتجارية والصناعية ستقوم بشراء وتركيب أجهزة لقياس الطاقة الكهربائية في عشر جهات حكومية وتجارية وصناعية بغرض مراجعة استهلاك الطاقة الكهربائية في هذه الجهات واستحداث الإجراءات والبرامج التي من شأنها رفع كفاءة الطاقة فيها .
وأوضح وزير المياه والكهرباء أن تنفيذ العقد سيبدأ من الآن ومدته ست أشهر ثم سيكون هناك تمديد لمدة مماثلة وقيمة مماثلة لتغطية البرامج , مبيناً أن القيمة الإجمالية للبرنامج تبلغ عشرة ملايين ريال مقسمة إلى خمسة ملايين ريال في الست الأشهر الأولى وخمسة ملايين ريال في الست الأشهر الثانية من البرنامج .
ولفت إلى أن القطاع السكني يستهلك/ 54/ في المائة من الطاقة ولذلك هو المستهلك الأكبر للطاقة ويجب أن يكون المستهدف الأكبر للترشيد لكنها ستكون على مراحل حيث لو استطاعت أن تخفض من الاستهلاك الحكومي والتجاري والصناعي قطعت شوط بعيد وهي الأسهل في برنامج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *