محليات

عسير .. سياحة الطبيعة بروائح الورود

مركز المعلومات – البلاد

يقال عن سبب تسمية منطقة عسير بهذا الاسم لعسرة ارضها حيث تكثر فيها الجبال شاهقة الارتفاع مترامية الأطراف تتخللها أودية وشعاب وعرة المسالك.ويقال إن قدماء العرب وبخاصة سكان الحجاز قد عمروا عسير حتى انقرضوا منها ..

وقيل ان الانباط قد انطلقوا منها إلي بلاد الشام ثم جاءت إليها الأزد وقد تفرقوا في الأرض بعد تهدم سد مأرب.

أما في الوقت الحالى فالمنطقة يسكنها قبائل عديدة لها أصول وتقاليدها الخاصة وتتميز هذه القبائل بقوة الانتماء القبلي.. لذلك تلحظ عند زيارتك للمنطقة بأن قرى وهجر المنطقة ماهى الامرتع قبيلة واحدة او احدى فروع هذه القبيلة وقد تجاوز عدد سكان المنطقة في الوقت الحالى المليوني نسمة وفقا لتقديرات احصاء عام 2015.

تقع منطقة عسير بين خطى عرض 17.25 و 19.50 شمالاً. وخطى طول 50,00 و 41,50 شرقاً.

تمتد منطقة عسير من حدود الدرب والشقيق وبيش (منطقة جازان) في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي ونجران في الشرق. ومن حدود وادي الدواسر (منطقة الرياض) في الشمال إلى رنية و القنفذة وساحل البحر الأحمر (منطقة مكة المكرمة) إلى (منطقة الباحة) في الغرب.تقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي من المملكة وتحيط بها خمس مناطق ادارية هي الرياض ومكة المكرمة والباحة ونجران وجازان.

تمتد منطقة عسير من حدود الدرب والشقيق وبيش (منطقة جازان) في الجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي ونجران في الشرق. ومن حدود وادي الدواسر (منطقة الرياض) في الشمال إلى رنية و القنفذة وساحل البحر الأحمر (منطقة مكة المكرمة) إلى (منطقة الباحة) في الغرب.

تقدر مساحتها بنحو 400 الف كم2 ‘وتتألف من عشرة أقسام ادارية رئيسية هي أبها _ خميس مشيط _ محائل _ أحد رفيدة _ النماص _ بيشة _ تثليث _ سراة عبيدة _ سبت العلايا_ ظهران الجنوب _ وتفرع منها أكثر من 400 قرية وهجرة ويتميز موقعها الجغرافي بأنة كان ومازال طريقا للحجاج القادمين من اليمين بالاضافة إلي وقوعها على طرق التجارة الرئيسية بين الحجاز واليمن .

التضاريس :
تنقسم التضاريس في عسير الي قسمين :
أولاً : منطقة تهامة التى تقع بين جبال السراه الشاهقة وساحل البحر الاحمر وتوجد بها بعض الجبال التى يطلق عليها جبال تهامة وهي جبال غير مرتفعه يفصل بينها عدد من الاودية .

ثانياً : منطقه جبال السراة المرتفعه والممتدة إلي اليمن جنوبا وتنحد هذه الجبال بشدة نحو تهامة مما يجعلها أشبة بالحائط خط تقسيم المياة بين الودية التى تنحد إلي تهامة والاودية التى تنحدر الى الربع الخالي.

تتميز عسير بمناخها الجميل طوال العام وذلك عائد لانقسام تضاريسها بين جبال السراة ومنطقه تهاممة ففي فصل الصيف يعتدل مناخها وتتلبد السماء بالغيوم وينزل المطر باستمرار في المناطق الجبلية منها وتتروح درجات الحرارة مابين 20 الي 25 درجة مئوية بينما تكون أجواء تهامة ساحلية قليلة المطر وفي فصل الشتاء تنخفض درجات الحراره في المرتفعات ويعتدل في تهامة وتهطل الامطار في عسير طوال العام وتزداد في فصل الصيف وبخاصه في المرتفاعات منها وشتاء تحدث ظاهرة صعود الضباب من اودية تهامة وتجمعه في اعالي الجبال .

حيث يملأ الجو وتتعذر الرؤية حتى على بعد أمتار قليلة .

يتسم المناخ بالاعتدال والثبات بعيداً عن التقلبات الموسمية واليومية، ومتوسط السنوي لدرجات الحرارة من 18 إلى 20 درجة مئوية وتهطل الأمطار على مدار السنة، وفي فصلي الربيع والصيف يزيد معدل سقوطها السنوي إلى 200 ملم، وبلغ 500 ملم في بعض المرتفعات والمنحدرات الغربية،

وفي فصل الشتاء تكون الحرارة منخفضة جده لدرجة نزول الثلوج على الجبال والمناطق العالية مثل ابها والسودة والنماص وغيرها من المناطق وقد تنخفض الحرارة إلى 5 تحت الصفر أو اقل إلى 10 تحت الصفر وترتفع الرطوبة النسبية خلال أشهر ديسمبر، ويناير، وفبراير، لتصل إلى حوالي 85%، أما في شهر مارس، وأبريل، ونوفمبر، فتصل الرطوبة من 60% إلى 70%.

تتفاوت درجة الحرارة للارتفاع أو البعد والقرب من سلسلة جبال الحجاز، ويتراوح المتوسط السنوي لدرجة الحرارة من 20 إلى 24 درجة مئوية، أما الأمطار صيفية غالباً ويتراوح متوسطها السنوي من 120 إلى 350 ملم.

يتميز المناخ فيها بشدة درجة الحرارة صيفاً والميل إلى الاعتدال نسبياً في الشتاء، وتقل درجة الحرارة في المنحدرات الغربية، والمتوسط السنوي لدرجة الحرارة من 36 إلى 28 درجة مئوية، أما الأمطار فتهطل في موسم الصيف بمتوسط 300 ملم، وترتفع معدلات الرطوبة النسبية لموقعها على الساحل، كما تتعرض للعواصف الرملية في بعض أوقات السنة .

 

زراعة ما يزيد على مليوني زهرة في مدينة أبها
تعتبر مدينة ابها مدينة الضباب وعروس الجنوب والمركز الإداري لمنطقة عسير, مملكة الجبال وموطن الخيال، تزهو بثوبها من المظاهر الطبيعية الخلابة والمناخ المعتدل صيفاً, وتضم عددا كبيرا من المعالم الأثرية والقصور كقصر شدا ورجال ألمع, والأسواق الشعبية القديمة كسوق الثلاثاء الذي يمكنك من اقتناء تحف وتذكارات ثمينة, بالإضافة إلى المراكز التجارية الحديثة المنتشرة في المدينة, فزوار أبها يعودون إلى بيوتهم حاملين معهم أجمل ذكرى لأروع رحلة كأنها من الخيال.

تمثل زراعة الورد والنباتات العطرية في منطقة عسير أحد أهم جوانب الجذب السياحي في المنطقة ، في ظل وجود مزارع في المنطقة تصنف ضمن الأكبر في المملكة.

وأوضح مالك إحدى هذه المزارع محمد بن عبدالله عثمان أن مزرعته التي دشنت عام هـ1434 شمال مدينة أبها على مساحة 250 ألف متر مربع، تزرع فيها أكثر من 40 مليون وردة في السنة ،

تستقبل الزوار والسياح من عشاق الورد والمناظر الطبيعية، حيث تنتج العديد من العطور مثل ماء الورد وعطر ودهن الورد وبعض المنتجات المتعلقة بالورد مثل الكريمات ، كما تضم المزرعة معمل تقطير لاستخلاص الورد، ينتج حوالي 120 ألف عبوة سنويا، مشيرا إلى أنه يعمل على تطوير المزرعة باستمرار من خلال إنتاج المزيد من العبوات المقطرة من ماء الورد وعطوره المختلفة التي تقطف بشكل موسمي خلال 45 يوما في السنة .

من جهته، أكد مدير عام الهيئة العامة للسياحة بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أن السياحية الزراعية هي إحدى مبادرات هيئة السياحة والتراث الوطني لتطوير صناعة السياحة الوطنية المرتبطة بها، حيث تسعى الهيئة من خلال المشروع إلى زيادة الرحلات السياحية للمناطق الريفية والزراعية في المملكة، نظير ما يتحقق منها من عوائد اقتصادية واجتماعية على المواطنين في تلك المناطق.

وأشار إلى أن فرع الهيئة يدعم مثل هذه المبادرات الزراعية ،خصوصا وأن المنطقة معروفة بجمال الطبيعة،ومصدرا للجذب السياح.

وكانت أمانة منطقة عسير ممثلة في الإدارة العامة للحدائق والتجميل قد انتهت مؤخرا من زراعة ما يزيد على مليوني زهرة في عدد من طرق وميادين مدينة أبها .

و أوضح الدكتور علي عسيري المدير العام لإدارة الحدائق و التجميل بأن الأمانة وتزامناً مع الموسم السياحي في المنطقة قد قامت بزراعة ما يزيد على مليوني زهرة موسمية متنوعة في مختلف انحاء مدينة ابها ومن اهم تلك المواقع هي دوار المطار و طريق الملك عبدالعزيز و طريق الملك فهد بجانب دوارات وسط المدينة و باقي الحدائق .

فيما تم زراعة 700 الف زهرة صيفيه بسجادة الزهور حيث اختيرت تلك الزهور بعناية ومن ابرزها زهور الامرنتس و الجارونيا و الكوكيا و غيرها من الزهور الصيفة الاخرى .

و اردف عسيري الى انه قد تم الانتهاء من زراعة 4200 شجيرة تم توزيعها على حدائق مدينة أبها ، اضافة الى زراعة 1000 شجرة متنوعة ما بين الاشجار و النخيل حيث و التي تم توزيعها على الطرقات الرئيسية بمدينة بأبها مثل طريق الملك فهد و طريق الملك عبدالعزيز و طريق المطار .

مشيرا في الوقت ذاته الى انه قد تم الانتهاء من زراعة عدد من المسطحات الخضراء الجاهزة بمساحة قدرت بـ 50 الف م2 ، اضافة الى اعمال التركيب لشبكات الري الحديثة التي تم الانتهاء منها حيث قدرت بطول 50 الف م2 ، وقد تم توزيع تلك المسطحات على حدائق الشلال و الوردتين و ابو خيال القديمة و الجديدة و حديقة الضباب .

مبينا الى انه تم تركيب اكثر من 50 لعبة متنوعة و جديدة للأطفال والتي تم توزيعها على مختلف حدائق مدينة ابها .

الجدير بالذكر بأن حديقة ام الركب الجديدة باتت جاهزة و قد تم الانتهاء من الاعمال فيها و تقدر مساحتها بـ 26000 م2 و التي تشتمل على منطقتين العاب للأطفال بجانب المرافق العامة الاخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *