الأرشيف توك شو

عاذر: النظام الفردي سيحرم المرأة المصرية من النجاح في الانتخابات

كتب : عمرو مهدي :

أبدت العديد من المنظمات النسائية في مصر استياءها بسبب عدم مشاركة المرأة في لجنة الخبراء العشرة التي قدمت التعديلات المقترحة على الدستور، وفي هذا الإطار أشارت نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، إلى أن الأحزاب السياسية والنقابات تتجاهل النساء من أجل إجهاض محاولات المرأة للدخول في الانتخابات والمشاركة السياسية، مشددة على ضرورة زيادة عدد المرشحات في أي انتخابات وعمل كوتة للنساء في الانتخابات البرلمانية القادمة.
وذكرت أن الدستور القديم لم يتطرق إلى المرأة إلا في مادة واحدة، وتعامل معها على أنها مجرد ماكينة لإنجاب الأطفال، لافتة إلى أن الدساتير الحديثة ترفع من درجة الاهتمام بحقوق المواطنين، وتهتم بحقوق الرجال والنساء معاً.
ومن جانبها أكدت مارغريت عاذر، السكرتير العام لحزب المصريين الأحرار، أن الأحزاب المدنية تتجاهل النساء، وأن النظام الفردي سيحرم المرأة من النجاح في الانتخابات، وأن هناك توجهاً عاماً بإقصاء المرأة، مشددة على ضرورة العمل على تغيير ثقافة المجتمع ونظرته تجاه المشاركة السياسية للمرأة.
وذكرت – في حوار لبرنامج الحدث المصري الذي يبث عبر شاشة قناة العربية الفضائية – أن كل الدول المتقدمة بدأت بوضع كوتة للمرأة، ودعت لوضع معايير تضمن مشاركة المرأة في بناء المجتمع، وليكن بنسبة 30%، مشيرة إلى أن هذا الدستور لن يرتقي إلى أن يكون دستوراً مصرياً.
ومن ناحية أخرى وعن الوضع الأمني في سيناء في ظل الجهود التي تبذلها القوات المسلحة لمواجهة العناصر الإرهابية، أشار الخبير العسكري والأمني محمد علي بلال، إلى أن هناك تفجيراً انتحارياً وقع أمام قسم شرطة الشيخ زويد في سيناء لم يصفر عن وقوع أي إصابات أو قتلى.
وأوضح أنه بفضل الجهود الأمنية المستمرة التي تبذلها القوات المسلحة بالتعاون مع رجال القبائل بدأت العمليات الإرهابية تهدأ في كافة المناطق بسيناء، مشيراً إلى أن ظاهرة الإرهاب ستنتهي من العالم قريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *