اقتصاد

طرح أرامكو يجذب عمالقة المال لسوق الأسهم السعودي

جدة ــ رويترز

قال مصدران مطلعان إن جولدمان ساكس تقدم بطلب للهيئة السوق السعودي للحصول على رخصة لتداول في سوق الاسهم السعودي كاحدث خطوة من البنوك الغربية لتوسعة عملياتها في البلاد.

ووفقا لـ “رويترز” قال احد المصدرين ان جولدمان قدم الطلب لهيئة السوق المالية السعودية واذا نجح في الحصول على الرخصة فسيعزز نمو أنشطته في المملكة.
بدأ جولدمان العمل في المملكة في 2009 بممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل والتعهد بالتغطية والحفظ. وفي 2014 وافقت هيئة السوق المالية على تعديل قائمة الأعمال المرخصة للبنك وتم السماح له بإدارة صناديق الاستثمار وإدارة محافظ العملاء والترتيب وتقديم المشورة وفقا لموقعه الإلكتروني.
وتشير الخطوة التي اتخذها البنك المدرج في وول ستريت إلى تنامي اهتمام بنوك الاستثمار ومديري الصناديق بالتوسع في السوق السعودي بعدما كشفت المملكة عن خططها لطرح عام أولي لأرامكو تقدر قيمته بواقع 100 مليار دولار وتبنت مجموعة من الإصلاحات منذ 2015 بهدف جذب رؤوس الأموال الأجنبية.
وحصلت سيتى جروب على ترخيص لتقديم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الآونة الأخيرة بما يسمح لها بالعودة الى المملكة بعد غياب اكثر من 13 عاما، في حين سعى كريدي سويس للحصول على رخصة مصرفية في المملكة لتأسيس فرع مصرفي كامل داخل البلاد.
ويمثل فتح السوق وخصخصة شركات مملوكة للحكومة جزءا من برنامج إصلاحي لتنويع الاقتصاد السعودي وتقليص اعتماده على النفط بحلول 2030.
وفتحت البورصة السعودية ابوابها امام الاستثمار المباشر للمؤسسات الأجنبية في منتصف 2015 وفي العام الماضي
وتشجع الإصلاحات شركات عالمية على غرار بلاك روك وسيتي جروب وإتش.اس.بي.سي وأشمور جروب على الانضمام إلى قائمة المؤسسات الاستثمارية التي يمكنها التداول مباشرة في السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *