اقتصاد

صندوق سعودي روسي للاستثمار في الطاقة بمليار دولار

جدة ــ البلاد

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن أن المملكة وبلاده ستؤسسان صندوقا جديدا للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار.

وقال نوفاك في مقابلة مع تلفزيون العربية “سيجري وضع اللمسات الأخيرة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لموسكو هذا الأسبوع”.

وتابع “يتم العمل على عدد من الاتفاقيات وسنعلن عنها خلال الزيارة”.

وقال الوزير الروسي: “نركز على تطوير تعاون ليس فقط في اطار اوبك او حتى خارج المنظمة، بل أيضا تطوير التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة الكهربائية ومصادر الطاقة المتجددة”.

وكان رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، قد اعلن قبل ايام عن انشاء منصة استثمارية جديدة في مجال الطاقة مع السعودية.

وقال دميترييف: “في اطار زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى روسيا سيعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مع الشركاء السعوديين عن انشاء منصة استثمارية جديدة في مجال الطاقة، ومشاريع في قطاعي الصناعة والبنية التحتية.. وانا واثق من ان العمل خلال هذه الزيارة سيزيد من إمكانيات التعاون في العديد من المجالات بين بلدينا”.

اضاف دميترييف ان “صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي حاليا في المرحلة النهائية من المباحثات مع الشركاء السعوديين حول تنفيذ مشاريع روسية كبرى على اراضي السعودية”.

وحول الاستثمارات المشتركة قال المسؤول الروسي: “حقق البلدان نتائج ملموسة في مجال التعاون الاستثماري بقيمة 10 مليارات دولار، في اطار المنصة المشتركة للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وصندوق الاستثمارات العامة”.

ونفذ المستثمرون السعوديون في روسيا عددا من المشاريع ذات المنفعة العالية في مجالات مثل البتروكيماويات والبنية التحتية واللوجستية والطاقة الكهرومائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *