الأرشيف الأسرة

صحة المرأة تبدأ بصحة الأظافر وتغذيتها

جدة – منى مراد ..
* تعتبر التغييرات التي تحدث على الاظافر للمرأة في مراحل عمرها من المعايير المساعدة لها في اكتشاف مرضها أو يكون مؤشرا ومنبه لأي خلل غذائي أو فسيولوجي داخل جسمها، ويمكن تحديد كثيراً من الامراض التي تؤثر على الصحة.. وتستطيع اكتشاف ظهورها في أماكن مختلفة من الجسم، وهذه التغييرات قد تظهر المرض مبكراً قبل ظهور الاعراض الأخرى.
طبيب التغذية العلاجية بوزارة الصحة د. سيد أحمد مصطفى يتحدث عن التغييرات التي تحدث على الاظافر وعلاقتها بالنظام الغذائي للجسم فيقول: هناك انواع من الاظافر التي تظهر أن في الجسم خللاً ما أو مرضا او عارضا صحيا او أي اعراض أخرى مثال لذلك:
الأظافر المقصفة
وتدل على نقص في الحديد وامراض الغدة الدرقية وقصور في وظائف الكلى ومشاكل في الدورة الدموية.
الأظافر المقصفة الملساء
وتشير إلى زيادة في نشاط الغدة الدرقية.
الأظافر السوداء أو الاظافر الرفيعة المسطحة
فهي علامة لنقص فيتامين ب 12 والانيميا التي تحدث نتيجة نقصه، ويمكن أن تتحول الاظافر إلى اللون الرمادي أو القاتم اذا وضعت اليدان في المواد الكيميائية مثل المنظفات خاصة المبيضات أو المواد التي تسبب الحساسية. الأظافر التي تتكسر وتتقشر بسهولة وتعنى وجود النقص الغذائي العام او نقص حمض الهيدروكلوريك والبروتين والمعادن.
الأظافر التي تظهر عليها بقع بنية حمراء منقرة
فهذا دليل على أن صاحبة هذه الاظافر تعاني من الصدفية أو امراض الصدفية بشكل عام ونقص فيتامين ج وحمض الفوليك والبروتين.
احمرار الجلد الذي بين وحول الظفر
قد يكون علامة لقصور التمثيل الغذائي او نقص في الاحماض الدهنية الاساسية او امراض النسيج الضام مثل الذئبة.
أظافر تظهر عليها خطوط مرتفعة
وهذه الخطوط يمكن أن تظهر على الاظافر وتكون اما عمودية أو افقية ، فالخطوط المرتفعة العمودية تبين ضعف الصحة العامة للمرأة، وقصور في امتصاص المواد الغذائية أو نقص في الحديد أو يمكن أن تكتشف عن امراض في الكلى، أما الخطوط الافقية فيمكن أن تحدث كنتيجة للضغوط الشديدة اما نفسية او جسدية.
اظافر عليها خطان افقيان ابيضان لا يتحركان مع نمو الظفر
وهذا دلالة على ان هناك نقص في الدم \"نقص في مادة البروتين التي تغذي الاظافر\".
الخطوط البيضاء
تبين وجود امراض في القلب والحمى العالية او التسمم.
أما الخطوط البيضاء عبر الظفر
فتشير إلى وجود امراض في الكبد والكلى والقولون.
الاظافر الصفراء.. او ارتفاع اطرافها
قد تشير إلى أن المرأة تعاني من الامراض الداخلية قبل ظهور الاخرى وبعضها يعتبر مشاكل في الجهاز الليمفاوي وامراض الجهاز التنفسي والسكر وامراض الكبد.
لذا فإننا في ختام هذه المقالة ننصح النساء والفتيات بالاهتمام التام بصحة اظفارهن ولا اقصد هنا تجميل اظفارهن فقط، من خلال الاهتمام بتناول الاغذية المفيدة والمحتوية على جميع المغذيات الضرورية لأجسامهن مثل تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب ومشتقاته وكذا المأكولات الغنية بالحديد وفيتامين ب 12 كاللحوم اضافة إلى تناول الخضار والفواكه التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة وسلامة الاظافر.. واستشارة الطبيب واخصائي التغذية عند ظهور مثل هذه التغييرات التي ذكرناها سابقاً على الاظافر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *