الأرشيف ملامح صبح

\" شموس البلاد \"تضع النقاط على الحروف .. الغامدي خدعنا بقراءة الفوازي ونعتذر للناقد أحمد حسن

كتب – هليل المزيني
نبهنا الاخ ماجد المصري من خلال اكثر من ايميل بعث به الى الموقع الرسمي لجريدة \" البلاد \" السعودية على الشبكة العنكبوتية www .albladdaily .com اخبرني عنها قبل يومين الزملاء في الموقع الى سرقة ادبية تسبب فيها احد الكتاب الذين كنا نحتفي بنشر مشاركاتهم ما بين وقت واخر وهو الزميل الكاتب والشاعر ماجد الغامدي من خلال نشرنا لقراءة نقدية وصلتنا منه هنا في صفحة شموس بجريدة \" البلاد \" بعنوان : \" الفوازي بين كاف الخطاب وهاء الغائب \" والتي وكما اشار الزميل ماجد المصري هي للاديب المصري الشقيق الزميل احمد حسن محمد وليس لماجد الغامدي فيها سوى مقدمة من بضعة اسطر .
هذه القراءة مثار الخلاف تناقلتها المنتديات من خلال موقع الجريدة بمجرد نشرها ما فضح امر الكاتب من قبل القراء الذين اطلعوا عليها وكان ماجد المصري احدهم الذي عمل على تصعيد الموضوع واكتشف السرقة .
وإذا كان لي من عتب في المقام الأول فهو على الزميل ماجد الغامدي الذي علم بالموضوع وتفاعل معه دون ان يخبرني عنه خاصة وهو كثيرا ما يتصل بي ويراسلني من خلال هاتفي النقال وايميل شموس .
يقول \" ماجد الغامدي \" في تعقيبه على الموضوع في منتديات اروقة الادب : انه على اتصال دائم بصاحب الدراسة احمد حسن محمد وانه استأذنه في نشرها في زاويته \" صباحات \" بجريدة البلاد السعودية وان الناشر اي نحن من اسقط اسمه لان مساحة الزاوية لا تسمح سوى بنشر عدد محدود من الكلمات وان الكاتب الحقيقي للدراسة \" احمد حسن محمد ابدى سعادته لنشرها في البلاد وقدر لـماجد الغامدي عدم ذكر اسمه .
بينما يقول الكاتب : احمد حسن محمد في تعقيبه على الموضوع في نفس المنتدى انه لم يسعد بل حزن لعدم ذكر اسمه ولكن ولان ماجد الغامدي وضع اللوم علينا فقد تقبل هذا الموضوع على مضض لعدم معرفته بالحقيقة .
الى هنا ونحن اخر من يعلم بل والمحزن ان يجعلنا الاخ ماجد الغامدي شماعة ليعلق عليها اخطاءه ليتظاهر بالنزاهة والمصداقية امام الاخرين ولنبقى نحن في قفص الاتهام .
ومع شكري العظيم للاستاذ ماجد المصري الذي نبهنا الى هذا الامر المشين واعتذاري لصاحب الدراسة الأصلي الاديب : احمد حسن محمد ولايضاح الحقيقة الغائبة عنهما وددت توضيح النقاط التالية :
اولا : الاخ ماجد الغامدي ليس له زاوية ثابتة لدينا في جريدة البلاد السعودية وزاوية \" صباحات \" التي كان قد تحدث عنها هي زاوية من زوايا صفحة شموس بجريدة \" البلاد \" يتناوب على كتابتها ما بين وقت واخر عدد من الكتاب والكاتبات وكنا قد نشرنا للاخ ماجد الغامدي بعض مقالاته من خلالها .
ثانيا : فيما يتعلق بالقراءة النقدية مثار الخلاف والتي كانت بعنوان : \" الفوازي بين كاف الخطاب وهاء الغائب \" والتي وصلتنا من ماجد الغامدي مذيلة باسمه، فقد نشرت كموضوع رئيسي في الصفحة ولم يتم نشرها بالزاوية المشار اليها ولم يكن فيها اي اشارة للكاتب الحقيقي وهو الاستاذ احمد حسن محمد .
ثالثا : اذا كان هناك من لوم او تقصير فهو على الكاتب ماجد الغامدي وليس علينا، لاننا مررنا نشرها مذيلة باسمه وكما وصلتنا منه اعتقاداً بانها له ولم نكن نعلم بانها من ابداع غيره .
رابعاً : نتمنى من الاستاذ احمد حسن محمد ان يبعث لنا بالدراسة على ايميل شموس shomos .2007@hotmail .com وسوف نعيد نشرها باسمه ايضاحاً للحقيقة الغائبة عن القراء، كما ويشرفنا دعوته للتواصل معنا لنشر دراسته النقدية ولنكون على اتصال دائم معه .هذا ما لزم ايضاحه والتنويه عنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *