الرياضة

سويسرا وكوستاريكا لضمان العبور

يواجه اليوم المنتخب السويسري نظيره الكوستاريكي من أجل ضمن التأهل ، ولعل القدرة الهائلة على الصمود هي السمة الأساسية التي تميّزت بها سويسرا حتى الآن في كأس العالم روسيا 2018 FIFA. ففي مباراتيها السابقتين، تعادلت ضد البرازيل قبل أن تتمكّن من قلب تأخرها إلى فوز ملحمي على صربيا.

وبعدما قطعت شوطاً هاماً في النهائيات، ستدخل كتيبة ناتي منافسات اليوم الأخير من المجموعة الخامسة بحظوظ وافرة للتأهل، حيث سيكون التعادل ضد كوستاريكا كافيًا لكي يضمن أبناء فلاديمير بيتكوفيتش بطاقة العبور إلى ثمن النهائي، مدركين أن تاريخ المواجهات بين الفريقين يصب في مصلحة الأوروبيين. فقد كان الفوز من نصيب سويسرا في المباراتين السابقتين ضد لوس تيكوس – وإن كان الفريقان لم يتقابلا أبداً في كأس العالم FIFA. وعلاوة على ذلك، لم يسبق أن خسرت سويسرا أمام فريق من أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي في تاريخ العرس العالمي.

من جهتها، تُحاول كوستاريكا إنهاء مغامرتها في النهائيات مُنتشية بنتيجة إيجابية، رغم أنها خرجت مبكراً من السباق. فبينما فازت عليها صربيا بفارق هدف وحيد، لم يتمكّن البرازيليون من إيجاد الطريق إلى مرمى كيلور نافاس إلا في الوقت بدل الضائع. والتحدي الذي يُواجهه الفريق الآن هو تحسين الفعالية الهجومية، بعدما أثبت قوته في الدفاع، بقيادة حارس مخضرم بحجم نافاس.

ورغم أن التعادل يكفيهم للتأهل إلى دور الـ16، إلا أن السويسريين سيسعون إلى الفوز. وبعدما واجهوا مشاكل في الهجوم خلال الآونة الأخيرة، وسيعمل المدرب بيتكوفيتش على استبدال هاريس سيفيروفيتش لأول مرة في هذه البطولة لإشراك ماريو جافرانوفيتش أو بريل إمبولو في مكانه، وذلك بهدف التسجيل مبكراً والأخذ بزمام المبادرة.

ولم يعد أمام منتخب كوستاريكا ما يخسره. وفي المقابل، بإمكانه تحقيق مكاسب كثيرة. صحيح أن كتيبة لوس تيكوس لم تسجل أي هدف حتى الآن، بيد أن الفريق يسعى إلى الظهور بأداء جيد في هذه المباراة الأخيرة واضعاً نصب عينيه الفوز ولا شيء سواه لمغادرة كأس العالم FIFA على الأقل بمشاعر جيدة. لعب الفريق بتركيز كبير على الجانب التكتيكي ضد صربيا والبرازيل، ولكنه افتقر إلى الفعالية في الهجوم. وحسب المؤشرات الحالية، فإن هذه المباراة لن تكون مختلفة، لكن يجب على المنتخب الكوستاريكي تحسين أداؤه إن أراد الفوز على خصم بحجم المنتخب السويسري.

وعلى الرغم من أدائه الرائع في البرازيل عام 2014، حيث وصل إلى ربع النهائي، لم يفز منتخب كوستاريكا في أي من مبارياته الخمس الأخيرة في كأس العالم FIFA، بل وقد مرت 368 دقيقة دون أن يتمكن من هز الشباك، وهو أسوأ سجل له في تاريخ البطولة.

التشكيلتان المُحتملتان
سويسرا: يان سومر؛ ستيفان ليشتشتاينر، فابيان شار، مانويل أكانجي، ريكاردو رودريجيز، فالون بيهرامي، جرانيت شاكا؛ شيردان شاكيري، بليريم دزيمايلي، ستيفن زوبير؛ ماريو جافرانوفيتش.

كوستاريكا: كيلور نافاس؛ جوني أكوستا، جيانكارلو جونزاليز، أوسكار درواتي، برايان أوفييدو، كريستيان جامبوا، سيلسو بورخيس، دافيد جوزمان، برايان رويز، كريستيان بولانيوس، ماركو أورينيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *