الأرشيف ملحق عن الأمير سلطان

سلطان رجل السياسة والكياسة والحلم

عبدالإله محمد أحمد باقبص
قيادي كرّس عمره للبناء والتنمية في ميادين شتى، تعلم السياسة والكياسة والحلم وأصول الإدارة وصنع القرار ومتابعة شؤون الدولة والرعية في بيت الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن (رحمه الله)، وتعلمها ممن عاصر من الملوك بعده حيث نهل سيدي سمو الأمير سلطان بن عبد العزيز من حكمتهم وحنكتهم وصاغ منها خبرته في شؤون الحكم، فقد تعرّف إلى العالم بمختلف محطاته السياسية والاقتصادية والعسكرية والعلمية، واطلع على تجارب الشعوب.
وهذه الثروة المعرفية ساعدته على الإسهام الكبير والمتجدد لبناء المؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية الإنسانية والمنشآت العلمية والمعرفية والطبية المتميزة والتي تعد في إداراتها ومكوناتها وأهدافها أحد أهم المعالم الأساسية للتطوير والتحديث التي تميزت بها مملكتنا الحبيبة .
سمو سيدي الأمير سلطان بن عبد العزيز شخصية عربية تجاوزت إسهاماتها السياسية والإنسانية حدود بلادها لتصل إلى العالم، وبخاصة العربي والإسلامي، شخصية استطاعت أن تكون محط أنظار واهتمام العالم وقياداته ومحور اهتمام وسائل الإعلام المختلفة، فهو السياسي المحنك ورجل الدولة من الطراز الرفيع والمتحدث الجيد وسريع البديهة والقريب إلى القلب والإنسان الكبير لدرجة أطلق عليه بأنه \"مؤسسة إنسانية\" بحد ذاتها. .
لقد عُرف سمو سيدي الأمير سلطان بأنه الداعم الرئيس للأعمال الخيرية والإنسانية وصاحب الإسهامات الجليلة في التنمية السعودية المتوازنة وبناء قدرات القوات المسلحة السعودية وتعزيزها، وذو المبادرات المتجددة في التربية والتعليم والصحة والمياة والثقافة الموسوعية وحفظ القرآن وهو الحكيم صاحب النظرة الاستراتيجية الثاقبة في التخطيط الاقتصادي والإداري وفي توطين التقنية.
وإضافة إلى اضطلاعه بالمهام والمسؤوليات الجسام للدولة، أيضا عُرف عنه قدرته على التوظيف الأمثل للموارد البشرية، وساعده ذلك على استقطاب الكفاءات التي عززت الدور التنموي للقوات المسلحة، وجعلها رديفا أساسيا في التنمية الوطنية، محققا بذلك رؤيته في أهمية الترابط الوثيق بين متطلبات الأمن وضرورات التنمية، عدا عن حرصه الكبير على بناء منظومة عسكرية على درجة عالية من الاحتراف والمهنية. سمو سيدي الأمير سلطان بن عبد العزيز الساعد الأيمن لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين ـ يحفظهم الله ـ رجل دولة يتجدد بالعطاء الذي لا ينضب وديناميكية سياسية فاعلة ومؤثرة عالميا وإقليميا وعربيا وإسلاميا وفكر نيّر ومبدع وخلاق ونهر من الإنسانية والخير الوفير.
رجل أعمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *