محليات

سعوديات يستثمرن الفن لإعادة تشكيل وبناء مواقع سياحية

أبها – مرعي عسيري

قدمت ثلاث فنانات تشكيليات سعوديات تجاربهن في استثمار الفن لإعادة تشكيل وبناء مواقع سياحية ومقاصد للزوار وذلك في ندوة بعنوان ( الفنون البصرية.. الهوية والمعاصرة ) نظمتها جمعية الثقافة والفنون في أبها بالتعاون مع إمارة منطقة عسير و معهد مسك للفنون في قاعة المنتدى الثقافي .

وبينت عفاف دعجم أن مفردات ونقوش وألوان القط العسيري كانت بمثابة حب وإعجاب طفولي عندما رأته لأول مرة في بيت أجدادها الطيني حتى كبر معها لتنقله لطالباتها وشاركت بتوثيقه في اليونسكو كفن عالمي والتعريف به داخل المملكة وخارجها، و استعرضت تجربتها في المبادرة الفنية لتجميل وتزيين مسرح حديقة أبو خيال بأبها وتحويله إلى قطعة فنية باستخدام أسلوب الموزاييك الفنية .

ثم تحدثت أريج حمدي حول تجربتها الإنسانية مع الطفلة لميس ذات الإعاقة المتعددة و ضمور الأطراف وهي تصرخ بملامحها لتنادي الفرشاة وتبوح على جدارية بيئة إنسان، و شرحت للحضور عملها في تحويل جدارية حديقة الأندلس من أعمال الشغب والإهمال لتكون جدارية بيئة إنسان صوتاً وريشة.. بطول ١٥٠ متراً ومشاركة ٢٧ فنانا.

واختتمت الندوة منال العامر بعرض لاستفادتها من التجارب الميدانية للفنانين لوضع دراسات تحليلية تساهم في فهم طبيعة المجتمع واحتياجاته، مشيرة إلى أن تجربة ” حينا ” تعد أجمل تجربة فنية تعليمية تتمحور حول الطفل والمجتمع وتتناول توجهات متعددة في الفنون بمنظور بسيط يتناسب مع مرحلة الطفولة .

من جهته بين مدير الجمعية أحمد السروي أن القدرات الفنية للشابات السعوديات هي رهان قديم عملت علية ثقافة وفنون أبها وقد أصبح إنموذجا يحتذى ومصدر إلهام وطني لكل عمل فني من خلال التجربة والممارسة والاستفادة النوعية للجميع، مشيراً إلى أن تلاقح الأفكار الفنية يسهم في إنتاج مشاريع ومبادرات نوعية مختلفة ومتنوعة ومتميزة .

وبين رئيس لجنة إبداع في نادي أبها الأدبي يحيى العلكمي أن التجارب النسائية في المجال الفني في عسير تعد محفزاً و دافعاً لكل شابات الوطن للعمل و التميز كما تحدث منسق المنتدى الثقافي بالجمعية مرعي عسيري،

فقال إن كل أعمال الفنانات يبرز فيها الجانب الإنساني وتجربتهن فريدة كما قدر لهن تواجدهن في الجميع وطرح تجاربهن أمام الرجال والنساء فيما أكد الإعلامي سليمان المالكي أن جهود و أعمال الثلاثي الشاب في الندوة يحقق حلم وطني كبير في تكوين قاعدة صلبة للفن النسائي ودعمه وتشجيعه من قبل جميع الجهات المعنية وبخاصة جمعية الثقافة و الفنون .

وفي ختام الندوة تسلمت المتحدثات تكريماً خاصاً من الجمعية العربية السعودية للثقافة و الفنون بأبها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *