الأخيرة

سعوديات يحولن رمال الدمام لواحات خضراء

الدمام ــ البلاد

في محاولة لإنقاذ مساحات كبيرة من الأراضي وتعويض الغطاء النباتي المفقود، تفاعلت مجموعة من المتطوعات بالمنطقة الشرقية مع مبادرة “نزرعها لننعم بها” التي أطلقتها امانة المنطقة، ذلك التفاعل الذي لفت أنظار المجتمع، فسارع الكثيرين للمشاركة في عمليات التشجير.

وسادت أجواء عائلية منطقة التشجير في مدينة الدمام بين الكبار والصغار، وسط تفاعل غير مسبوق من قبل أفراد المجتمع المحلي المحيط بالمبادرة، فتشاركت أياد كثيرة في حب الأرض، لتتغلب الأشجار يوماً على حبيبات الرمل، وتجمعت عشرات من الشابات المتطوعات لحماية الطبيعة، محاولات رد الاعتبار لهذه المساحات التي انحسرت فيها الأشجار من خلال زرع 450 شتلة زراعية.

ومن تلك الأشجار النيم والسدر واللبخ والونسيانا والغاف الخليجي وفيكس لسان العصفور، وأكاسيا وجلوكا وأكاسيا فيستويولا والطلح الملحي والمورينجا وجاتروفيا والتبوبيا الصفراء، ونشر المساحات الخضراء، واستحداث آليات تضمن استدامة نمو هذه المساحات.

وتأتي هذه الحملة التطوعية، باكورة لحملات أخرى لاحقة لتشجير المنطقة الشرقية، ضمن جهود شعبية ورعاية حكومية في هذه المبادرة، كما أن هذه الحملة ومثيلاتها ترسخ مفهوم شراكة المواطن في حماية البيئة، وكيف يمكن لشتلة زراعية أن تشكل مشروعاً مجتمعياً مستداما، تتضافر فيه الجهود لبيئة أنقى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *