الأرشيف الرياضة

سطام توج الأبطال نيابة عن سمو ولي العهد وبهدف (المفرج) في شباك الشباب .. بضربة رأس الهلال بطل الكأس

تحليل- هاني الغامدي
تصوير- عبدالمنعم عبدالله ..
نيابة عن سمو ولي العهد توج صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض الفريق الكروي الهلالي بكأس ولي العهد اثر فوزه على الشباب في المباراة النهائية التي جمعت بينهما مساء امس على استاد الملك فهد الدولي بالرياض بهدف دون مقابل سجله المدافع الهلالي فهد المفرج في الدقيقة التاسعة من الشوط الاضافي الثاني بعد ان انتهى الوقت الاصلي للمباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين.
ووضح تفوق الفريق الهلالي في معظم فترات المباراة وكانت هجماته الاخطر والاكثر في الوقت الذي لم يختبر فيه حارس الهلال محمد الدعيع الا نادرا. وكثرت البطاقات الصفراء التي وزعها حكم المباراة الفرنسي على لاعبي الفريقين ولم تجد التغييرات التي اجراها كل من المدربين حيث استمر الحال على ما هو عليه من حيث الافضلية الهلالية واعتماد الشباب على المرتدات التي لم تشكل اي خطورة على المرمى الهلالي الذي ظل نظيفا دون ان تهتز شباكه طوال مشوار الفريق في هذه المسابقة.
الشوط الأول
دخل الفريقان المباراة بطريقة لعب واحدة حيث اعتمد كوزمين وهيكتور على 4-5-1 وذلك بتكثيف خط المنتصف لبسط السيطرة على منطقة المناورة ومثل الهلال الدعيع وناجي والهوساوي والمفرج والزوري وعزيز ورادوري وويلهامسون والفريدي والتايب والقحطاني فيما مثل الشباب وليد عبدالله وحسن معاذ وصديق والقاضي وشهيل وعبدالملك الخيبري وطلال البلوشي وعبده واحمد عطيف وكماتشو والشمراني.
ومضى الربع الاول بهدوء وتحفظ شديد من الجانبين وطغت الالعاب السلبية من اللاعبين والعشوائية في التمرير مما غيب الخطورة على المرميين وكثرت الاخطاء في وسط الملعب وطالب الهلاليون بثلاث ركلات جزاء الاولى في الدقيقة (10) بعد احتكاك القاضي مع السويدي ويلهامسون ولكن الحكم الفرنسي ايريك كان قريبا من الكرة ولم يحتسب شيء والثانية في الدقيقة (16) بعد اشتراك القاضي مع فهد المفرج وايضا الحكم لم يحتسب شيء, والثالثة سقوط الفريدي في منطقة الجزائر في الدقيقة (17) وكان اول تهديد في المباراة لصالح الشباب في الدقيقة (15) عندما اطلق عبده عطيف تسديدة من خارج منطقة الجزاء استقرت في يد الدعيع، بعد ذلك بأربع دقائق توغل كماتشو من الناحية اليسرى وصوت كرة عنيفة مرت على يسار الدعيع الى خارج الملعب.
وشهدت الدقيقة (20) مطالبة رابعة للهلال بركلة جزاء بعد ان عكس ويلهامسون كرة عرضية ارتطمت في يد صالح صديق وايضا الحكم امر باستمرار اللعب على اعتبار ان يد صديق كانت ثابتة.
وشكلت تحركات التايب وويلي نشاطا في الوسط الهلالي قابله انضباط تكتيكي من الوسط الشبابي الذي يقوده عطيف اخوان وكماتشو والبلوشي والخيبري.
واتضح اعتماد لاعبي الشباب على الهجمات المرتدة السريعة وتراجع لاعبي الوسط لمساندة الدفاع في ظل خطورة الهلال وبالذات من الناحية اليمنى والتي تميز فيها ويلهامسون والذي كاد ان يتسبب في افتتاح التسجيل عند الدقيقة (26) بعدما عكس كرة عرضية خلصها صديق الى ركلة زاوية.
وازدادت خطورة الهلال من الناحية اليمنى وذلك باستغلال تقدم الشهيل واتضح ذلك من خلال تناوب السويدي ويلهامسون والليبي التايب على هذه الجهة لاستغلال الثغرة الواضحة وفي الدقيقة (28) انطلق التايب بكرة من الجهة اليمنى وعكسها للحقطاني والذي حاول لعبها بكعبه ولكن متابعة وليد عبدالله خلصت خطورة الموقف.
وعند الدقيقة (29) طالب الشمراني بركلة جزاء على اللاعب فهد المفرج ولكن الحكم ايضا كان قريبا من الكرة ولم يحتسب شيء.
وفي اخر ربع ساعة من هذا الشوط زاد حذر الفريقان واتضح خوفهما من ولوج هدف في مرماهم واغلقت كافة المنافذ المؤدية الى الشباك مما تسبب في انهاء هذا الشوط بتعادل الفريقين بدون اهداف.
الشوط الثاني
نزل الفريقان ارض الملعب بنفس تشكيل الشوط الاول وآلت الافضلية للفريق الهلالي الذي كثف من ضغطه الهجومي مستغل تراجع لاعبي الشباب الى نصف ملعبهم واثمر الهجوم الهلالي عن ركنيتين لم تستثمرا ويحصل الخيبري على بطاقة صفراء لمخاشنته لسويدي الهلال ويلهامسون وسيطر الاستعجال والعشوائية على انهاء الهجمات الهلالية بالاضافة الى استبسال دفاع الشباب.
وفي الدقيقة (58) يحصل لاعب الشباب عبدالله شهيل على البطاقة الصفراء الثانية لمخاشنته لويلهامسون، لتتواصل السيطرة الهلالية ويسدد نامي كرة بعيدة المدى تمر بجوار القائم الايمن لمرمى وليد عبدالله.
وفي الدقيقة (62) ركنية هلالية من الجهة اليمنى ينفذها ويلهامسون ويشتتها مدافعو الشباب وتصل الكرة لطارق التايب على رأس الثمانية عشرة ويسددها قوية في يد وليد عبدالله.
تتواصل السيطرة الهلالية وينحصر اللعب في نصف ملعب الشباب، ووخطأ للهلال من خارج المنطقة من الجهة اليسرى اثر عرقلة الخيبري لويلهامسون في الدقيقة (67) وينفذ التايب الخطأ داخل الصندوق ويشتت مدافعو الشباب الكرة.
وفي الدقيقة (69) ينطلق ياسر القحطاني بكرة من الجهة اليمنى ويخترق دفاع الشباب ويسدد قذيفة من داخل المنطقة تمر بجوار القائم الايسر بسنتيمترات قليلة.
وشهدت الدقيقة (70) اول تغيير لمدرب الشباب هيكتور بدخول المحترف الكويتي احمد عجب بديلا للخيبري الذي كان معرضا للبطاقة الصفراء الثانية، ويساند عجب زميله ناصر الشمراني فق خط المقدمة، وبعد دقائق فقط يخرج الشمراني مصابا ليحل محله البرازيلي سوزا الذي اختفى تماما ولم يظهر حتى نهاية الشوط الثاني.
وفي الدقيقة (76) يحصل الشباب على خطأ من خارج المنطقة ينفذه كما تشعر داخل الست ياردات وكاد ياسر القحطاني ان يسجل هدفا بالخطأ في مرمى فريقه برأسية ولكن الكرة اعتلت عارضة الدعيع بقليل.
ويكثف الهلاليون من ضغطهم الهجومي ويهدر الفريدي فرصة هدف لفريقه اثر تلقيه تمريرة متقنة من طارق التايب في الدقيقة (78) ولكنه يسددها بعشوائية خارج الخشبات الثلاث، وبعدها مباشرة يهدر ويلهامسون فرصة اخرى بعد تهيئة الكرة لنفسه على رأس القوس دون مضايقة من مدافعي الشباب ويسدد بيسراه كرة طائشة بدون عنوان.
ويحصل احمد الفريدي على بطاقة صفراء في الدقيقة (80) ويجري كوزمين اول تغيير هلالي في الدقيقة (82) بدخول الكوري الجنوبي سوول بديلا للفريدي، وبعد ذلك بدقيقتين يحصل محمد اليامي على بطاقة صفراء.
وشهدت الدقيقتان اللتان احتسبهما الحكم كوقت بدل ضائع فرصتين للفريقين الاولى للهلال اضاعها ياسر القحطاني من عرضية من الجهة اليمنى لويلهامسون قابلها ياسر برأسية من الوضع منبطحا ولكنها تخرج لركلة مرمى للشباب، والثانية من تسديدة صاروخية من خارج المنطقة لحسن معاذ يتصدى لها الدعيع بصعوبة على دفعتين.. ليطلق حكم اللقاء صافرة نهاية الشوط الثاني بالتعادل السلبي.
الشوط الاضافي الأول
جاءت البداية في الشوط الاول قوية من الجانب الشبابي وكاد عبده عطيف ان يسجل في الدقيقة (91) بعد سلسلة تمريرات متقنة بين كماتشو والشهيل وبوفيو الذي مرر كرة لعطيف المندفع من الخلف الذي اطلق تصويبة قوية مرت على يمين الدعيع وبسط الشباب سيطرته على منطقة المناورة بفضل انتشار لاعبيه عطيف وكماتشو وبوفيو والبلوشي.
وفي الدقيقة (97) طلب الكويتي احمد عجب ركلة جزاء بعد ان تعرض لاشتراك قوي من فهد المفرج داخل الصندوق سقط على اثره على ارض الملعب ولم يحرك تجاهه الحكم ساكناً.
وشعر كوزمين بخطورة موققف فريقه وذلك بعد ان افتقد مجاراة الشباب في منتصف الملعب وبالتالي زج بالخثران بديلا عن التايب لتفعيل خط المنتصف.
وفي الدقيقة (100) الغي الفرنسي ايريك هدف هلالي بحجة خطف ياسر الكرة من وليد عبدالله وسط صيحات واعتراضات هلالية والتي تؤكد صحة الهدف في المقابل كان قرار الحكم سليما لوجود لمسة يد على ياسر.
وكاد ياسر القحطاني ان يسجل عند الدقيقة (105) بعد فاصل مهاري داخل الصندوق الشبابي ولكنه تأخر في تسديد الكرة مما جعل دفاع الشباب يشتت خطورتها وسط مطالبة من القحطاني بركلة جزاء بعد اشتراكه مع نايف القاضي.
الاضافي الثاني
وفي الشوط الاضافي الثاني انتفض الهلال وسط تراجع شبابي، ومنع القائم الايسر لوليد عبدالله فرصة هدف هلالي محقق في الدقيقة (107) بعد ان صوب السويدي ويلهامسون قذيفة عنيفة صدها وليد عبدالله ولم يسطير عليها لترتطم بالقائم الايسر وتسير على خط المرمى وبالتالي شتتها الدفاع.
وشهدت الدقيقة (114) موعدا للفرح الهلالي عندما عكس عبدالله الزوري كرة متقنة على رأس فهد المفرج الذي عالجها داخل الشباك الشبابية معلنة الهدف الهلالي الاول بعد ان اسكن الكرة في اقصى الزاوية اليسرى لوليد عبدالله.
وكاد حسن معاذ ان يعادل النتيجة في الدقيقة (117) بعد ان اطلق قذيفة قوية تصدى لها براعة الدعيع على دفعتين وكثف الشباب هجماته من جميع النواحي ولكن صلابة الدفاع الهلالي وسرعة الوقت لم تسعف الفريق من معادلة النتيجة بعد ان اطلق الفرنسي ايريك صافرته معلنا عن نهاية المباراة بفوز هلالي صريح بلقب كأس سمو ولي العهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *