اقتصاد

“ساما” يحظر التعامل مع البنوك القطرية والريال ينهار

عواصم ــ وكالات

صفعة جديدة تلقتها الدوحة عقب توقف بنوك المملكة والإمارات عن التعامل مع مصارف قطرية، كأحد الإجراءات التابعة لزلزال المقاطعة الخليجية العربية لقطر حيث أعلنت بنوك بالرياض وأبوظبي وقف فتح اعتمادات مع البنوك القطرية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولهم ان إن مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) وجهت البنوك في المملكة بعدم التعامل مع البنوك القطرية بالريال القطري.
وفي سياق متصل توقفت بنوك سريلانكية عن شراء الريال القطري، قائلة إن بنوك سنغافورة نصحتها بعدم قبول العملة بعد يوم واحد من قطع دول كبرى علاقتها بالدوحة، بحسب ما ذكرته “رويترز”.
وأبلغ متعاملون في أربعة بنوك خاصة في سريلانكا، وكالة رويترز للأنباء أنهم توقفوا عن شراء الريال القطري، وقال أحد المسؤولين في البنوك “إن نظراءنا في سنغافورة طلبوا منا عدم شراء الريال”
وذكر متعامل من بنك حكومي أن المتعاملين ينتظرون توجيهات البنك المركزي بشأن الريال القطري.
وهبط الريال القطري مقابل الدولار الأميركي في السوقين الفورية والآجلة امس الثلاثاء بسبب المخاوف إزاء الأثر الاقتصادي على قطر في الأمد الطويل بعد المقاطعة الخليجية
وبلغ سعر بيع الدولار 3.6470 ريال في السوق الفورية وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2016 وفقا لبيانات تومسون رويترز.
وجرى تداول العقود الآجلة استحقاق عام للدولار مقابل الريال منخفضة 275 نقطة، مقارنة مع إغلاق الاثنين البالغ 250 نقطة ومستويات عند نحو 180 نقطة أساس قبل اندلاع الأزمة الدبلوماسية.
وتنطوي العقود الآجلة استحقاق عام واحد على خفض لقيمة الريال بما يقل عن 1% خلال الاثني عشر شهراً القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *