اقتصاد

“ساما” الاندماج خيار النجاة لشركات التأمين

جدة ــ البلاد

جددت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تأكيدها على ضرورة اندماج شركات التأمين في السوق المحلي خاصة بين الشركات الصغيرة داخل القطاع، مشيرة الى ان الاندماج قد يظهر شركات جديدة تكون قادرة على المنافسة والصمود مع الشركات المهيمنة إضافة إلى تحسين مكانة الربحية للشركات الأصغر حجما.

وبينت المؤسسة في تقرير حديث لها عن الاستقرار المالي ان سوق التأمين يواجه مزيدا من الضغوط على الشركات الصغيرة في قطاع التأمين، فيما تهيمن ثلاث شركات هي الأكبر على حصة السوق بحيث لاتترك مجالا للشركات الصغيرة للمنافسة، مبدية تخوفها من تأثر ذلك على الأسعار ومستوى الخدمة المقدمة للمستخدم.

ولم تخفي “ساما” ارتياحها بتحقيق سوق التأمين زيادة في الربحية خلال العام 2016 م . حيث ارتفع صافي الأرباح من 800 مليون ريال في عام 2015 م إلى 2.1 مليار ريال في2016 م، مسجلة بذلك نموا بمعدل 160%. وتعود هذه الربحية الى ارتفاع انشطة التأمين بشكل سريع يقدر بنسبة تصل إلى 120% . ويشير التقرير الى وجود 3 شركات تأمين من أصل 35 شركة تهيمن على القطاع،

ويوجد تباين كبير بين اداء شركات التأمين الفردية. وتتأثر الربحية على مستوى الصناعة بشكل رئيسي بأداء شركتين رئيسيتين تحديدا تشكل إيراداتهما الصافية حوالي 59.7% من ربحية القطاع.

يقدم القطاع منتجاته وخدماته التأمينة من خلال ثلالث فئات رئيسية اهمها قطاع التأمين العام، وقطاع التأمين الصحي، وقطاع الحماية والإدخار، ويسيطر التأمين الصحي والتأمين على السيارات على انشطة قطاع التأمين حيث تشكل 83,5% من إجمالي الإمدادات العالمية،

في حين انخفض قطاع التأمين الصحي بشكل طفيف بنسبة 1.8%. وفي المقابل ارتفع التأمين على السيارات بشكل ملحوظ بنسبة تصل إلى 12.6%، وهو مايمثل اعلى زيادة بين قطاعات التأمين المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *