دولية

رومانيا تنفي نقل أسلحة نووية أمريكية لأراضيها

عواصم -وكالات
نفت وزارة الخارجية الرومانية بشكل قاطع ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول قيام الولايات المتحدة بنقل أسلحتها النووية من تركيا إلى رومانيا على خلفية تدهور العلاقات الأمريكية التركية.
وكان موقع “EurActiv” الأوروبي قد أفاد نقلا عن مصادر مستقلة في وقت سابق بأن الولايات المتحدة بدأت تنقل “الأسلحة النووية المنتشرة في تركيا إلى رومانيا على خلفية تدهور العلاقات بين واشنطن وأنقرة”.
وأوضح أحد المصادر أن عملية نقل الأسلحة معقدة جدا من الناحيتين السياسية والتقنية، بينما أشار مصدر آخر إلى أن العلاقات الأمريكية التركية تدهورت بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ووصلت إلى مستوى عدم ثقة واشنطن بأنقرة في مجال الحفاظ على الأسلحة النووية.
وأضاف الموقع أن واشنطن تنقل أسلحتها النووية إلى قاعدة “ديفيسيلو” في رومانيا والتي نشرت فيها عناصر من الدرع الصاروخية الأمريكية التي أثارت استياء روسيا.
وذكر مركز سيمسون مؤخرا أن حوالي 50 وحدة من الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية كانت منتشرة في قاعدة “إنجيرليك” الجوية في تركيا على مسافة 100 كم من الحدود السورية.
وكانت السلطات التركية قد حظرت أثناء الانقلاب الفاشل في تركيا الشهر الماضي تحليقات الطائرات الأمريكية من وإلى قاعدة “إنجيرليك”، مما أثار تساؤلات حول مدى قدرة واشنطن على الحفاظ على هذه الأسلحة في حال إطالة النزاع الداخلي في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *