الأخيرة

روبوتات أرامكو تبهر زوار الجنادرية

الرياض ــ البلاد

جذب جناح وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 32″، بما قدمه مركز البحوث العلمية والتطوير في شركة “أرامكو ” من ابتكارات علمية اصبحت محط انظار العالم.

وقدمت شركة “أرامكو ” 4 مشروعات بحثية حصلت على براءات اختراع عالمية بمشاركة فريق الروبوتات والأنظمة الذكية بالشركة.وتضمن المشروع الأول، روبوت فحص وتفتيش في المياه الضحلة “سويمر” ويمكنه فحص انابيب النفط الموجودة تحت سطح البحر، والقيام بالفحص البصري وقياس سماكة الأنابيب والتاكد من صحة حمايتها من التآكل، خاصة الأنابيب الموجودة في المياه الضحلة.

ويتمثل المشروع الثاني في روبوت منخفض التكلفة لتنظيف أسطح الألواح الشمسية من الغبار والشوائب التي تؤدي إلى تقليل كفاءة الطاقة .

أما المشروع الثالث، روبوت فحص وتفتيش انابيب وخزانات النفط للتأكد من سلامة جدرانها ومعرفة مدى تآكلها، باستعمال الموجات فوق الصوتية، وهذا النوع من الفحص مهم للغاية لمنع حوادث تسرب النفط أو الغاز.والمشروع الرابع هو عبارة عن روبوت لمعايرة حجم خزانات النفط وقياس كمية النفط المباعة بدقة عن طريق استخدام أشعة الليزر، وتقوم هذه التقنية بتحسين عملية المعايرة بشكل دوري وآمن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *