الأرشيف رمضانيات

رمضان والطاقة وضغط الدم

جدة – منى مراد
كثيرا ما ناقش الاطباء في كافة التخصصات، مشاكل الصائمين في رمضان، والتي جاءت متفاوتة باختلاف السلوك الغذائي او البدني او الصحي والنفسي للشخص خلال صيامه .
واكد الاطباء بان جزء من تلك المشاكل سببها الصائم نفسه، في حين ان الجزء الاخر يعود للظروف الصحية السابقة .
فاذا حافظ الصائم على وزنه ثابتاً في ايام رمضان .. اي تناول كميات محدودة من السعرات فمن الافضل له ان يزيد من كمية ا لدهون التي يتناولها .. هذا ما خلصت اليه دراسة نشرتها المجلة الدولية لابحاث صيام رمضان .
والتوصية العامة للبحث تقول بان الدهون ينبغي الا تزيد في الايام العادية عن % ٣٠ من مجموع ما يتناوله الانسان من سعرات .
اما في رمضان او حين تكون كمية الطاقة المستهلكة اقل من العادية فيجب رفع كمية السعرات التي مصدرها الدهون الى % ٣٦ تقريباً من مجموع السعرات الكلية المتناولة .
وتعتبر الدراسة ان هذه الكمية من السعرات المخفضة والمستخلصة من الدهون هي الامثل اذا ما اراد الانسان ان يحافظ على مستويات الوليسترول في رمضان او الحد منها، وذلك ان بعض الابحاث تشير الى انه تحدث ظروف تشبه الصيام فان كمية الكوليسترول في الدم تقل مع زيادة مستوى الدهون وحتى مستوى مثالي معين .
من جهة اخرى درس باحثون مغربيون اوضاع ٧٢ امرأة، و٢٧ رجلاً من مرضى ارتفاع ضغط الدم غير المصاحب بمضاعفات، وتراوح اعمارهن بين ٢٢ و٧٢ عاما، وهؤلاء تم قياس ضغطهم قبل واثناء الصيام .
فقبل رمضان كانت فترة النوم عموماً تبدأ الساعة العاشرة ليلاً، وتنتهي في الثامنة صباحاً، اما اثناء رمضان فكانت فترة النوم تبدأ في الساعة الواحدة وتنتهي بالتاسعة ولم يطرأ تغيير كبير في ضغط الدم عند المرضى رغم ان فترة الاستيقاظ الكاملة في النهار تأخرت ساعتين عند الصائم مقارنة بالايام العادية، كما تأخرت فترة الاستيقاظ الكاملة في الليل ساعة واحدة .
وخلص الباحثون الى ان المصاب بضغط عال غير مصاحب بمضاعفات لا يؤثر الصيام سلباً على حالته الصحية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *