محليات

رصد مخالفات الجوال يحد من الحوادث المرورية

جدة _ وليد الفهمي

كشف امين عام لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية المهندس سلطان الزهراني الى ان قرار مدير الادارة العامة للمرور القاضي برصد مخالفات استخدام الهاتف الجوال وعدم ربط حزام المرور بكاميرات دقيقة سيحد من الحوادث المروية ويردع المخالفين.

وبين الزهراني ” للبلاد ” ان الإحصائيات لعام 1438هـ بالمنطقة الشرقية تشير الى ان هناك 87907 مخالفات ربط حزام مرصودة (يدويا) من الجهات الضبطية في المنطقة الشرقية (مرور، أمن طرق، دوريات أمنية) كذلك 9781 مخالفة استخدام هاتف محمول مرصودة من نفس الجهات الضبطية .

واضاف “المرور” اعلن وبشكل رسمي في تاريخ 12 ذي القعدة 1438 ان 78 % من حوادث المرور بالسعودية بسبب الجوّال مضيفاً الى انه وبحسب ما أعلنته منظمة الصحة العالمية من الدراسات في مايو 2017 كما ان السائقين الذين يستخدمون الهواتف المحمولة، يتعرضون أكثر من غيرهم بأربعة أضعاف تقريباً لمخاطر حوادث المرور، فاستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة يبطئ ردود الأفعال (خاصة رد الفعل في استخدام المكابح، وكذلك رد الفعل إزاء إشارات المرور)، ويعوق القدرة على احترام الحارة المرورية الصحيحة والحفاظ على المسافة الآمنة بين السيارات.

واردف يؤدي استخدام حزام الأمان ايضاً إلى الحد من مخاطر وفاة ركّاب المقاعد الأمامية بنسبة 40-50% ومن مخاطر وفاة ركّاب المقاعد الخلفية بنسبة تصل الى 75%.

مضيفاً انه عندما تُركّب وتُستخدم أدوات تقييد الأطفال ووضعهم في المقاعد المخصصة لهم على النحو السليم، تؤدي إلى الحد من وفيات الرضّع بنسبة 70% تقريباً، ومن وفيات صغار الأطفال بنسبة تتراوح بين 54% و80%.

مبيناً الى أجرينا مسوحات ميدانية في العامين الماضيين ووجدنا ان نسبة المستخدمين لحزام الأمان متدنية جدا وتصل في محافظات كحفر الباطن الى ٣٪ فيما تصل في الدمام والخبر الى ١٧٪ داعياً الى التشديد في مخالفة عدم ربط الحزام بل ادعو المرور الى تشديد العقوبة لعدم مستخدميه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *