حوار

رئيس مكتب الوكلاء الموحد .. د. فاروق بخاري .. للبلاد: خدماتنا لملايين الحجاج من 200 جنسية منذ عصر الجمل والشقادف إلى عهد الطائرة

جدة – بخيت آل طالع الزهراني – تصوير – محمد الحربي
يضطلع مكتب الوكلاء الموحد بدور محوري مهم في مسألة الحج والعمرة والزيارة .. ذلك لان المكتب هو اول من استقبل اولئك هنا على الاراضي المقدسة ثم يقوم بترتيب كل حركتهم منذ الوصول وحتى المغادرة بالتنسيق والتعاون مع مكاتب وشركات ومؤسسات الطوافة والادلاء والزمازمة وذلك عبر خدمات مميزة على مدار الساعة وفي كل المنافذ وذلك عبر خدمات مميزة وللمزيد من إلقاء الضوء على دور المكتب .. كان لنا في (البلاد) هذا اللقاء مع سعادة مدير مكتب الوكلاء الموحد الدكتور فاروق بخاري في مكتبه بصالة الحجاج في الجزء الشمالي من مطار الملك عبدالعزيز بجدة حيث تجري هناك حركة دائبة للحجاج وللمكتب ولكل الجهود السعودية لخدمة الحجاج وهنا نص اللقاء:
1) مكتب الوكلاء الموحد، أحد الجهات العاملة لخدمة ضيوف الرحمن، كم عدد منافذ خدماتكم , وأين مواقعها , وكم عدد موظفيها ؟
يتولى مكتب الوكلاء الموحد خدمة الحجاج القادمين عن طريق جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية وعددها ثلاثة منافذ جوية .. هي مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة .. ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة .. ومطار الملك فهد بالدمام .. ومنفذين بحريين هما ميناء جدة الإسلامي وميناء ينبع البحري .. وأحد عشر منفذاً برياَ هي ( جديدة عرعر ، الرقعي ، حالة عمار ، الوديعة ، الطوال ، علب ، الخضراء ، الحديثة ، البطحاء ، جسر الملك فهد ، سلوى ) . ويبلغ عدد القوى البشرية العاملة بالمكتب لخدمة الحجاج في جميع المنافذ المذكورة في حدود (5000) ما بين موظف وعامل , يعملون في مختلف الأعمال لتنظيم وتسهيل أمور الحجيج .
2) ماهي الخدمات التي تقدمونها لحجاج بيت الله الحرام , ولمن يتعامل معهم من جهات ووزارات وبعثات وقنصليات وغيرها ؟
مكتب الوكلاء الموحد يضطلع بخدمة الحجاج القادمين من خارج المملكة , في كافة المنافذ الجوية والبحرية والبرية , منذ خروجهم من الدائرة الجمركية , وحتى صعودهم إلى الحافلات المقلة لهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، كما يقوم المكتب بنقل أمتعة الحجاج القادمين حتى تحمليها على تلك الحافلات مروراً بأماكن انتظارهم ، والتنسيق مع مؤسسات الطوافة ومكاتب شئون الحجاج ( البعثات ) , لتنظيم الحجاج وفقاً لحمولة الحافلات المقلة لهم , وحسب الأماكن المخصصة لسكنهم بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة , وبما يكفل سهولة وسرعة وصولهم إلى تلك المساكن ، إضافة إلى ذلك فإن المكتب يقوم باستيفاء أجور خدمات مؤسسات أرباب الطوائف ( المطوفون ، الأدلاء ، الزمازمة ) وأجور الخيام بمنى وعرفة , وأجور النقل على الشركات الناقلة التابعة للنقابة العامة للسيارات , وتوريدها لتلك الجهات , بما يكفل تمكينها من تأدية ما هو منوط بها من خدمات .
أما في مرحلة المغادرة فيقوم المكتب باستقبال الحجاج فور عودتهم من مكة المكرمة والمدينة المنورة , وتنزيل ونقل أمتعتهم إلى الأماكن المخصصة لانتظارهم , تمهيداً لنقلها إلى أماكن الوزن أو الصالات المخصصة لمغادرتهم ، والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة لإنهاء إجراءات عودتهم إلى أوطانهم , وقد من الله عليهم بأداء فريضة الحج بكل سهولة ويسر ، كما يقوم المكتب بتفقد أحوال الحجاج طوال فترة تواجدهم بالمنافذ , وتذليل أي معوقات قد تواجههم ومساعدتهم في الحالات الطارئة مثل ( المرض ، الوفاة ، الأمتعة المفقودة ، المستندات المفقودة ) وخلافه.
3) كيف يمكن لكم ترجمة الشعار الذي أعلنته وزارة الحج (خدمة الحاج شرف وأمانة ومسؤولية ) . إلى مجموعة من المبادرات , والخطوات المتميزة للحجاج ؟
مكتب الوكلاء الموحد حريص كل الحرص على ترجمة الشعار الذي ترفعه مقام وزارة الحج وهو ( خدمة الحاج شرف ، أمانة ، مسئولية ) على أرض الواقع , من خلال تسخير كافة إمكانياته المادية والبشرية للارتقاء بالخدمات التي يضطلع بها المكتب لحجاج بيت الله الحرام , والتيسير عليهم طوال مدة تواجدهم بالمنافذ خلال مرحلتي القدوم والمغادرة , وتبسيط الإجراءات المتبعة إلى الحد الأدنى الممكن , بما يكفل سرعة تفويجهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة , أو عودتهم إلى أوطانهم , وبما يحقق طموحات وآمال حكومتنا الرشيدة التي لا تألوا مالاً أو جهداً في سبيل ذلك.
4) مهنة الوكلاء .. تحتاج منكم تعريفا بسيطا , يوضح معناها ومبناها وطبيعة مهمتها , لكي يفهم ذلك الناس , خصوصا البعيدين عن أعمال الحج ؟
نشأت طائفة الوكلاء بالتزامن مع طائفة المطوفين , حيث كان يقوم الوكلاء باستقبال الحجاج في جدة وإسكانهم وخدمتهم طوال فترة تواجدهم بها , ونقلهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة على وسائل النقل البرية ( الجمال والشقادف ) في ذلك الوقت.
كما أنه يمكن القول أن مهنة الوكلاء قد استمدت قيمتها كوظيفة دينية , من مكانة مدينة جدة الدينية كبوابة لمكة المكرمة , وكون الخدمة أيضاً في خدمة وفد الرحمن أسوة بالمطوفين , الذين يستمدون مكانتهم الدينية من وجودهم بمكة المكرمة , ومكانتها الدينية التي تعني جوار الكعبة المشرفة , وكذلك مهنة الأدلاء التي تستمد قيمتها الدينية من جوار المسجد النبوي الشريف والمزارات بالمدينة المنورة .
ورغم أن التخصص في مزاولة أي مهنة من المهن المتخصصة في خدمة الحجاج كان يمنح من أولي الأمر , إلا أنه من الواضح أن ثمة شروطاً ومقومات بناء عليها كانت تمنح هذه الرخص , وفيما يتعلق بالوكلاء وبالنظر إلى المهام المطالبين بها في خدمة الحاج في منافذ الدخول , فالذي لا شك فيه أن قدرة طالب التخصص والتزامه الأخلاقي وقيمته الدينية , كانت من العوامل الهامة التي على أساسها يتحدد منح هذا الشخص الحق في خدمة الحجاج كوكيل .
وكان من ذلك أيضاً قدرته على استقبال الحجاج وإنهاء إجراءاتهم , أن يكون لديه من الوسعة ما يجعله قادراً على إسكان الحجاج , وأن يكون لديه ما يؤمن به أداء كافة الخدمات المطلوبة لهم , وإلى جانب ذلك كله فقد نصت المادة الرابعة من الأمر السامي الكريم 14518 في 21/10/1365هـ في الفقرة (أ) شروط استحقاق المباشرة في الوكالات والتي كانت لا تتحقق إلا بموجب أمر سامي بالموافقة على منح المعلمانية .
إضافة إلى ذلك فقد نظمت الفقرة (ج) من نفس المادة الأحكام التي بموجبها تنتقل المهنة من الآباء إلى الأبناء.
5) حرص الوكلاء الأوائل على التنافس الشريف والتفاني في خدمة الحجاج . كيف تغرسون أنتم تلك القيم في نفوس أبنائكم , حفاظا على استمرارية ذلك الشرف جيلا بعد جيل ؟
يعتبر الوكلاء وابنائهم هم الركيزة الأساسية , التي يرتكن عليها مكتب الوكلاء الموحد , في خدمة واستقبال حجاج بين الله الحرام , ومن بين الأهداف الأساسية التي يسعى المكتب إلى تحقيقها هي جذب واستقطاب الوكلاء وأبنائهم للعمل في هذا المجال , باعتبارها مهنة الآباء والأجداد ، ويتم إسناد الوظائف القيادية والإشرافية والإدارية في مختلف فروع وقطاعات المكتب المختلفة للوكلاء وأبنائهم , ومنحهم المكافآت التشجيعية وتحفيزهم للمشاركة في الخدمة , وتحمل المسئولية الملقاة عليهم من ولي الأمر , والحفاظ على استمرارية الشرف الذي اختصهم الله به سبحانه وتعالى.
6) هل من نبذة تاريخية مختصرة , تسلط الضوء على نشأة مهنة الوكلاء بدءا من جذرها التاريخي , وحتى اليوم ؟
كما سبق وأن أوضحت فإن نشأة مهنة الوكلاء تزامنت مع مهنة الطوافة بمكة المكرمة , وكان يقوم كل وكيل بصفة فردية بخدمة حجاج بيت الله الحرام الموزعين على مطوفه , واستقبالهم وسكنهم بمدينة جدة حتى موعد مغادرتهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة ، ومع تطور الزمن ورغبة في الارتقاء بالخدمات التي تضطلع بها طائفة الوكلاء , فقد تأسس مكتب الوكلاء الموحد في عام 1395هـ وكانت اللبنة والخطوة الأولى على طريق العمل الجماعي المؤسساتي .
7) عادة .. متى يبدأ استعدادكم , ثم عملكم لموسم الحج , ومتى ينتهي العمل , وكيف تقومون اداء العمل عندكم سنويا ؟
تبدأ استعدادات مكتب الوكلاء الموحد عادة بعد نهاية موسم الحج مباشرة , وتستمر حتى بداية الموسم من كل عام , حيث يتم الاجتماع مع جميع مكاتب شئون الحجاج ( البعثات ) والشركات والوكالات السياحية , والاتفاق معهم على كافة الترتيبات المطلوبة لخدمة الحجاج المنضوين تحت مظلتها ، كما تقوم الإدارات المختصة بالمكتب بالوقوف على ما تحقق من إيجابيات في مواسم الحج السابقة , والعمل على تعزيزها وتكريسها , والوقوف كذلك على السلبيات التي واجهت المكتب ومسبباتها , وإيجاد الحلول العملية لتذليلها وتلافيها , وبما يكفل عدم تكرارها , وإعداد الخطة التشغيلية للمكتب في ضوء ذلك .
8) كيف يكون التنسيق بينكم وبين مؤسسات الطوافة , وماهي أبرز المشكلات التي تواجهكم , وكيف تتغلبون عليها ؟
إن الخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف , من كافة الجهات الحكومية والأهلية , تؤدى من خلال منظومة عمل متكاملة ومترابطة الحلقات , وتتضافر فيها جهود جميع هذه الجهات من أجل تحقيق أهدافها ، ومن هذا المنطلق فإن مكتب الوكلاء الموحد حريص كل الحرص على التعاون والتنسيق مع جميع هذه الجهات , ومن بينها مؤسسات الطوافة التي تضطلع بخدمة الحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة , حيث يتم التنسيق معها فيما يتعلق بالحجاج , الذين تقوم كل منها بخدمتهم واستيفاء الأجور المقررة لها وتوريدها إليها , وحل أي من المشكلات التي قد تواجهنا في إطار من التعاون المشترك .
9) الى أي مدى تجدون الدعم من وزارة الحج , وكيف هي طبيعة العلاقة بينكم وبين الوزارة ؟
وزارة الحج بحكم إشرافها على مؤسسات أرباب الطوائف , ومن بينها مكتب الوكلاء الموحد , حريصة كل الحرص على دعمها ومؤازرتها ومساندتها , لتحقيق أهدافها وأداء ما هو منوط بها على الوجه المرضي والمطلوب ، وقد تفضل معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار بزيارة لمقر المكتب بمبنى الحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة يوم 17/11/1436ه للوقوف عن كثب على ما يضطلع به المكتب من خدمات لحجاج بيت الله الحرام.
10) كيف تنظر الى اهمية التوعية للحجاج , بالنظم والتعليمات المفيدة , وما دوركم في تلك التوعية ؟
إن توعية حجاج بيت الله الحرام من الأمور الهامة والضرورية , لتوعيتهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات , منذ لحظة وصولهم إلى أراضي المملكة العربية السعودية وحتى مغادرتهم , وأهمية وضرورة الالتزام التام بالتنظيمات الصادرة والمعمول بها , والتي تهدف في المقام الأول والأخير للتيسير عليهم , وتمكينهم من أداء الفريضة بكل سهول ويسر ، ويقوم مكتب الوكلاء الموحد بتوزيع النشرات التوعوية على حجاج بيت الله الحرام , في منافذ الدخول بلغاتهم الأساسية , والتي تتضمن الإرشادات اللازمة لتوعويتهم بمناسك الحج , وإيضاح ما عليهم من واجبات ومالهم من حقوق , والإجابة على جميع استفساراتهم.
11) أمام كثافة عدد الحجاج , ومحدودية الزمان .. كيف تتغلبون على كل هذه المعطيات . وتقدمون عملا ناجحا ؟
من المتعارف عليه أن هناك أيام ذروة خلال موسم الحج بفترتي القدوم والمغادرة والتي تشهد كثافة في أعداد الحجاج القادمين والمغادرين في كل عام ، وعلى الرغم من حث منظمي قدوم الحجاج على أهمية وضرورة تنظيم توزيع وصول ومغادرة الحجاج , على كامل الفترة المتاحة للقدوم والمغادرة , وبما يتواءم مع القدرة التشغيلية والاستيعابية للمنافذ ومرافقها ، إلا أن الغالبية العظمى من أعداد الحجاج تتركز وصولها في الفترة الممتدة من اليوم العشرين من ذي القعدة وحتى الرابع من ذي الحجة ، كما تتركز مغادرتهم اعتباراً من اليوم الرابع عشر من شهر ذي الحجة وحتى اليوم الخامس والعشرين من نفس الشهر .
ألا أن المكتب يتغلب على هذه المشكلة , من خلال زيادة أعداد العمالة وتوظيف كافة إمكانياته المادية والبشرية لمواجهة ضغوط العمل غير العادية , خاصة وأن خدمات المكتب تؤدى في منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية , وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحجاج في قدومهم ومغادرتهم ولأهمية وحساسية تلك المنافذ باعتبارها من المرافق الحيوية , وارتباط هذه الخدمات بانتظام وانسيابية حركة النقل خاصة رحلات الطيران الجوية , التي تكون على مدار الساعة وتتسم بالتتابع وعدم الانقطاع ، مما يستلزم معه أهمية وضرورة سرعة الانتهاء من إجراءات الحجاج.
12) كيف يمضي التعاون بينكم وبين قنصليات الدول العربية والاسلامية , وما أهمية توعية الحجاج في بلدانهم ؟
يؤدي مكتب الوكلاء الموحد خدماته لجميع الحجاج القادمين من خارج المملكة من كافة الجنسيات , والتي تقارب المائتي جنسية , ويحرص المكتب على التنسيق والتعاون مع سفارات وقنصليات الدول العربية والإسلامية والاجتماع مع المختصين بها , وإبرام الاتفاقيات اللازمة لتنظيم كافة الترتيبات اللازمة لاستقبال الحجاج وتفويجهم إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة , وفقاً لتواريخ وصولهم وكيفية سداد أجور الخدمات والنقل وتذليل أي صعوبات أو معوقات قد تواجه الحجاج , والتأكيد في الاتفاقيات التي تبرم معها في كل عام على أهمية وضرورة توعية الحجاج بالالتزام بالتنظيمات الصادرة من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية , ضماناً لتحقيق الإنسيابية المطلوبة في حركتهم في منافذ الدخول والمغادرة وتأديتهم فريضة الحج بكل سهولة ويسر.
13) إلى أي مدى ترون أن مدن الحجاج كافية ومهيأة بشكل جيد , لاستقبال الحجاج بهذه الاعداد الكبيرة ؟ .
تحقيق راحة حجاج بيت الله الحرام من بين أهم أولويات حكومتنا الرشيدة , وقد قامت في سبيل ذلك بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسعة كل من مدينة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة , ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة , وتهيئتها بكافة المرافق المطلوبة لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الأعداد الكبيرة من حجاج بيت الله الحرام , واستقبالهم وخدمتهم على الوجه المرضي والمطلوب .
كما قامت بإنشاء مدن للحجاج في المنافذ البرية وتجهيزها وتأهيلها بكافة المرافق الضرورية والهامة لخدمة الحجاج ، إضافة إلى تنفيذ المشاريع العملاقة مثل توسعة الحرمين الشريفين , والطرق والكباري والانفاق .
14) ما وجه الاختلاف والتوافق , بين طبيعة عملكم في رحلة القدوم ورحلة المغادرة للحجاج , وايهما أكثر عملا ؟
يتولى مكتب الوكلاء الموحد استقبال الحجاج في فترة القدوم وخدمتهم طوال فترة تواجدهم وحتى صعودهم إلى الحافلات المقلة لهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة , وذلك على النحو الذي سبق ايضاحه تفصيلاً ، أما في مرحلة المغادرة فيتم استقبالهم بعد أداء الفريضة وخدمتهم حتى دخولهم الصالات المخصصة لمغادرتهم والتنسيق في ذلك مع كافة الجهات المختصة ذات العلاقة , بما يكفل تمكين الحجاج من المغادرة على الرحلات المخصصة لكل منهم ، ومن الملاحظ في فترة المغادرة اصطحاب الكثير من الحجاج للهدايا والأمتعة وبكميات كبيرة جداً , مما يضطرنا لزيادة أعداد العمالة اللازمة لنقل وتحميل الأمتعة ومضاعفة الجهد , وزيادة المشرفين لمتابعة هذه العملية , والتأكد من أدائها على الوجه المرضي والمطلوب.
15) مكتب الوكلاء (الموحد) .. من أين جاءت كلمة الموحد , في إيضاح لمن لا يعرف هذه المسألة ؟
كان يعمل الوكلاء بصفة فردية قبل تأسيس المكتب , ونظراً لظهور الكثير من السلبيات أبان العمل الفردي , وفي مبادرة غير مسبوقة قام عدد من كبار الوكلاء بالرفع إلى معالي وزير الحج والأوقاف بطلب توحيد جهود كافة الوكلاء في مكتب موحد يضمهم جميعاً , وتمارس من خلاله الخدمة بصورة جماعية للارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وتطويرها ، وتلافي ما أشير إليه من سلبيات.
وما أن صدر الأمر السامي الكريم رقم 1/1393 في 19/4/1395هـ القاضي بالموافقة على قرار لجنة الحج العليا رقم 60 وتاريخ 19/4/1395هـ المتضمن وضع ترتيب رفع مستوى خدمات المطوفين والأدلاء والوكلاء , ومن أبرز ما جاء فيه بالنسبة للوكلاء ما نصه : ( ينشأ للوكلاء مكتب واحد باسم مكتب طائفة الوكلاء للقيام بأداء الخدمات المقررة للحجاج التي كانت تؤدى من أفراد الطائفة المذكورة المسجلين بموجب الأنظمة سواءً كانوا أفراد أو شركاء بصورة موحدة ويعطى كل وكيل متوسط مجموع عدد حجاجه في الثلاث سنوات الأخيرة على أن تكون أقسام خدمات المكتب وتشكيلاتها متناسقة مع المجموعات الخاصة بالمطوفين) حتى صدر القرار الوزاري رقم 625/ق/م في 7/8/1395هـ متضمناً إنشاء مكتب الوكلاء الموحد الذي شكل أول تجربة للعمل الجماعي بين أرباب الطوائف , والتي أعتبرت تجربة سباقة ورائدة بكل المقاييس.
16) أنتم أول من يستقبل ضيوف الرحمن . وآخر من يودعهم .. ما رؤيتكم للتعامل مع هذه الخاصية , وبالتالي رسم الاهداف لتحقيق الرؤية ؟
بالفعل إن مكتب الوكلاء الموحد هو أول الجهات التي تستقبل الحاج في مستهل رحلته الإيمانية المباركة إلى الأراضي المقدسة ، كما أنه أخر الجهات التي تودعهم عائدين إلى بلادهم , وقد منّ الله عليهم بأداء الفريضة بكل راحة واطمئنان ، ويولي المكتب عملية استقبالهم أهمية خاصة , من خلال تأمين الأعداد الكافية من الوكلاء وأبنائهم والكوادر البشرية المؤهلة والمدربة , على حسن استقبال الحجاج والترحيب بهم وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة لانتظارهم ، كما شارك المكتب في هذا الموسم في البرنامج الترحيبي بحجاج بيت الله الحرام بالتعاون مع فرع وزارة الحج بمحافظة جدة , وتوزيع الهدايا عليهم وإعطائهم الانطباع الحسن عن المملكة , والعناية التي توليها بضيوف الرحمن.
17) أيها تجدون التعامل مع حجاجها أسهل وأسرع , ولماذا .. من بين كل من … بعثة الحج الرسمية , المكاتب السياحية , أو مجموعات الحج ؟.
لتنظيم كافة الترتيبات المتعلقة بأمور الحجاج , فقد قضت التعليمات المنظمة لشئون الحج , بأن يكون قدوم الحجاج أما عن طريق أحد مكاتب شئون الحجاج ( البعثات ) أو الشركات والوكالات السياحية ، وتعتبر الغالبية العظمى من هذه الجهات منظمة , ولا يواجه المكتب معها أي من المشاكل ويكون التعامل معها أسهل وأسرع ، إلا أنه وأحيانا لا يلتزم البعض بالتعليمات مما يترتب عليه تأخير إجراءاتهم بعض الوقت.
18) تحصيل رسوم الحج يكون بنظام الدفع بـ ” الشيك “.. بمعنى انكم لا تقبلون النقد . ما صحة هذا ؟ .. وما رأيكم فيمن يرى رسومكم مرتفعة جدا , أقصد رسوم الحج ؟.
بداية أود التأكيد على أن المبالغ التي يتم تحصيلها لا تعتبر رسوم , بل هي أجور مقابل الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام , من مؤسسات أرباب الطوائف وهي مؤسسات أهلية , وأجور الخيام بالمشاعر المقدسة والنقل بين المدن والمشاعر المقدسة على الحافلات التابعة للنقابة العامة للسيارات ، ويقوم المكتب بالتنسيق مع مكاتب شئون الحجاج (البعثات) والوكالات السياحية لسداد تلك الأجور نيابة عنهم .
علماً بأن الحجاج الذين يفدون خارج إطار تلك البعثات والشركات السياحية يقومون بالسداد بموجب الشيكات أو نقداً والتي يقبلها المكتب طالما أن ذلك يتسق مع التعليمات المنظمة لشئون الحج ، وهنا أود التأكيد على أن المملكة لا تتقاضى أي رسوم من الحجاج.
19) ماهي أبرز المشكلات التي تواجهكم عادة , وما مصدرها .. وكيف تتغلبون عليها ؟
كما تعلمون فإن أي عمل موسمي لابد من أن يواجه بعض المشكلات , خاصة وإن المكتب يتعامل مع جميع فئات وجنسيات الحجاج القادمين والمغادرين , عن طريق المنافذ الجوية والبرية والبحرية , إلا أنها يتم التغلب عليها في حينه من خلال الوقوف على مسبباتها , وإيجاد الحلول العملية لحلها.
20) أي جنسيات الحجاج ترونها أكثر الماما بتعليمات الحج والقدوم والمغادرة .. وما ملاحظاتكم في هذه النقطة ؟
في واقع الأمر فإننا في مكتب الوكلاء الموحد نجد أن غالبية الحجاج والقائمين على خدمتهم , لديهم إلمام بتعليمات الحج والقدوم والمغادرة , وتتضافر جهود الجميع من أجل تمكين الحجاج من تأدية الفريضة والعودة إلى أوطانهم بكل سهولة ويسر .
وأهم ملاحظاتي في هذه النقطة هي عدم تنظيم توزيع وصول ومغادرة الحجاج على كامل الفترة المتاحة , وبما يتواءم مع الطاقة التشغيلية والاستيعابية للمنافذ , ويتمركز وصول الغالبية منهم في أخر عشرة أيام ، كما يغادر الغالبية منهم في أول عشرة أيام ويشكل ذلك ضغطاً كبيراً على تلك المنافذ والجهات العاملة بها.
21) لدى مكتب الوكلاء الموحد موقعا على الانترنت , وهو موقع جيد , لكنه أيضا يحتاج للتطوير والتحديث ونشر اخبار المكتب باستمرار وتزويده بالصور . ما رايكم ؟
بالفعل نحن نعكف الآن على تحديث وتطوير الموقع الخاص بمكتب الوكلاء الموحد على الانترنت , ليكون همزة وصل بين المكتب وكافة الجهات العاملة في مجال الحج والحجاج أنفسهم , وكذلك مع الوكلاء وأبنائهم .
22) فزتم قبل فترة برئاسة مجلس الادارة في انتخابات مكتب الوكلاء . كيف جرت الانتخابات , وما مدى مصداقيتها , ورضا المرشحين عن نتائجها ؟
جرت الانتخابات الأخيرة لاختيار مجلس إدارة مكتب الوكلاء الموحد في جو يسوده التنافس الشريف بين أبناء طائفة الوكلاء لاختيار أفضل العناصر لإدارة المكتب ، وقد جاءت نتيجتها معبرة وصادقة عن رغبة الوكلاء وارتضى الجميع بالنتيجة التي انتهت إليها.
23) كيف تنظرون للتوسعات والمشاريع في كل من مكة والمدينة والمشاعر , وما انعكاساتها على ضيوف الرحمن ؟.
تولي حكومتنا الرشيدة جل عنايتها بحجاج بيت الله الحرام وتسعى جاهدة للتيسير عليهم وتمكينهم من أداء الفريضة والعودة إلى أوطانهم بكل راحة واطمئنان , ولا تدخر مالاً أو جهداً في سبيل ذلك ، وتأتي المشاريع العملاقة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة تجسيداً لذلك , والتي تنعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
24) ما هو دور المسار الإلكتروني في خدمة حجاج بيت الله الحرام ؟
في إطار الحرص على تطوير الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من شتى بقاع الأرض إلى أراضي المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج وتحقيق أعلى معدلات الأداء ، فقد تم إقرار العمل بمشروع المسار الالكتروني لحجاج الخارج الذي يمثل نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في قدومهم ومغادرتهم ومتابعة ما يقدم من خدمات طوال فترة تواجدهم في المملكة.
ومن بين الأهداف الرئيسية التي نسعى لتحقيقها من تنفيذ هذا المشروع , هي إتاحة الفرصة لجميع الحجاج وقبل وصولهم من بلادهم لاختيار حزم ونوعية الخدمات المقدمة لهم بالمملكة , منذ لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم ، والتي تشمل السكن في كل مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة , والنقل بين المدن والمشاعر المقدسة والتغذية ، وذلك حسب رغباتهم وبما يتواءم مع ظروفهم وملاءتهم المادية ، وسداد قيمة حزم هذه الخدمات إلكترونياً وقبل حصولهم على تأشيرات الحج.
وقد سخر مكتب الوكلاء الموحد كافة إمكانياته البشرية والفنية والتقنية لإنجاح هذا المشروع , بما يكفل دقة وضبط عملية استيفاء قيم حزم الخدمات وتوريدها للجهات المستحقة لها , وسرعة إنهاء إجراءات الحجاج في جميع منافذ الدخول الجوية والبحرية والبرية , وتفويجهم إلى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة في أقل وقت ممكن ، وضمان كافة الحقوق سواء لمؤدي الخدمة أو متلقيها من حجاج بيت الله الحرام.
ولله الحمد والمنة فقد شهد موسم حج هذا العام تحقيق الإنسيابية المطلوبة في حركة حجاج بيت الله الحرام في جميع منافذ القدوم الجوية والبرية والبحرية , وسرعة تفويجهم إلى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وتحقيق معدلات أداء غير مسبوقة .
ولقد زيادة مضطردة في أعداد الحجاج القادمين , وهو ما يعرف بأيام الذروة ، ومكتب الوكلاء الموحد على أتم الاستعداد والجاهزية لتأدية خدماته على الوجه الذي يحقق آمال وطموحات حكومتنا الرشيدة , التي لا تألوا مالاً أو جهداً في سبيل التيسير عليهم وتمكينهم من أداء الفريضة والعودة إلى أوطانهم بكل سهولة ويسر ، وذلك تحت متابعة وإشراف مستمر من معالي وزير الحج وكافة مسئولي الوزارة لكل ما يقدم لضيوف الرحمن من خدمات.
25) ماهي كلمتكم الأخيرة ؟
نسأل الله العلي القدير أن نكون جميعاً على قدر المسئولية والأمانة التي حملنا إياها المسئولين في وزارة الحج , وطائفة الوكلاء لخدمة حجاج بيته الحرام , وزوار المسجد النبوي الشريف ، متمنياً لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً وعوداً حميداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *