الأرشيف الرياضة

رأس وفد المملكة في الاجتماع الـ(25) لوزراء الرياضة بالخليج .. الرئيس العام: المملكة تقدمت بورقة عمل تخص الشباب تم إقرارها بالإجماع

أبو ظبي – سليمان النافع :

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وفد المملكة للاجتماع الخامس والعشرين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت صباح أمس بالعاصمة الإماراتية ابوظبي.
وقد أوضح سموه في تصريح له عقب نهاية الاجتماع بأن الجلسة كانت بحمد الله موفقه ونوقش في الاجتماع الكثير من الأمور والأحداث على الساحة ولعل الأكثر أهمية هم الشباب.. لذا فالمملكة العربية السعودية تقدمت بورقة عمل تم إقرارها من جميع إخواني أصحاب السمو والمعالي وزراء الشباب والرياضة وهي تخص الشباب خاصة وان الشباب يتطلع إلى مستقبل أفضل ومشاركة فاعلة وهم يمثلون شريحة كبرى في المجتمع وتضمنت ورقة العمل تفعيل استراتيجة رعاية الشباب بدول مجلس التعاون التي اعتمدها أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في القمة الخليجية في دورتها 28 للمجلس الأعلى من خلال الاستعانة بمراكز بحثية لتفعيلها ووضع آلية لتنفيذها باعتبارها جزءاً لايتجزأ من الرؤية المستقبلية لتسريع الأداء وتفعيله بمجالات الشباب والرياضة.. وكذا غرس مفهوم العمل التطوعي لدى الشباب وتفعيله بما يكرس الانتماء ويرسخ مفهوم الوطنية إلى جانب الاستفادة من مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي التي يهتم بها الشباب بما يكفل الحوار والتفاعل معهم من قبل الجهات المسئولة عن قطاعات الشباب وغيرها من النقاط التي تضمنتها ورقة العمل السعودية.
وأضاف سموه حقيقة كنت واضحا في طرحي لإخواني الوزراء أثناء الاجتماع وقلت لايمكن أن نكون نحن من يقرر عنهم خاصة وان اغلب من يتخذ القرار هم فوق سن الشباب لذا فلابد من إشراك الشباب في الحوار وطرح وجهات نظرهم في النقاشات وان نسمع ماذا يريدون وان نتواصل معهم في كل السبل الممكنة والوصول لهم سواء من خلال آليات التواصل عبر الانترنت أو البرامج التلفزيونية المختلفة وأن يكون هناك حوار فعلي مع الشباب وخدمات تقدم لهم. وأشار سموه إلى أن المجلس اقر أيضا إنشاء صندوق للخدمات الشبابية ودعم الأنشطة الخاصة بهم لان الأنشطة الرياضية تجد رعاة ومستثمرين لكن البرامج الشبابية يجب أن تدعم من الجهات الحكومية المسؤولة عن الشباب لذا تم إقرار هذا الصندوق الذي سيقوم على مبدأ المساهمة المشتركة من دول المجلس وكلف المجلس كل من دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بإعداد مشروع آلية ولائحة الصندوق.
وقال سموه إن المجلس اطلع على العديد من التقارير والتوصيات التي تخص اللجان الفنية والشبابية والتدريب وإعداد القادة والرياضة للجميع وجمعيات بيوت الشباب.. كما تم إقرار إقامة ملتقى شبابي خليجي لتقييم وتطوير البرامج والفعاليات الشبابية المشتركة. وتمنى سموه في ختام تصريحه التوفيق من الله وان تكون كافة البرامج والخطط التي وضعت للشباب سواء في دول المجلس مجتمعه أو في كل دولة على حده أن تعود بالنفع على شباب دول مجلس التعاون الخليجي.. وقد سعدت بتوجيه الدعوة لأصحاب السمو والمعالي وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس لعقد اجتماعهم المقبل في بلدهم المملكة العربية السعودية. هذا وقد اصدر أصحاب السمو والمعالي وزراء الشباب والرياضة في اجتماعهم بيانا أكدوا خلاله بأن مجلس وزراء الشباب والرياضة وهو ينظر إلى قطاع الشباب بدول المجلس كمرتكز هام في مجتمعنا الخليجي وهم يمثلون الشريحة الكبرى في المجتمع الخليجي يتطلعون إلى مستقبل أفضل ومشاركة فاعلة والمشاركة في صنع القرار بما يخدم تطلعاتهم.. ويؤكد الوزراء على أهمية تفعيل استراتيجة رعاية الشباب بمزيد من العناية بما يتلاءم مع متطلبات المرحلة الحالية ويشدد الوزراء على أهمية مواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه الشباب الخليجي بما في ذلك تأثير القنوات الفضائية على النشء والشباب واعتزازا بقيمه الدينية وثوابته الوطنية وإعداد رؤية مستقبلية تكفل تسريع الأداء وتفعيله في مجالات الشباب وتنويع ودعم البرامج الموجهة للشباب من خلال تعزيز ومساندة الهياكل المسؤولة عن الشباب وفق رؤية جديدة تواكب العصر وتلائم تطلعاتهم وآمالهم.. وينظر الوزراء بمزيد من الاهتمام إلى أهمية تلاحم الشباب الخليجي وترسيخ مفهوم الانتماء لديهم وتعزيز التواصل والحوار مع الشباب من خلال كافة المنابر ووسائل الإعلام المختلفة باعتبارهم قطاعا أساسيا مشاركا في البناء والتنمية.. ويقدر الوزراء اهتمام كافة الجهات الحكومية ذات الصلة بالشباب مؤكدين على أهمية التنسيق وتكثيف التعاون مع تلك الجهات لما فيه خير الشباب الخليجي.
وضم وفد المملكة للاجتماعات مستشار سمو الرئيس العام منصور بن عبدالعزيز الخضيري والدكتور فهد بن محمد الباني وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب ووكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الرياضة مدير عام معهد إعداد القادة محمد بن صالح القرناس ومدير عام المتابعة سلطان السويلم ومساعد مدير عام إدارة العلاقات الدولية محمد بن عبدالله الحميضي ومسؤول الملف الخليجي بإدارة العلاقات الدولية إبراهيم بن فهد النعيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *