الأرشيف وسط البلد

د. عبد الوهاب أبو سليمان يدهش الحضور في أدبي أبها .. نؤيد فتوى النساء لاكتمال علمهن

ابها- مرعي عسيري :

هل كنت تتوقع أن اتكون ضمن هئية كبار العلماء؟ .. هذا السؤال طرحه عضو نادي ابها الادبي إبراهيم مسفر الالمعي على العالم الكبير الاستاذ الدكتور عبد الوهاب ابو سليمان الذي كان ضيف نادي ابها الادبي فقال : كنت اخشى من مثل هذا السؤال ولكنه اجاب فقال : لم اكن اتوقع وكنت حينها في الكويت وابلغت بالقرار الذي نزل عليّ كالصاعقة ولكنى امتثلت للامر الكريم.وكان الدكتور عبد الوهاب ابو سليمان قد احيا ليله ماتعة بنادي ابها الادبي استمرت بما يقارب الساعتين وكانت ستمتد لاكثر من ذلك لولا حصافة مدير اللقاء الكتور احمد على آل مريع الذي رحب بالضيف الكبير واستعرض بعض مناقبه ثم اعطاه فرصة الحديث وقال ابو سليمان انني سعدت بزيارة عسير وقابلت علماء اجلاء لايقلون اهمية عن علماء هذا الوطن وقال ان هذا ديدن هذه البلاد خاصة بعد توسع التعليم الجامعي فيها وقال في مكة المكرمة اي قضية تحول لاكثر من عالم ويشرك فيها العالم المؤرخ حتى ان بن لادن عندما يعمل في التوسعة في مكة والمدينة يسأل هل اشترك في التوسعة عالم مؤرخ واشار الى ان توسعة المسعى سببها راي مؤرخ وعندما قال العلماء ان المسعى خارج الحرم قال ان الوادي اوسع من ذلك وكانت الاشارة الاولى لهذا المؤرخ وقال ان فقهاء مكة مؤرخون واشار الى اثر عالم تونسي في القرن الثاني عشر واثره في المدرسة التاريخية المكية وقال ان من العلماء المحدثين الفارسي والازرقي والطهيره وال الميره وهم علماء فقهاء مؤرخون ويمثلون المدرسة التاريخية المكية.
ثم فتح مدير الحوار باب الحوار والاسئلة مع الضيف فقد كان اول المداخلين المدرب المهاري حسن ال عمير ويسأل عن رايه في توحيد الخطب المنبرية بما يفيد الناس في قضياهم ولكن الدكتور عبد الوهاب ابو سليمان عارضه وقال عندما نوحد الخطب معنى ذلك اننا سيسنا الخطب المنبرية.وتساءل الدكتور صالح ابو عراد المدير المالي لنادي ابها الادبي عن البحث العلمي لازال يستمد من الغرب وليس لنا منهجية في ذلك.وقد قال الضيف ابو سليمان المجال حسب الوقت الذي نحن فيه والذي يهمنا ماينفعنا فمثلا نسمي الشوري غيرنا يسمي برلماناً ومجلس شيوخ الذي يهمنا ما ينفعنا والنظريات الفقهية نقلناها من الغرب.
واجاب الضيف عن سؤال من الشيخ عبد الله بن عواض حول تقسيم الفقه الي تحليلي ووصفي وتاريخي وعن الاماكن التي صلى النبي فيها عليه السلام .
اوضح له ذلك وقال ان عدداً من الفقهاء هم سبب محو تلك الاثار وكان علينا ان نوعي الناس من الداخل او القادمين الخارج بكيفية التعامل مع هذه الاثار وقيمتها ونحافظ عليها فهي اثار نبوية ولكن العيب اننا نتكلم مع انفسنا ولم نبلغ بذلك حكامنا.
وتساءل المدير الاداري لنادي ابها الادبي احمد التيهاني بمايسمى الفقه البدوي والصحراوي فقال اعرفت انك سألت ذلك على اثر سابق واحيانا الظروف المحيطه هي مايبنى عليه ذلك .
وتساءل ابراهيم طالع عضو مجلس ادارة نادي ابها الأدبي عن الفكر البدوي وفرض مركزية هيئة كبار العلماء في موقع واحد بأن توزع في مناطق المملكة وان يكون لكل منطقة مفتٍ .
قال : انا اوافقك في كل ماتقول والاسلام يتسع لكل حالة ولكل وضع ومع اتساع الجامعات السعودية لابد من المشاركة في القرار الشرعي فكل واحد يعيش المجتمع الذي يقطن فيه ويعرف عاداته ومشاكله ويجب اسقاط النصوص الشرعية على الوضع الحالي وان يشارك كل علماء المملكة مع هيئة كبار العلماء.
وتساءل التربوي إبراهيم مسفر الالمعي عن اختيار نوعية الخطيب وكذلك الفتاوي مابين متشدد او متساهل وقال قضاينا متداخلة ولابد من الفصل فيها واستشهد بالتصفيق الذي كان محرما في مدارسنا عشرين عاما ثم اجيز وتساءل عن توقعه بدخوله هيئة كبار العلماء .
فاجاب معالي الدكتور عبد الوهاب فقال كنت متقاعدا وكنت افتخر انني استاذ جامعة وكنت حينها في الكويت ووصلني الخبر الذي نزل علي كالصاعقة وعن الفتاوى قال نحرص ان تكون موحدة وان يتحدث التاريخ الشرعي عن ذلك وقال عندما فتحت الابواب للفتوى فاصبح كل يفتي ولم نوحد ذلك والمسائل لاتبحث في العامة لابد ان تبحث في الخاصة وارى ان تكون الفتاوي محلية وان كانت القنوات اعطتنا الراي والراي الاخر ولكن هناك فتاوى مضللة.
وحول سؤال عن الضغوط على هيئة كبار العلماء ؟..اجاب معاليه فقال: هناك حرية كاملة مع تقديرنا للبعض والمجلس بكامل حريته وليس هناك ضغوط او توجه او توجيه على المجلس .
وتساءل عضو النادي فيصل بن محمد الحميد عن دور الهيئة في هذا العصر الاستثنائي وقضية التعايش وقضية التكفير والاقصاء ومحاكمة النوايا.
فقال الدولة لها مؤسساتها ولانخرج عن سياسة الدولة.
وتساءلت الدكتورة مريم الغامدي عضو مجلس الإدارة عن الجهاد بالكلمة وما يشغلنا عنها .
وتساءلت حليمة مسفر الوادعي عن ايجاد هيئة علمية نسائية ؟.
وقد اجاب معاليه فقال : النساء اصبح لهن شأن وعلم ومنهن من تفتي في امور النساء وغير النساء لاكتمال علمهن وثقافتهن واشار معاليه الى العرف والعادة مالم تصادم قاعدة شرعية وقال علينا تنشيط الفقه الا فتراضي للتنشيط الفكري واستشهد بالهواء عندما اصبح يقاس والان يقاس بالسرعة فالفقه الافتراضي صولة وجولة .
وتساءل عضو مجلس ادارة نادي ابها الادبي القاص ظافر الجبيري توجيه الفتوى على العامة وفتوي استفت قلبك وهل عرض على معاليه الفتوى مع احدى القنوات الفضائية.
فقال هيئة كبار العلماء مؤسسة حكوميه لها اطار معين والمفتي الحكيم لا يجيب عن كل سؤال.
وبعد ذلك كرم رئيس نادي ابها الادبي الضيف بدرع النادي وعدد من اصدرات النادي الحديثة وكان اللقاء قد شهد حضورا كميا ونوعيا من مشائخ وعلماء ومثقفين وإعلاميين واعضاء مجلس الادارة والجمعية العمومية بالنادي وعميد كلية الشريعة بجامعة الملك خالد بابها الدكتور احمد بن محمد الحميد والمرافق لمعاليه وحوصر معاليه بعد المحاضرة بعدد من الاسئلة والاراء حول العلماء والحرمين واجتهادات معاليه وكان في قمة السعادة والتواضع وارضاء الجميع من مختلف الاعمار وقد دعاه لزيارة ابها مرة اخرى العم علي الحمادي الذي اكد ان لديه اكبر متحف في عسير وفيه كنوز معرفية ليست في مكة وقد ادهش الضيف بمعرفته بمكة القديمة ومسمايتها وازقتها وامنائها السابقين ومسؤوليها وقد اعطاه الضيف متسعا من الوقت واعجب به وقال :\"طلعت تعرف مكة اكثر منا\".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *