الأرشيف حوار

د. أبو بكر باقادر.. ما هي قصة محطاته الأربع؟

يكتبها: شاكر عبدالعزيز
تصوير: خالد الرشيد

•• أضواء على الجانب الآخر اليوم تلتقي بواحد من أبناء مكة المكرمة من الذين برزوا وحقق تفوقاً دراسياً ونبغ في علم الاجتماع.
•• ضيفنا الدكتور أبو بكر أحمد باقادر صاحب المحطات الرئيسية الاربعة في حياته.. المرحلة الاكاديمية في البداية ثم وزارة الحج وبعدها وزارة الثقافة والاعلام واستقر مؤخرا في منظمة التعاون الإسلامي كمدير عام الشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرة.
•• اليوم يفتح الدكتور أبو بكر باقادر خزائن أسراره ويتحدث بصراحة عن معالي الأستاذ إياد أمين مدني وعن زوجته وابيه ويروي فصلا عن معلمه الأول وهي “أمه”.
•• ورغم معرفتي القديمة بالدكتور ابو بكر باقادر الا اننا كنا في السابق نلجأ اليه اذا طلبنا رأيا اكاديميا عن موضوع من موضوعات علم الاجتماع والاسرة والطفولة ولكنه اليوم يتحدث باسلوب الرجل الدبلوماسي الذي تهمه مشاكل بلده وصورتها خارج الحدود.. ودور منظمة التعاون في محاربة الفقر في الدول الاقل دخلاً في العالم الاسلامي ودور المرأة في المرحلة المقبلة في العالم العربي والاسلامي وفي بلادنا على وجه الخصوص.. واعترف بأن الحوار كان صريحاً وشفافاً وصادقاً.

• قلت في بداية الحوار مع الدكتور ابو بكر باقادر من أنت؟
– أنا مواطن سعودي، إن شاء الله مخلص لدينه وأمته، يسعى للتشرف بأن يعمل تحت أي مظلة إسلامية من شأنها أن تقدم كل الخير للأمة ولقضاياها العادلة وأن تكلل هذه النشاطات بأن تسترجع هذه الأمة دورها الحضاري والريادي في مسيرة الإنسانية.
• هناك ثلاث محطات رئيسية في حياة الدكتور ابو بكر احمد باقادر (المحطة الأولى الجامعة والثانية وزارة الإعلام والثالثة منظمة التعاون الإسلامي) اود ان تتحدث لنا باختصار شديد عن كل محطة؟
– واستدرك الدكتور باقادر قبل الاجابة على السؤال وقال هناك “محطة للحج” وقال: محطة الجامعة هي المحطة الاولى بعد الدراسة في مرحلة الشباب وقد اكتسبت خبرة اكاديمية وبعض النشاطات تتصل بالعمل الاكاديمي وشرفت انني عملت في عمادة بعض الكليات وعملت في اللجنة الثقافية العامة بالاضافة الى عملي داخل كلية الآداب وقسم الدراسات الاسلامية والتجربة الاكاديمية هي تجربة صقل للقضايا العلمية والاكاديمية وهي شكل عام للبعد الاكاديمي واستمرت حوالى 12 سنة.
واضاف: وانا في الجامعة عملت مستشاراً (وزارة الحج مع السيد اياد مدني وكانت فرصة ان اعمل في شأن ثقافي يتعلق بندوة الحج الكبرى) وكانت اطلالة مهمة لمدة خمس سنوات وكان هناك ايضا (برنامج واعد) وهو توعية الحجاج قبل مجيئهم الى المملكة وفي هذا السياق اقيم مؤتمر كبير جداً في كوالالمبور شاركت به مجموعة من الورش التدريبية في اكثر من خمسة اقاليم للتوعية بالحجاج قبل ان يصلوا الى المملكة والاراضي المقدسة وهذه الورش كانت موجهة للحجاج القادمين من الدول العربية والدول الافريقية وتركيا وهذه الورش عملت في بلدانها.
واضاف المرحلة الثالثة عندما انتقل معالي الاستاذ اياد مدني الى وزارة الثقافة والاعلام شرفت بأن اكون وكيلاً له لشؤون العلاقات الثقافية والدولية وهذه كانت محطة اخرى تتعلق بالسعي باتمام ما يسمى (بالدبلوماسية الثقافية) وتقديم صورة ايجابية حقيقية عن المملكة العربية السعودية وجهود خادم الحرمين الشريفين لتطوير هذه الصورة والاستثمار في الجانب الثقافي وكان لهذه الجهود ثمرتها واقمنا ما يعرف بالاسابيع الثقافية في عدد من البلدان المهمة واعتقد انها ساهمت في تقديم المجتمع العربي السعودي بحيويته وشبابه وثقافته.
ثم كانت هناك وظيفة شاغرة باسم الشؤون الثقافية والأسرة واحب معالي الأستاذ اياد مدني ان اعمل في هذه الإدارة في منظمة التعاون الإسلامي التي ينضم اليها 57 دولة عضو في منظمة التعاون وقد شرفت بهذا العمل مع معاليه في منظمة التعاون الاسلامي.

وفد نسائي سعودي في الصين:

• أورد بعض التفاصيل والخبايا عن زيارة أول وفد نسائي سعودي بصحبة سمو العهد في ذلك الوقت الأمير عبدالله بن عبدالعزيز؟
– الحقيقة انني كنت منفذا لهذه الزيارة وهذه الخطوة من ابداعات معالي الوزير اياد مدني عندما كان وزيراً للثقافة والإعلام.. عملنا جهدين انفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وما تشير إليه بالصدفة كانت فيها (سيدات) ولكنها كانت (صدفة مدروسة) وكان هناك توجه بالوزارة عندما تكون هناك زيارة لخادم الحرمين الشريفين أو لسمو ولي العهد الأمين أن يصاحبها وفد يمثل المجتمع السعودي وتكون تشكيلته من السيدات والرجال (ذكورا واناثا وشابات وشبانا) يعملون في مجالات عديدة منهم الاعلاميون والمهنيون والمحامون والمهندسون والتربويون والاكاديميون وبعضهم من كبار موظفي المملكة الذين يعملون في كافة المجالات والغرض من هذا الوفد ان يجيد اللغة في البلد الذين يحلون ضيوفاً عليه وان تكون لديهم دراية عامة بما يجري في هذا البلاد – الغرض – من الوفد المدني ان يقدموا لنظرائهم في تلك البلاد ما يقومون به في ادارة شؤون البلاد في المملكة العربية السعودية والفكرة حققت نجاحاً منقطع النظير وكثير من الناس تمكنوا من الدخول في حوارات معهم، وكيف هو التصور الاداري والعملي في المملكة العربية السعودية لكن في نفس الوقت كان هناك برنامج تعزيزي لا يشارك فيه بشكل أساسي إلا النساء وسميناه برنامج (التمكين الثقافي) واقمنا في هذا المجال خمس نشاطات الحمدلله قوبلت بالنجاح, منها (ندوة عن الرواية) التي كتبتها امرأة في المملكة العربية السعودية بالمشاركة مع بيت الحكمة في تونس ناقشت موضوع (موضوع الرواية النسائية السعودية) وحضر هذا اللقاء عشر راويات وناقدات، وشاركت في هذه الامسيات مبدعات وناقدات من تونس وكان اسبوعا جميلا جداً، وعملنا نشاطات للكاريكاتير السعودي واقمنا معرض المملكة العربية السعودية (اسميناه المغرب في عيون السعوديات) واقيم المعرض ايضا في المغرب وقامت ثلة من الشاعرات باقامة ندوة شعرية بتنسيق من الدنمارك والسويد والنرويج وفنلندا واقمناها مع المعهد الملكي السويدي وكانت موضع تقدير ابرزت مواهب الشاعرات السعوديات واقمنا ندوة اخرى مع الشاعرات المصريات بمعنى انه كانت احتفالية بالشعر النسائي، وايضا اقمنا فاعلية خاصة بالنساء مع وزارة الثقافة الاردنية وكان الاحتفال فيها بثلاثة ابداعات( الشعر الفصيح والشعر النبطي ومعرض تصوير) وشاركنا في هذا المعرض كما اقمنا احتفالية في بروكسل اقمنا احتفالا باليوم الوطني وكان يضم معرضا فوتوغرافيا وتشكيليا حظي باهتمام الزوار وبالذات المجتمع الدبلوماسي في بلجيكا.

العلوم الاجتماعية في الجامعات:

• دور الجامعة في تخريج كوادر مؤهلة للعمل الاجتماعي هل ترضى عنه وهل نجحت في ذلك؟
– ظهور اقسام العلوم الاجتماعية في الجامعات العربية بشكل عام والجامعات الخليجية بشكل خاص (وجامعاتنا بشكل اخص) جاء متأخرا وحديثاً – والعلوم الاجتماعية ليس لها تاريخ طويل في الفكر العربي التقليدي) بمعنى اننا وجدنا انه علينا ان ننقل التجربة الاجتماعية الموجودة في بعض الجامعات المصرية في البداية وننقل تجربة الجامعات الأمريكية والأوروبية إلى طلابنا بالعربية وبهذا حققنا (النجاح) ولكن تعتمد الدراسات الاجتماعية بشكل عام في جامعاتنا على الخلفية الفلسفية لتحليل الظواهر الاجتماعية ليس عميقاً ويغلب عليها انها تكون ميدانية، وذات كلفة عالية وهو ما لم تجده بعض هذه الدراسات في مجتمعنا، والعلوم الاجتماعية في الواقع هي تحليلية ونقدية وبعض الدول العربية عندها تقاليد في شمال افريقيا والسودان واعتقد ان عمليات تصحيح مناهج العلوم الاجتماعية تتم الآن لتصحيح اوضاع هذه المناهج.. لتناسب المجتمع الذي نعيش فيه مثل الطلب على العلوم الاجتماعية في المستشفيات وغيرها.

المرحلة الثانوية:

• من هم زملاء الدراسة في المرحلة الثانوية أو المرحلة الجامعية؟
– درست المرحلة الثانوية في العزيزية الثانوية بمكة المكرمة.. حينما تخرجت في الثانوية العامة كنت طالباً في القسم العلمي في المدرسة العزيزية وكنت من الطلاب المجيدين وقبلت للدراسة في جامعة البترول والمعادن للتخرج إما كمهندس أو عالم في العلوم الطبيعية، وفي مرحلة الماجستير والدكتوراه انتقلت إلى مرحلة العلوم الطبيعية وتعرفت في هذه المرحلة على الدكتور عبدالله الخريجي، والدكتور حسن خفاجي وزملائي الحاليين ابتعثوا وعادوا والكثير من الزملاء مازلت اتواصل معهم وسعيد بصحبتهم.

أبنائي:

• من هم أبناؤك؟
(عندي ولدين وثلاث بنات..اكبرهم (اريج) وهي متخصصة في التاريخ الإسلامي متزوجة وعندها 3 أطفال وبعدها (اسراء) متخرجة في إدارة الاعمال وهي أم لثلاثة اطفال ايضا والثالثة معها بكالوريوس في علوم الحياة وماجستير في التسويق تعمل في احدى الشركات الدولية وعندي ابنين الاكبر (احمد) لديه ماجستير في ادارة الاعمال ويعمل في البنك الاهلي التجاري واصغر الابناء اسمه (محمد) ويدرس في المرحلة النهائية للدكتوراه في العمارة في جامعة مانشستر واهتمامه بالذات بالعمارة في المنطقة التاريخية لجدة والحفاظ على المنطقة التاريخية بجدة).
• من هي السيدة المحترمة زوجتك؟
– هنا اطلق الدكتور ابو بكر باقادر ضحكة عالية بصوت مسموع ويبدو أنه لم يكن يتوقع هذا السؤال واعتدل على كرسيه وقال:”هي ابنة عمي وابنة خالتي ولديها تخصص في العلوم الاجتماعية ولها رسالة ماجستير في الدومجرافيا”.
(وزدت أنا في الجرعة وقلت له لقد أحبت العلوم الاجتماعية من اجلك أنت, (فأطلق الدكتور ابو بكر ضحكته العالية الثانية وقال:”موضوع رسالتها للماجستير عن الهجرة الريفية الحضرية ودراسة عن تكيف المهاجرين الريفيين في مدينة جدة والآن لديها دراسة مهمة تحت عنوان (عجائز يثرثرن) وهو سيصدر قريبا باللغة الانجليزية عن لقاءات مهمة لسيدات مكة العجائر ومن حسن حظها انها نشرت الدراستين في باريس وكان لها تأثير كبير لانها درست عائلة تعود أصولها إلى (الصين) وعائلة أخرى تعود أصولها إلى المسلمين في الصين، الدراسة توضح ان منطقة الحجاز تخصيصا وبلادنا على وجه العموم هي موئل قلوب وهجرة عقول واجساد القادمين من مختلف انحاء العالم وفيها تنوع ثقافي والمملكة العربية السعودية بلد مضياف بلد يستقبل الناس ويصبحون جزءا لا يتجزأ من تركيبته وهذا أكبر دليل على حضارة ساكني هذه البلاد.

أهم مشوار وظيفي:

• اهم مشوار وظيفي في حياة الدكتور أبو بكر باقادر؟
– في اعتقادي ان اهم مشوار وظيفي هو المشوار الذي تشعر فيه ان عملك الذي انت تؤديه يتطابق مع تطلعاتك ويصبح الذهاب الى موقع العمل متعتك ولهذا ولله الحمد اقول ان كل المحطات التي عملت فيها كانت تتطابق مع تطلعاتي وطموحاتي ولهذا فانني اشعر انني أؤدي المهام الموكلة لي بكفاءة والحمدلله فانا احاول ان اعمل مع المتعة في نفس الوقت.

ماذا عن الاستاذ الجامعي:

• ماذا ينقص الاستاذ الجامعي؟
– ينقص الاستاذ الجامعي الشعور بوجوده وبأن ما يقدمه من فكر ومشورة له وزن ومطلوب داخل المجتمع وهذا يعتمد على المدرس وعلى الوسائط التي يستخدمها داخل المجتمع، فنحن نحتاج ان اساتذتنا في الجامعات يهتمون (بما يجري في مجتمعهم) ويأتون بالخبرات التي اكتسبوها في تربية الاجيال وعليه ان يكون أنموذجا وقدوة وان يكون له قبول وسط المجتمع.

ضعف الطالب الجامعي:

• من المسؤول عن ضعف الطالب الجامعي الخريج..إننا نلاحظ أن هناك ضعفا في مستوى الخريج من المسؤول عن ذلك؟
– اعتقد ان سياسات القبول لها دور كما ان الحكم بالمطلق ليس بصحيح فليس كل الطلاب في مستوى (ضعيف) ولكن هذه مشكلة من مشكلات مخرجات التعليم الجامعي في جميع انحاء العالم ويجب اصلاح التعليم الجامعي والحقيقة ان خادم الحرمين الشريفين قدم الجهد والمال والعناية لاصلاح حال التعليم ودعم التعليم العام والجامعي والدول الاخرى عملت العديد من المقاييس لاختيار الطالب الجامعي ولابد ان نشارك في هذا التوجه وهو ان نعد الطالب اثناء الدراسة في ان يعد للعمل الذي سيلحق به مباشرة كل هذا مع استثمار قدرات الطالب مما سيؤدي الى ارتفاع مستوى الخريج وان يكون ذلك بوتيرة اسرع للخريجين.

عضوية المرأة في الشورى:

• المرأة السعودية عضوة في مجلس الشورى ماذا يعني هذا القرار بالنسبة لك؟
– عضوية المرأة لمجلس الشورى عمل مهم يشكر لصاحبه خادم الحرمين الشريفين فهو صاحب هذا القرار ويشكر في ذلك جلالة الملك فيصل “يرحمه الله” فهو الذي بدأ بفتح مدارس التعليم وايضا يشكر في هذا السياق المجتمع العربي السعودي الذي بعث بفلذات اكباده من الفتيات للدراسة وتحولت أمنية المرأة السعودية بحيث اصبح لديها نسبة عالية من التعليم بعد ان كان لديها نسبة عالية من الأمية والنتائج اصبحت طبيعية ومنطقية وحكمة وقيادة ورؤية أصحاب الأمر في المملكة العربية السعودية ادت الى هذا التوازن الذي جعل مشاركة المرأة السعودية في مجلس الشورى اضافة حقيقية للعملية السياسية في المملكة، واعتقد ان المرأة السعودية في مجلس الشورى اثبتت انها قادرة على المشاركة وانها تكون صوت الاعتدال والوسطية وان شاء الله تسهم بما تكون نتائجه ايجابية على هذا المجتمع.

مطب وقعت فيه:

• احكي لي عن مطب وقعت فيه في احدى سفرياتك في الخارج؟
اطلق هنا ضحكة خفيفة وقال:”يبدو لي والله اعلم اننا نحن مع تواضعنا كمجتمع بالرغم من الامكانات الموجودة عندنا لا نقوم بايصال صورتنا الصحيحة للخارج، ففي العديد من البلدان في مؤتمرات عديدة يسألوننا عن خدمات وسلع هل متوفرة عندنا أم لا، أو تكون أسئلة بديهية هل عندكم مسرحيات هل عندكم روائيين، هل عندكم صحافة؟ وانا اعتقد انه ربما تواضعنا اخفى هذه المعلومات عن الآخرين حتى اصبحت بعض الأسئلة الأولية التي يجب أن يكون السائل على معرفة بها.

جولة الأمين العام:

• الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي قام بجولة شملت تقريباً عشر دول إسلامية ما اهمية نتائج هذه الجولات للسيد اياد امين مدني؟ وماذا حققت من نتائج؟
– قال على الفور:”حققت الشيء الكثير أولا التعرف على الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي الجديد، والحقيقة ان معاليه يحاول استغلال كافة فرص هذه الزيارات وعلى سبيل المثال حينما ذهب الى لجان حقوق الانسان في جنيف لم يتوان في مقابلة معظم المسؤولين الذين يمكن ان يفكر فيهم حيث التقى بالمسؤولين عن حقوق الانسان على مستوى الامم المتحدة وعلى مستوى الدول الاقليمية وعلى مستوى المستشارين في الامم المتحدة وعن المسؤولين عن قضايا المرأة، وحينما ذهب الى بنجلاديش وهي آخر المحطات التي ذهب اليها ذهب وقابل المسؤولين في المراكز الثقافية والجامعات في الاماكن التي تصنع فيها القرارات السياسية والثقافية والاجتماعية التي تهم الأمة ولخلق مزيد من التواصل بينها واعتقد ان جهود معاليه وبالذات في بداية عمله يؤكد حقيقة واسعة لتأكيد هذا التلاحم ولتأكيد البرامج التي تطمح المنظمة تحت قيادته أن تحققها، هذه الطموحات وهذه الجهود وهذه الصلات هي كانت محتوى وادوات هذه الزيارات واعتقد انها حققت الشيء الكثير من اهتمامات معاليه الواسعة لافريقيا وجنوب الصحراء واهتمامات مفعلة ما بين المنظمة وثلاثة اقاليم وهي (الاقليم العربي – الاقليم الافريقي تحت الصحراء – الاقليم الآسيوي) وهناك قطاعات كثيرة تابعة لمنظمة التعاون الاسلامي، واحد الاشياء الملحوظة لمعالي الامين العام هو التشبيك بينها وهذه الجهود سوف تظهر نتائج هذه الزيارات الناجحة.

الأولوية في عملنا:

• ما هي الأولويات التي ستكون في مقدمة اهتمامات الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي الجديد وانت من القريبين منه وتقرأ افكاره؟
– الأولويات يرسمها السادة رؤساء دولنا الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي وما يتوصل إليه وزراء الخارجية فنحن جهة تنفيذية، جهة تقدم الدعم والأفكار والشورى لرؤسائنا في 57 دولة ولكن من أهم البرامج يمكن التحدث عن ثلاثة برامج (برنامج يتعلق بالتأكيد على الهوية الاسلامية وتكثيف العمل الاسلامي الجماعي وتظهر روح الامة وهذا المسعى يمكن ان نسميه بالدبلوماسية الناعمة والمشاركة الناعمة والتي تزيد معرفة اعضاء الامة الاسلامية بعضهم البعض وعلى كافة المستويات الابداعية والثقافية، وفي هذا الخصوص ان معالي الامين العام اتى بالبعد الذي لم يكن ظاهراً وهو البعد الثقافي, الابعاد الثانية هي البعد الاقتصادي والبعد السياسي وفي هذا المجال ومنها ايضا مكافحة الفقر وحلول المشاكل الاقتصادية سوف تزداد وتيرة الاجتهادات التي تدعمها الدول الاعضاء من اجل الرفع بالمستوى الاقتصادي بين جميع الدول الاعضاء في المنظمة وفي هذا السياق نشجع الشراكات بين الدول الاعضاء باستخدام كافة الاجنحة المختلفة العاملة في مجال الاقتصاد في المنظمة ونحن نحلم بقيادة السيد اياد مدني ان تزداد وتيرتها وان تكون نتيجتها إن شاء الله أوضح، والبعض الآخر هي (حماية حقوق الانسان) وعدم تعرض المسلمين سواء في الاقليات أو بعض المجتمعات الاسلامية للظلم والتعسف من بعض السلطات وسوء معاملتهم واعتقد ان مواقف الامين العام الأخيرة ازاء الاقليات المسلمة ليس فقط ببيانات الإدانة بل اننا نشارك ونقدم مساعدات إنسانية ويتحدث مع المسؤولين لازالة هذه المشكلات وعلى سبيل المثال في موضوع افريقيا الوسطى كانت جهود عظيمة ارجو من الاخوة في الصحافة التركيز عليها وتمكن الوفد للوصول الى العديد من التفاهمات لحل المشكلة وساعدت المبعوث الخاص وكانت الجهود ملحوظة على المستوى العالمي ونشاهد تحرك الامم المتحدة للتخفيف من هذه المشكلة والمنظمة عنصر فاعل والامم المتحدة ترى انها اهم شريك لها في حل الازمات الموجودة في الكثير من دول العالم.. والمنظمة تؤدي دورا في الاعانة والمساعدات وصندوق ايتام سونامي حيث ترعى اكثر من خمسة آلاف يتيم ترعاهم المنظمة بالتعاون مع البنك الاسلامي للتنمية، وهذه الجهود نتمنى ان تجد صدى لها في اجهزة الإعلام ونتمنى ان تحظى بدعم الأمة الإسلامية واهتمام الشعوب ايعرفوا ان منظمة التعاون الاسلامي هي بيتهم الكبير ونحرص الآن على مسألة (الهوية والثقافة) ونحن نلاحظ ان السيد اياد مدني يقوم بجهود جبارة في هذا المجال ولا نغفل جهود الأمناء السابقين لمنظمة التعاون الاسلامي، ونتمنى ان تحظى المنظمة وهي بيت الأمة الكبير نتمنى أن تحظى باهتمام شعوب الأمة الإسلامية كما تحظى باهتمامات حكومات الدول الأعضاء.

• من هو والدك؟
0 رجل بسيط صاحب دكان في مكة المكرمة وهو شبه أمي توفي منذ أكثر من 25 سنة، لكنه كان أنموذجاً للطيبة والبساطة والعصامية وأنا فخور بهذا الوالد.
• من هم أساتذتك؟
– أكبر مدرس تأثرت به في حياتي هي (والدتي) وهي كانت تقرأ لنا منذ الصغر، وحببتنا في القراءة وحببتنا في التراث، وكانت أمي (تقرأ) وكان ممنوع عليهن أن يتعلمن الكتابة لكنها تعلمت القراءة وكانت تهتم بمشوارنا التعليمي فأنا انتمي لأسرة متوسطة متواضعة لكن كان بها قدر كبير من الحب والعناية والاهتمام بداخل المنزل.
أما اساتذتي خارج المنزل فهناك اساتذة تأثرت بهم كثيراً اتذكر في الثانوية العامة أستاذي اطال الله عمره الدكتور العارف فؤاد سندي الذي حببنا في اللغة العربية وفي الثقافة وكان من قبله الأستاذ الصايغ (يرحمه الله) وفي المرحلة الجامعية درست على يد أساتذة كبار البروفيسور بروجرز وآخرين، أما في الولايات المتحدة الامريكية فدرست على يد اسماء كبيرة جو هندر البروفيسور مايكل افن وهم اساتذة كبار وبعد التحاقي بالجامعة اتصلت بمجموعة من الاساتذة الكبار فدرست على اسماء كبيرة في الولايات المتحدة ومع الن تور (بوك وورد) من مانشيستر وكلود برنارد ومع البن توريل مع اسماء كبيرة وحظيت من العالم العربي باسماء مهمة منهم صديقي رضوان السيد واستاذي عبدالوهاب بخريبة، وعلى زينور وعدد كبير من الاساتذة واحمد الله انني التقيت بكل هؤلاء الاساتذة الكبار.

رسالة تلغرافية:

• رسالة صغيرة تلغرافية لأمين جدة ماذا تقول فيها؟
– اقول للدكتور هاني أبو راس أمين مدينة جدة شكرا على الورشة التي تعيشها جدة هذه الأيام وان كنت اتمنى أن تعجلوا بانتهاء هذه الورشة فمدينة جدة مدينة جميلة واتمنى أن تكون نتائج هذه الورشة ظاهرة وواضحة وسريعة، والحقيقة انها لن تتوقف لأن جدة سجلت فترات ركود وهذه المشاريع ستغطي إن شاء الله التوسعات التي تجري في هذه المدينة الجميلة.
• اثنينية الأستاذ عبدالمقصود خوجة؟
– اقول عنها انه عمل فيه كثير من الود والحب والتقدير في عصر افتقد هذا، وبصراحة الاستاذ عبدالمقصود خوجة هو الاثنينية والاثنينية هي عبدالمقصود خوجة بالمعنى الايجابي.

رسائل لهؤلاء:

• الرسالة الأولى اقول فيها:
– كلل الله جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالنجاح واطال الله في عمره لتتحقق الصورة الكاملة الصحيحة لهذا الوطن.
• الرسالة الثانية:
– اتمنى للاستاذ اياد مدني وهو في تحدي كبير ان يتمكن بالابحار بمنظمة التعاون الاسلايم إلى شواطئ مزدهرة واكبر وان يقود الامة ويساعد قيادات هذه الامة في قيادتها بما تحقق لهذه الامة المكانة التي كانت عليها من وهج وان تنتقل من الهامشية الى ان نصبح مساهمين اساسيين.
• الرسالة الثالثة:
– اتمنى ان ارى في اسرتي الصغيرة وفي ابنائي كل ما اتمناه واتطلع إليه واتمنى أن اكون عاملا حافزا ولست عاملا معطلا لهم في حياتهم المستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *